بعد عاصمة ولاية الجزيرة.. الجيش السوداني يسيطر على مجمع «الرواد»    برعاية الملك.. انطلاق "مؤتمر الحج 2025" في جدة.. غداً    أمير الشرقية يطّلع على التقرير السنوي للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين    استشهاد وفقدان قرابة 5000 فلسطيني شمال قطاع غزة    ميل جيبسون يفجّر مفاجأة: مؤامرة وراء حرائق لوس أنجليس!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية المصري    المراعي تحقق نجاحاً في تطبيق حلول (SAP) لدعم التوسع الاستراتيجي    مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي يحقق إنجازًا جديدًا في علاج أمراض القلب والرئة المعقدة    «الصحة العالمية»: تسجيل أكثر من 14 ألف حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في أفريقيا    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    المياه الوطنية تشرع في تنفيذ حزمة مشاريع لتطوير الخدمات البيئية بجدة ب42 مليون ريال    اليوم في الرياض اجتماع وزاري بشأن سوريا    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    تحية لسالم الدوسري    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    مواطن مستبصر    الذكاء البشري في مأزق    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب بعد 11 سبتمبر.. التعبير عما لا يمكن التعبير عنه
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2014

لم يطمئن الإنسان الحديث بخاصة، إلى واقعه يوماً، ولحسن الحظ ألفى في الأدب والفن خير وسيلة للتعبير عن اللااطمئنان هذا، إذ راح يتصور الكوارث ونهايات للعالم في أزمنة الرخاء، وفي أزمنة الشدة أخذ يهندس عوالم طوباوية مثالية. كل هذا من أجل الوصول إلى تخوم التجربة الإنسانية والإدراك البشري، من أجل دفعهما إلى مناطق أوسع. بيد أن إنسان القرن ال21 استهل قرنه بكارثة خاصة، ألا وهي هجمات 11 سبتمبر، وما تلاها مما يسمى الحرب على الإرهاب. ولأن الأدب معني في المقام الأول بالتجربة الإنسانية كما أسلفت، كان لتلك الكارثة تأثير عميق شمل تأثيره كل مشارب الأدب والثقافة، كالوعي والخوف والذاكرة وخلافها. باختصار، أحدثت شرخاً لا يمكن إصلاحه، على الأقل في المدى القريب، وكان لزاماً على الأدب التعامل معه.
قالت توني موريسون على سبيل المثال عندما طُلب منها أن تعلق على أحداث 11 سبتمبر: «ليس لدي ما أقول». أما جاك دريدا فعلق: «نحن لا نعرف عمّ نتحدث». وعلى رغم أن هذين التعليقين كانا استجابتين مباشرتين، إلا أنهما حملا وعياً بصعوبة المسؤولية، أعني تعامل الأدب مع الشرخ آنف الذكر. لقد لجأ دريدا وموريسون إلى الصمت كي يعبرا عن ألمهما وعجزهما عن الوصول إلى فهم كامل لحدث أبشع بكثير من أن يدرك على حقيقته. لم تترك الهجمات على برجي التجارة العالمية فراغاً في السماء فحسب، بل تركت فراغاً هائلاً في اللغة بوصفها مطيّة تعبير، ولكن قدر اللغة أن تعبر عن الصدمة التي ورثتها الكارثة على أية حال. كان على الأدباء أن يكتبوا عن تجربة «لا يستطيع سوى التلفزيون أن يجلب مناظرها»، بحسب تعبير الروائي البريطاني يان ماكيوان. ولهذا شكلت هذه النقطة تحديداً، عرض الحدث على شاشة التلفزيون ومشاهدة الملايين في أرجاء المعمورة له، ملمحاً من ملامح صعوبة المهمة والتحدي الذي واجه الكتاب وهم يحاولون تمثيل حدث كهذا.
