مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    برنامج علاجي خاص للاعب الهلال نيفيز    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    تأهل السعودية سمية منشي لنهائي كأس العالم للكيك بوكسينغ    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    لليوم الخامس.. إسرائيل تكثف الغارات على جنوب لبنان    ارتفاع درجات الحرارة العظمى على أجزاء من مكة والمدينة    إدارة تعليم عنيزة تحتفل باليوم الوطني 94 بحضور محافظ عنيزة    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    ردع العابثين    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الشريك الرسمي للإتحاد الافريقي لكرة القدم : ايرادات السوبر تتجاوز ال 4 مليون دولار    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    المملكة تُقيم مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب غزة    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    الكلية التقنية للبنات بنجران تحتفل باليوم الوطني السعودي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    خطبة الجمعة المقبلة تتحدث عن التساهل بالطلاق    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التديّن الدمشقي والثورة
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2012

اقترن وصول الشيخ معاذ الخطيب إلى رئاسة الائتلاف الوطني، مع بروز مصطلح «التدين الدمشقي»، للإشارة إلى نوع الهويّة الإسلاميّة التي ينتمي إليها، وما يمكن أن تحمله هذه العبارة من شحنة إيجابيّة، تنبذ الأفكار السلبية السائدة عن الإسلام السياسي السنّي الذي يسود الإقليم. غير أن هذا التعامل مع التدين الدمشقي، إذا صحّ التعبير، يتّسم بالسطحية والتبسيط عندما يتم ربطه بقضيّة معقّدة كالقضيّة الوطنيّة السوريّة. ذاك أن التدين الدمشقي مرّ، كما مرّ التديّن عموماً في المشرق، بمراحل وظروف تاريخيّة عرف خلالها الكثير من التبدّلات والأزمات، لعلّ أبرزها يعود إلى 1860، والوعي الديني الذي فرزته حوادث تلك الفترة، إضافة إلى ما نجم عنها من قلق الهويّة الدينيّة والدمشقيّة.
ففيما اعتمدت الدولة العثمانيّة، في أواخر عهدها، على التدين الدمشقي الشعبي لصدّ الدعوات التحرريّة السوريّة واستيعابها، جرّبت دولة الانتداب الفرنسي الأمر ذاته، فعيّنت الشيخ تاج الدين الحسني رئيساً للدولة السورية في عهد الانتداب، متقرّبة من طبقة المشايخ والمتدينين الشوام، ومعروف ما لاقاه الشيخ تاج من معارضة واسعة من عموم السوريين والدمشقيين، وفشَل في فرض نفسه كزعيم يضع عمامة المشايخ على رأسه ويرتدي الطقم الأوروبي الحديث.
بيد أن التديّن، في سورية عموماً ودمشق بخاصّة، وعندما بدأ ينخرط بالعمل السياسي العام ويعتمد بعض أدواته بعد الاستقلال، أخذ يظهر بعض المرونة، خصوصاً وأنّه وجد نفسه خارج الطبقة القيادية والطليعيّة في البلاد. وهو ما تجلى في التسويات التي تمّت في قضايا كتابة الدستور، لا سيما ما عرف ب «قضيّة دين الدولة»، والتي تمّت باعتبار الإسلام مصدراً رئيسياً للتشريع، فيما استبعد مطلب الإسلاميين الرئيسي وهو تعيين دين رسمي للدولة.
لكن أزمة التديّن، أو الإسلاميين، في سورية الحديثة وتحديداً دمشق، ستبرز وتحتدم مع انقلابات البعث العسكرية واغتصابها حكم البلاد. ذاك أن صراعات الأجنحة العسكرية في البعث، واعتماد سياسات اشتراكيّة قاسية ومتهوّرة، ترافقت مع سيطرة أبناء الريف المهمّش والأقليّات على المواقع القيادية، وسياسات القمع وخنق الحريّات، ساهمت في تمزيق عموميّة الوعي الإسلامي السوري وتشتيته، وهو ما ظهر بوضوح بعد مذابح 1982 في حماة.
ذاك أن نظام الأسد الأب نجح في وقف المد المعارض إلى دمشق، الذي غلب عليه الطابع الإسلامي، عندما عقد صفقة مع البرجوازيّة التجاريّة فيها، التي قدّمت الولاء والتنازل عن العمل السياسي مقابل صيانة الحدود الدنيا من مصالحها الاقتصاديّة، وضمان شكل من أشكال حريّة العمل الدينيّ للمجتمع الدمشقي، ومن هنا نشأ ما يسمّيه البعض التديّن الدمشقي المعروف اليوم.
والحال أن هذا التديّن أظهر ميلاً إلى نبذ الإيديولوجيا لصالح العمل الدّعَوي والاجتماعي. ولم يكن من أولويّاته خلق وتطوير شعور وطني عام أو تعريف جمهوره بالمكونّات السورية الأخرى، ولا تثقيف هذا الجمهور بثقافة مدنيّة بعيدة عن التديّن وأخلاقه وغيبيّاته، بينما ركّز جهوده لحراسة مجتمع دمشق الخاص، الإسلامي والمديني، وعزله ما أمكن عن أي آلية اندماج وطني مع مجتمع سوري أكبر وأكثر تعقيداً. وفي هذا الإطار تشكّلت نخبة من تجّار ومشايخ ودعاة بلا عمائم شكّلوا صورة هذا التديّن وواجهته والمدافعين عن مصالحه.
وعمل النظام على استثمار الحالة التي وصل إليها مجتمع دمشق، ذاك أن الطابع المحليّ لتديّن هذا المجتمع، إضافة إلى المرونة والبرغماتيّة السلبيّة التي اتّصف بها، جعلته يستخدم بعض رموز هذا التديّن لكسب المشروعيّة والقبول في الأوساط المتديّنة، خصوصاً المدينيّة وذات العلاقات التجاريّة منها. فأخذ يتقرّب من بعض الشخصيات والرموز المحسوبة على التديّن الدمشقي، معطياً الانطباع بأنّها من بطانته وخاصّته. وبدأ هؤلاء يدخلون مجلسي الشعب (البرلمان) ومؤسّسة الإفتاء ووزارة الأوقاف وغيرها، ويحظون بالاهتمام الدعائي المحسوب والمراقَب.
ولئن كانت حالة جزء كبير من المجتمع الدمشقي هذه، سبباً من أسباب قلّة الزخم في المشاركة بأعمال الثورة، فهي، من ناحية أخرى، قد تشكّل معياراً على تقدّم هذه الثورة وفعاليّتها، ذاك أن التديّن الدمشقي، الذي ساهمت الثورة في تحريره وتطوير وعيه الوطني، يجد نفسه اليوم، وفي ظروف تنامي النزعات الجهاديّة المتطرّفة والخطاب الطائفي عند بعض الفصائل المقاومة، مطالباً بالعمل على استيعاب هذه المشاعر الإسلاميّة وعقلنتها، بما عرف عن هذا التديّن من عمليّة ووسطيّة، وبما يكسبه اليوم من وجود الثورة التي فتّحت آفاقه على سورية بأكملها.
هذا لا ينفي خطأ تقديم معاذ الخطيب كشيخ ينتمي إلى وسط ديني، وإن كان يشكّل إحدى علامات نهوض وتطوّر مجتمعه الدمشقي، لكنّه يلحّ على أن من مهمات الخطيب، والمتنوّرين من الدمشقيّين، إضافة إلى العمل السياسي والتعريف بالقضيّة السوريّة، الاهتمام بدواخل مجتمعهم، الذي يعرفونه جيّداً.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.