صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زهور الربيع» لباعشن يزاوج بين «التجريدي» و «الحسي»
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2012

«زهور الربيع» عنوان للمعرض التشكيلي الجديد للفنانة السعودية مها باعشن والرابع لها في مصر، ونظمه مركز يونس إمرة للثقافة التركية بالتعاون مع المركز الثقافي المصري للتعاون الدولي وجمعية الجسر الثقافي العربي التركي، ويستمر حتى 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، ويضم 15 لوحة بينها 8 بوسترات من أعمال سابقة.
شارك في فعاليات الافتتاح عدد من الشخصيات السياسية في اليمن، مثل: عبدالرحمن الجفري، يحيى الجفري، الدكتور وجدي باوزير، إضافة إلى الشاعر المصري أحمد سويلم، والسفير الكويتي لدى القاهرة الدكتور رشيد الحمد، ورئيس مركز يونس إمرة بالقاهرة سليمان سيزار، وعدد من الأدباء والفنانين ونائب الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة الدكتور صالح العبداللطيف، الذي قال عن المعرض: «لوحات الفنانة مها باعشن تمثيل جيد للفن الراقي، وهي فنانة مُتعددة المواهب»، بينما أشار السفير الكويتي إلى أن «المعرض يضم أعمالاً مُميزة، ويترجم لمواقف من الحياة، إضافة إلى تنوع إبداعات الفنانة ومزاوجتها بين التجريدي والحسي، ومهارتها في استخدام الألوان المتعددة». من جانبه، أوضح رئيس مركز يونس إمرة سليمان سيزار أن المعرض يأتي في إطار التعاون الثقافي بين المركز التركي والمركز الثقافي المصري للتعاون الدولي.
ويضم المعرض لوحات تمثل الجانب التراثي في مصر والسعودية وتركيا، إذ استخدمت باعشن الأسلوب السيريالي التجريدي في رسمها، وعن اختيار عنوان المعرض أشارت باعشن إلى أنه يُمثل نوعاً من التفاؤل بما حدث من ثورات في الوطن العربي. وأضافت أنها استخدمت الألوان الذهبي، الفضي، الأبيض، الأحمر، الموف معاً للمرة الأولى، إذ كانت في لوحاتها السابقة تميل إلى استخدام اللون الأسود فقط. ومن اللوحات التي يضمها المعرض: التنورة، نفرتيتي، الفنجان، الزي السعودي، الدندورمة، قصر دلمة باشا، الصياد، ونافورة جدة. وبحسب باعشن، فإن اللوحة التعبيرية التي يضمها المعرض هي «لوحة تمثل ألوان العلم المصري الثلاث الأسود والأحمر والأبيض» تُعبر عن الثورة في مصر، واستغرق إعداد لوحات المعرض شهرين. وترى كفنانة تشكيلية «ضرورة غرس القيم الجمالية والفن الراقي لدى أفراد المجتمع، خصوصاً لدى النشء حتى ينمو ولديه حس فني يستطيع من خلاله تذوق جمال الحياة من حوله». ومها باعشن كاتبة وشاعرة سعودية سبق لها إقامة ثلاثة معارض فنية بالقاهرة، حظيت باهتمام الأوساط الفنية، وهي عضو في عدد من الجمعيات والمؤسسات الثقافية والحقوقية في الوطن العربي، وشاركت في الحوار الوطني التاسع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالطائف (2011)، وهي أول كاتبة سعودية تحصل على جائزة الإنسان العربي عن روايتها «الحب فوق سطح مرمرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.