دراسة المجازات والأساليب
اتخذ الأدب في مقاربة هجمات 11 سبتمبر والحرب على الإرهاب مناح عدة، سعياً إلى فهم الحدث وتفسيره، كما دراسات نقدية ترمي إلى دراسة المجازات والأساليب والأجناس التي ظهرت في سبيل استحثاث معنى الحدث. من الأمثلة على التفاعل النقدي كتاب: «11/9 وأدب الإرهاب»، الذي يتقصى فيه مارتن راندال إلى أي مدى نجحت أو أخفقت الأعمال الأدبية في استجواب التوترات المتعلقة بالكارثة، من خلال تحليل تمثيل الهجمات في عدد واسع من الأعمال الأدبية، كما يكشف أيضاً التحديات المعقدة التي طرحتها صور 11 سبتمبر، برمزيتها البصرية المذهلة أمام الأدباء. مثال آخر ذلك الذي قدمه ريتشارد غراي في كتاب: «بعد السقوط، الأدب الأمريكي منذ 11/9»، مختبراً أثر 11 سبتمبر والحرب على الإرهاب على الأدب والثقافة الأميركيتين. قدم غراي تحليلاً مفصلاً للكيفية التي تعامل بها الكتاب والفنانون الأميركيون مع فرصة مقاربة التاريخ بطريقة مغايرة، والكيفية التي واجهوا بها التحديات التي فرضتها الأزمة. فضلاً عن ذلك خرج سيل هائل من المقالات التي حاولت دراسة تمثيلات الكارثة في الأدب والسينما والمسرح والرسوم الكاريكاتورية وغيرها، وكيف أن المبدعين يجاهدون كيما يستخلصوا من الحدث معناه. يمكن القول إن محور النشاط النقدي ظلّ دائراً حول الإبانة عن الخطاب الذي يشكل ذاكرة الحدث في الجسد الأدبي والثقافي، وتحديد معالم تأثير الحدث على ذلك الجسد.
أعود فأقول إن أكبر تحد واجهه الأدب في صدد هجمات 11 سبتمبر هو ضخامة المشهد البصري، الذي فاق بكثير التجربة التي يمكن أن يقدمها الأدب، فكان أن أضحى الكتّاب في حيرة حيال الطريقة التي يمكن بها تمثيل الحدث. الميزة الحاسمة للصدمة استعصاؤها على القول. إنها - بتعبير راندال - «ما يشغل الحيّز ما بين الصمت والحديث»، في الوقت الذي كان على الأدباء والفنانين أن يمدوا جسوراً لردم الهوة، والتعبير عما يصعب التعبير عنه وعَوْا على حقيقة أن الحدث قد ثلم أدواتهم. جلي أن أحداث 11 سبتمبر وضعت الكتابة الأدبية بوصفها حِرفة على المحك، إذ تسبب غبار البرجين الساقطين في تشويش الصورة في ذهن الإنسان الأميركي على وجه الخصوص، وغدت مهمة الأدب أن يزيل ذلك التشويش. بالطبع ستستغرق العملية وقتاً، حيث على الأدب فهم ما يجري قبل أن يكون بوسعه تأطيره ضمن صورة أكبر وأشد وضوحاً.
ولكن قبل أن يستقر غبار البرجين على الأرض، أدرك الكتّاب أن أدواتهم غدت كليلة وعقيمة بفعل هول الصدمة. إذ تعرفوا حالاً على المشكلات العميقة للتمثيل الذي أمدّهم بها الحدث الفظيع، ومنذ ذلك الحين وهم يحاولون جهدهم استعادة الثقة في أدواتهم. على كل حال، اضطروا إلى أن يطرحوا أسئلة ويقترحون إجابات ويثيرون نقاشات في سبيل فهم دوافع الحادثة أولاً والصدمة التي سببتها ثانياً.
وهكذا كتبت كتب كثيرة في سائر الأجناس الأدبية، محاولة مقاربة الحدث بفعالية، وسعياً لفهم نجاعة الأدب في التغلب على حيرة تمثيل الهجمات أدبياً، عقد النقاد مقارنات بين الاستجابات المبكرة والمتأخرة للحدث، وركزوا على الطريقة التي يعمل بها الأدب في الأثناء نفسها التي يحاول فيها استيعاب معنى الحدث ودلالاته.
