وسط دمار غير مسبوق.. اللبنانيون يستعجلون العودة لمنازلهم    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالوهاب البياتي في مهب النسيان
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2009

قلَّ أن حظي شاعر عربي في حياته بما حظي به الشاعر العراقي الراحل عبدالوهاب البياتي من متابعة وتكريم واهتمام نقدي. فلقد صدرت حول شعره عشرات الكتب والدراسات والبحوث والأطروحات الجامعية التي لم تترك مجموعة من مجموعاته إلا وتعهدتها بالتحليل والتشريح والتقريظ المفرط، الأمر الذي لم يتيسر ربما لأحد من الشعراء العرب باستثناء نزار قباني. ويكفي أن نلقي نظرة سريعة على التقديم الأقرب الى الفهرسة الأرشيفية الذي وضعه عبدالعزيز شرف لأعمال البياتي الشعرية التي صدرت في طبعتها الثالثة عن دار العودة عام 1979 كي نشعر بالدهشة إزاء عدد الكتب والدراسات النقدية، فضلاً عن الترجمات المختلفة، التي يوردها الناقد المصري في مقدمة الديوان مضيفاً بما يشبه الاعتذار أن تقديمه ذاك «لا يتسع لما كتب عن البياتي في الصحف والمجلات العربية والعالمية والقصائد التي ترجمت الى كثير من اللغات العالمية ولدراسات المستشرقين وللكتب النقدية التي لا تزال تحت الطبع».
هكذا كان الأمر إذاً قبل عشرين سنة من وفاة البياتي. لكن ما حدث خلال العقدين السابقين على وفاته أن كتباً ودراسات كثيرة أضيفت الى ما سبقها بحيث لم يكد يمر عام واحد من دون ان تضخ المطابع العربية كتاباً جديداً او اكثر حول صاحب «المجد للأطفال والزيتون». واذا كانت الاحزاب الشيوعية العربية، وظهيرها العالمي بالطبع، قد اسهمت الى حد بعيد في الترويج لمن رأت فيهم أحصنة شعرية رابحة في مواجهة الامبريالية والرجعية المحلية، كما في مواجهة الشعراء «المرتدين» عن ولائهم الأول من مثل بدر شاكر السياب، فإن البياتي نفسه كان يعتني بتظهير صورته الى حد الافراط بحيث كان يتولى بشكل شخصي متابعة كل ما يكتب عنه من مقالات او مقابلات صحافية ويجمعها في كتب وإصدارات مستقلة.
لا يعني ذلك بأي حال محاولة للنيل من موهبة الشاعر أو للتقليل من دوره في ريادة الحداثة العربية بمقدار ما يعني محاولة سريعة للوقوف على السبب الفعلي لذلك الصمت المطبق الذي أحيط به الشاعر بعد رحيله قبل عشر سنوات، وفي مثل هذه الأيام بالذات، بما لا يتناسب على الإطلاق مع الدوي والصخب المقابلين اللذين أحاطا به حياً وجعلاه واحداً من الشعراء العرب الأكثر نجومية لعقود غير قليلة من الزمن. والطريف في الأمر أن تلك النجومية لم تكن متأتية عن كاريزما شخصية استثنائية كما هي الحال على سبيل المثال مع شاعرين كبيرين كنزار قباني ومحمود درويش. كما أن البياتي لم يكن شاعراً يهز المنابر كغيره من شعراء الأيديولوجيا والتحريض السافر والتبشير العقائدي، ولا كان يتمتع بموهبة الإلقاء الناجح والمؤثر كما هي حال أدونيس وقباني ودرويش، بل كانت تلك النجومية متصلة على الأرجح بحقبة المواجهة الضاربة بين قطبي العالم وحاجة أحدهما الى الاستثمار بالثقافة وتوظيفها المتصاعد في مواجهة القطب الآخر. وهو ما انعكس عبر الترويج شبه التعليمي للواقعية الاشتراكية وتأسيس اتحادات محلية للكتاب، وأخرى قارية من مثل اتحاد كتّاب آسيا وأفريقيا، وإنشاء جوائز تمنح في الأعم الأغلب لغايات عقائدية مثل جائزتي اللوتس ولينين.
ومع ذلك فإن السؤال عن الصمت الذي غرق فيه اسم البياتي اللامع بعد رحيله، والذي يكاد يقارب النسيان لولا المرور على اسمه كواحد من ثالوث الريادة الشعرية، يظل قائماً ومشروعاً وشديد الإلحاح. ذلك ان هزيمة الأيديولوجيا لا تعني بالضرورة هزيمة الإبداع المصاحب لها لأن الإبداع الحقيقي يخترق من حيث يعلم صاحبه أو لا يعلم جميع الأسقف الموضوعة له، زمنية كانت أم مكانية أم سياسية. وإذا كان سحب البساط العقائدي من تحت أرجل الشعراء قد أدى الى إسقاط كثر منهم كما هي حال أيمن أبو شعر وعبدالرحمن الخميسي وآخرين فإن سحب هذا البساط لم يؤثر بأي وجه في التقليل من قيمة المواهب الشعرية من وزن بابلو نيرودا وبول ايلوار وناظم حكمت ولويس أراغون.
قد يكون عبدالوهاب البياتي من أكثر الشعراء الذين نجحوا في اطلاق السجالات الحامية مع منافسيه المفترضين من مثل نزار قباني، أو أدونيس الذي لم يرد عليه مرة واحدة، ومن أبرع الشعراء في تأجيج المعارك الشخصية مع الخصوم، لكن ذلك لا يجب أن يدخل في حساب الشعر وفي تحويل رحيله الجسدي الى فرصة سانحة لتصفية الحساب مع الرجل ونتاجه وإرثه الشعري. وقد يكون الخرس النقدي الذي أعقب وفاته هو بشكل أو بآخر رد فعل جماعي على التضخيم السابق لصورته حياً، ولكن الأوان حان ربما لإعادة قراءة الشاعر قراءة موضوعية ومتفحصة بعد أن باتت خصوماته ومعاركه ونرجسيته المتضخمة في عهدة الموت. وعلينا أن نتذكر في هذا السياق ان البياتي كان متنوع الحضور والمقاربات الرؤيوية والتعبيرية وأنه لم يحصر شعره بالترويج العقائدي وحده كما في «عشرون قصيدة من برلين» بل كثيراً ما التقى بنفسه في تجارب صادقة وجميلة مثل «أباريق مهمشة» و «الذي يأتي ولا يأتي» وغيرها.
هل كان البياتي يعلم في قرارة نفسه أن الزمن لن يكون منصفاً له بعد رحيله كما أنصفه في حياته؟ نقرأ في مقدمة ديوانه هذا البيت الذي يشبه النبوءة: «اليوم قمرٌ وغداً في الصقيع/ تطمر ريح الليل ديواني»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.