10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سبعة» مونولوغات تفتح ملف حقوق المرأة بصدمة
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2012

عرضت السفارة السويدية في عمّان المسرحية الوثائقية «سبعة»، على مسرح مركز الحسين الثقافي، في حضور السفيرة شارلوتا سبار، وبدعم من شبكة «آت» ومسرح البلد والمعهد السويدي. وانطوى العمل على سبعة فضاءات دلالية، عبّر عن كلٍّ منها شخصية من أعلام الحركة النسوية العالمية.
وكان نص المسرحية كتب بمبادرة من الأميركية كارول ماك، عام 2007، بعد حوارها مع الأفغانية فريدة عزيزي وتعرُّفها على مأساتها، إذ جرى التواصل مع كاتبات حائزات جوائز عالمية، عُرف عنهن دفاعهن عن حقوق المرأة، لكي تتولى كلّ منهن نقل حكاية إحدى المناضلات أو الناشطات في حقوق المرأة.
وتضم قائمة الكاتبات، باولا كيزمار، كاثرين فيلو، غايل كريغل، روث مارغاف، آنا ديفار- سميث وسوزان يانكوفيتس. وعملت المؤلفة المسرحية والممثلة والمنتجة السويدية هيدا كراوز سيوغرين، على تحقيق عرض المسرحية في السويد وفي دول أخرى، عام 2008، بمشاركة سياسيات وحقوقيات وإعلاميات، قبل أن يتبنى المسرح السويدي الوطني الجوال المشروع في ما بعد، ويواصل دعم عروض المسرحية في أرجاء العالم. توزعت الشخصيات التمثيلية على المسرح جلوساً بشكل أفقي على المقاعد: نبيلة مرقص (الأفغانية فريدة عزيزي)، سمر دودين (الإرلندية الشمالية اينيزما كورمارك)، فادي زغموط (الروسية ماريا بسكلاكوفا باركر)، رابحة الدباس (الغواتيمالية آنا بيلا ديليون)، لانا ناصر (الباكستانية مختار ماي)، رزان مبيضين (الكمبودية موشوا)، ندين طوقان (النيجيرية حفصت أبيولا).
من الحكايات المؤثرة في المسرحية ما تناولته مجرياتها لحياة الباكستانية مختار ماي، في مسارها التراجيدي، للنهوض بجلال مأسوي، من عملية اغتصابها الجماعي، إذْ سمح فقرُ هذه الفتاة، وتدني مكانة قبيلتها في السلّم الاجتماعي والطبقي، بتلويث رقة روحها في سلوك وحشي قلّ نظيره، داخل إسطبل للحيوانات. لكن الفتاة الضحية تلاحق مغتصبيها لينالوا قصاصهم في المحكمة، يساعدها في ذلك إمام أحد المساجد.
وهناك أيضاً حكاية آينس من شمال بلفاست، حيث فضحَ المعنى في سياق الحوار المسرحي، انتهاكات حقوق الإنسان هناك. فضلاً عن قصة نجاح بطلتها زوجة تُنشئ بدعم من زوجها، شبكة في روسيا لمساعدة المتضررات من العنف الأسري. يهدف العرض إلى دفع المرأة نحو الأمام في مسرح الحياة، وتحسين أوضاعها السياسية والاجتماعية والمعيشية، على رغم القيود المختلفة والمتباينة التي تعيشها من قارة إلى أخرى.
ويكشف ذلك ما قدمته المشاركات حول مسائل تعنيف المرأة وتعرضها للاغتصاب، ودفعها الى الانخراط في العمالة غير القانونية، ووصمها بصفات غير أخلاقية، وإجبارها على الزواج المبكر، وحرمانها من التعليم ومن المساواة الفعلية مع الرجل، إلى جانب تسليط الضوء على ظواهر الاتجار بالبشر، والتمييز الديني، وشيوع الحرب بوصفها لغةً بديلة عن الحوار الإنساني.
على المستوى الفني، راوحت المونولوغات بين القراءتين العادية والدرامية، ورغم قوة الفكرة في النصوص التي اشتمل عليها العرض، وتعدد الأمكنة والشخوص، بدت سبل التواصل مقطّعة بين المُشاهدين وبين الفعل على المسرح. وعن سبب خروج إحدى المشاهدات من العرض مبكراً تقول فداء أبو نواس: «أُصبت بالملل نتيجة عرض موضوع حقوق المرأة بهذا الشكل، فقد تجاوز المجتمع مسألة اغتصاب المرأة ووصمها بالجهل، خصوصاً أننا نعيش الآن تحديات مشتركة مع الرجل، تخص مستقبل المجتمع بعامة لا مستقبل جنس دون آخر».
ورأت ربة البيت رنا عريقات، أن تقنية الحوار كانت الأداة الوحيدة فقط في العرض، ما سرّب الملل إلى المشاهد. واتفق معها الطالب الجامعي سلامة العزة على أن العمل «فيه نوع من الملل»، قبل أن يستدرك: «هناك نوع من الجذب في الأحداث الصادمة في المسرحية»، لافتاً إلى أنه كان من المستحسن استخدام الدراما بعناصرها. أما الطالبة سمية علي فأبدت إعجابها بالعمل لاشتماله على عنصر التشويق، إذ يحاول المشاهد معرفة مصير كل امرأة تُقدَّم حكايتها، بعد الأحداث الجسام التي عاشتها.
عن طبيعة جمهور المسرحية، التي تُعَدّ عمّان أول مدينة عربية تُعرَض فيها (التاسعة عالمياً)، يقول المخرج السينمائي إيلي نمري، إن رسالة العرض لم تصل إلى المعنيين من الفئات الأقل حظاً اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً، فالحضور «جلُّه من الوسطين الثقافي والديبلوماسي». أما الشكل الفني، فيتلخّص في «ست نساء ورجل يتكلمون على المسرح».
وتقول السفيرة سبار التي شاركت في أداء المسرحية في نسختها الإنكليزية: «وفق الإحصاءات الرسمية فإن 60 في المئة من طلبة الجامعات الأردنية هم من الفتيات، لكن نسبة اللواتي يعملن منهن بعد التخرج 14 في المئة فقط»، مضيفة أن المسرحية تنادي ب»استغلال طاقات نصف المجتمع الآخر المعطّلة».
يُذكر أن سبعة رجال أدوا الأدوار خلال عرض المسرحية في السويد. وقدمتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في نيويورك، وأدت الممثلة الكبيرة ميريل ستريب دور «إينيزم اكورماك»، النقابية والناشطة في مجال حقوق المرأة في إرلندا الشمالية.
وعلى رغم أن الرؤية الإخراجية لم تلتفت إلى الظروف الاقتصادية والسياسية، التي تحدد موقع المرأة عادة في بنية المجتمعات، سواء في دول الشمال الصناعي أو في الجنوب الفقير، فإن المشاهد بدا وهو يغادر قاعة المسرح مندهشاً ومصدوماً لما تناولته المسرحية من أحداث ووقائع، وفي باله أسئلة مفصلية حول ماهية الإنسان، والخير والشر على صعيد العالم بمجمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.