هوية مجروحة منتهكة
أتت الاستجابات المبكرة على شكل مقالات ومذكرات وردود فعل إعلامية، واتسمت عموما بالتشابه، وبإحساس عميق بهوية مجروحة منتهكة، وحرمها قربها الزمني والمكاني من التمتع بزاوية أفضل للرؤية، أما الاستجابات المتأخرة فخطَت خطوات موفقة نحو تأويل الحدث وتمثيله. فمثلاً من بين أكثر الأعمال المكتوبة في هذا الموضوع لقيت رواية الروائي الأميركي دون ديليلو: «الرجل الساقط» التي نشرت في 2007 صدى واسعاً لدى النقاد والقراء. كان ديليلو أحد الذين علقوا على الحدث في أكثر من مناسبة وعمل أدبي، فكانت الفرصة سانحة لمدى تتبع الاختلاف، إن في النبرة وإن في الشكل، بين روايته هذه وبين مقالاته المبكرة، التي كتب في إحداها: «يحتاج الكاتب إلى أن يعي ماذا فعل بنا هذا اليوم حتى يستطيع أن يكتب سرداً مضاداً». فهل تمكن ديليلو فعلاً في روايته من الوصول إلى السرد المضاد الذي روج له؟ تفاوت النقاد في تقييم تجربته، ففي حين رأى بعضهم أن تجريبه على المستوى البصري في بنية الرواية نجحت في تمثيل ما يصعب تمثيله، (حوت الرواية على لقطات متتابعة عبر صفحاتها لصورة الرجل الساقط من أحد البرجين ولكن بشكل عكسي، وكأنما الرجل يعوم في الفضاء بدلاً من السقوط)، رأى نقاد آخرون أن ديليلو وقع فيما خشي منه، وهو أن يرتكب الأدب خطيئة تدجين الصدمة وجعل اللامألوف مألوفاً. هكذا إذن، بالكاد كشط ديليلو - شأنه شأن غيره - سطح الصدمة، ولم ينجح فعلياً في تمثيلها.
توقعت الأعمال النقدية التي تناولت تمثيلات 11 سبتمبر أن يلجأ الكتّاب إلى أساليب جديدة وأجناس هجينة باستطاعتها نقل التجربة الهائلة، لأن هناك اتفاقاً على أن الأجناس والأنماط السائدة غير قادرة على تمثيل الكارثة. لقد شكلت ضخامة الحدث وفجائيته مثلاً عائقاً أمام الأعراف السردية التقليدية (الحبكة، وتسلسل الأحداث، إلخ) ما دفعها إلى التوفيق بين معطياتها الفنية وبين واقع الحدث، كما فعل ديليلو. في المقابل، ذهب راندال إلى أن الواقعية السردية ربما لم تكن الجنس الأنسب لهذه المهمة، وأن الأجناس الأكثر هجيناً، مثل الرواية المصورة والمقالة المذكرات والفيلم القصيدة والفن المفاهيمي، تناسب أكثر في تمثيل الهجمات، وذلك لقدرتها على اللامباشرة في تصوير الصدمة، وتحويلها إلى ذاكرة سردية. وبالفعل، فعلى عكس الحدث الذي صار فجأة وسريعاً، أخذت الكتابة طويلاً حتى تبدأ في مقاربة الحدث بفعالية أكبر. على رأس قائمة الأعمال الأدبية التي يعتبرها النقاد ناجحة وإن نسبياً في هذا الصدد، رواية: «الطريق» لكورماك ماكارثي (2009)، ورواية: «الأصولي المتردد» لمحسن حامد (2007)، ورواية: «نذرلاند» لجوزيف أونيل (2008)، وعدد من الأعمال متعددة الوسائط.
أخيراً، بقدر ما تكون الصدمة موضوعاً للأدب بقدر ما تكون محرضاً له وشاحذاً لأدوات الكتّاب. ليس أدل على ذلك من هجمات 11 سبتمبر، التي انبرى للكتابة عنها كتّاب من كل أنحاء العالم، بعد أن وجدوا فيها ما استفز قدراتهم الإبداعية، وحث على سبر أغوار التجربة الإنسانية، التي تتعالى على الحدود الجغرافية والزمنية. وما عرض له المقال أعلاه ليس إلا ملمحاً واحداً من ملامح الأدب في القرن الشاب الذي أثبتت فيه الصورة بجدارة تفوقها على الكلمة.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.