يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخروج للنهار» وجه آخر عن الموت العالق
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2012

الحكاية عادية، بسيطة، واقعية، مألوفة إذ تتكرر في عالمنا آلاف المرات عن تلك الشخصيات المهملة، العاجزة، المقهورة والمشوهة. حكاية عن الفقر والمرض والموت، من دون بداية ولا ذروة أو نهاية، تخلو من الأحداث ومن الصراع الظاهري، لكنها تظل آسرة بلغتها السينمائية الخالصة والساحرة التي نسجت وشائجها بأسلوب استثنائي المخرجة المصرية هالة لطفي في فيلمها الروائي الطويل الأول «الخروج للنهار».
درست هالة لطفي الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة ثم درست الإخراج في المعهد العالي للسينما حيث تخرجت بتقدير امتياز. كتبت النقد السينمائي لمدة عام. عملت مساعدة للإخراج في ثلاثة أفلام سينمائية طويلة في السوق التجاري قبل أن تقرر أنه ليس المجال الذي تنتمي إليه. أخرجت ثلاثة أفلام تسجيلية متتالية («نموذج تهاني» و «صور من الماء والتراب» و «عن الشعور بالبرودة») فحصلت كلها على جوائز. في 2004، أخرجت سبعة أفلام تلفزيونية وثائقية لحساب قناة الجزيرة ضمن سلسلة «عرب أمريكا اللاتينية» منها «ضائع في كوستاريكا». منذ 2006 تطوعت لتصوير مواد توثيقية لصالح جمعيات رقابة مدنية أبرزها حركة شايفينكم التي أخرجت لها فيلماً عن بيع مخازن «عمر أفندي». عام 2008، كتبت سيناريو فيلم «الجلطة» وبدأت التصوير 2010، واستؤنف بعد الثورة مع تغيير الاسم إلى «الخروج للنهار».
الزمنان معاً
الفيلم بمثابة متوالية بصرية متمهلة بطيئة يتطابق فيها زمن السرد مع زمن الحكاية التي تستمر على مدار يوم كامل وتتوقف عند صباح اليوم التالي، نعايش خلالها أدق التفاصيل في حياة أسرة من ثلاثة أفراد، تعيش في ظل مجتمع تكتنفه التشوهات. الأم (سلمى النجار) تعمل ممرضة وهي العائل الوحيد لأسرتها وهو حال نسبة كبيرة من البيوت المصرية، أما ابنتها سعاد (دنيا ماهر) ففتاة ثلاثينية عانس لم تخرج من البيت منذ شهور لترعى أباها المشلول تماماً والذي جسده والد المخرجة (أحمد لطفي) الذي تُوفي بعد الانتهاء من تصوير الفيلم بشهرين.
بطلتا الفيلم اثنتان من النساء تعيشان الموت مع رجل يحتضر. بين المرأتين تيارات تحتية تشي بالعلاقة المرتبكة بينهما، بالغضب المكتوم وأشياء أخرى غير معلنة تُنذر بها الإشارات الجسدية والكلمات القليلة جداً التي تفلت أحياناً والنظرات المتبادلة بينهما. تحيط الأم نفسها بسياج من البرودة واللامبالاة وكأنها تخلصت من عقدة الذنب وليس لديها أي إحساس بالأسى تجاه أفراد عائلتها. وكأنها اكتفت بالدور الذي تقوم به خارج البيت. بينما الابنة ممزقة بين حبها لأبيها وتعاطفها معه، وبين ضغوط الحياة اليومية المتراكمة عليها التي تستهلكها وتُنهكها نتيجة الاعتناء به ورعايته، ما منعها من العمل أو الخروج من البيت أو حتى من النجاح في التواصل مع ذلك الشاب الذي ارتبطت به. تُهمل الفتاة نفسها وتبدو شاردة ضائعة ويتجسد هذا منذ لحظة استيقاظها المتكاسل وكأنها لا ترغب في الاستيقاظ، وحتى عندما تُرغم عليه تظل تتلفت من حولها كأنما تبحث عن شيء تستيقظ من أجله، وتكشف نظرتها التائهة عن ذلك الخواء الروحي وعدم الرغبة في الحياة.
كل من المرأتين تعيش حياتها الميتة في عالم منعزل عن الأخرى، وما يجمع بينهما هو ذلك الرجل، والبيت الفقير بإضاءته الصفراء الباهتة وجدرانه الكالحة الشاحبة كأنه سجن حصين. يجمع بينهما ذلك الشرود والإحساس الطاغي بالضياع والاستسلام للمصير المبهم الضبابي الذي يُؤكده باستمرار ذلك الضوء القوي الآتي من باب البلكونة ليحجب بقوة، ما وراءه مانحاً الإحساس بأن لا شيء في الأفق. في لحظة من اللحظات يشعر الرجل بأنه عبء عليهن، وكأنه يريد أن يُعجل بنهايته فيرفض تناول الطعام، فقد صار المرض عبئاً وجحيماً لا يطاق بخاصة بعد أن أخذت قُرح الفراش تنتشر في جسده الحي، فتنهره الابنة في ضيق.
مع ذلك تظل سعاد ترعى أباها بحنان يكشفه تفكيرها الدائم وإلحاحها في ضرورة شراء مرتبة طبية من أجل راحته، وتُؤكده لمسات يديها الرقيقة على جروحه أثناء وضع المراهم، وأثناء نقله بصعوبة على الكرسي المتحرك، وطريقتها وهي تربت على كتفه أثناء وجوده في البلكونة مُعلناً عن ضجره، إضافة إلى قدرتها الحانية على أن تقوم بتغيير ملابسه وحفاضته وغسل ملابسه الملوثة بفضلاته من دون تأفف أو اشمئزاز كأنه طفلها.
الخروج
ذات لحظة يطرق الباب زائر غريب. إنه ابن الخالة وهو شاب يقضي فترة التجنيد وعلى ما يبدو أنه يرغب في الارتباط بسعاد، لكنها لا تريد. بعد تلك الزيارة تقرر الابنة الخروج من البيت. هل كانت تفكر في أن تهرب من زيجة لا ترغب فيها؟ أم من أجل مقاومة الموت الذي تحياه؟ أو ربما هي رغبتها في حسم علاقتها بشاب ارتبطت به ولم تره منذ شهور. في الشارع نراها مترددة خائفة من العبور، مثلما هي في علاقتها مع الناس الذين تلتقيهم ومنهم تلك الفتاة العانس المضطربة المحجبة التي تتوهم أن الجن أصابوها فتندفع بتلقائية لتحكي عن زياراتها المتكررة إلى المشايخ ثم القساوسة حتى لا يفوتها قطار الزواج، ثم فجأة تطلب من السائق التوقف وتهبط من السيارة. بينما سعاد تتأكد من تهرب الشاب الذي ارتبطت به فتحسم أمرها بكبرياء وذلك بعد أن يأتيها خبر انتقال والدها إلى المستشفي ودخوله في غيبوبة كاملة.
في الصباح نرى الأم تسكب الماء وتمسح بلاط الشقة بعد أن تركت زوجها في العناية المركزة، وتعود الفتاة من الخارج بعد أن قضت ليلتها في المقابر لأنها لم تجد مالاً كافياً للمواصلات لتعود إلى البيت. من خارج الكادر نسمع صوت ضربات عالية قوية نُدرك بعدها أن الأم تقوم بتنجيد مرتبة الأب، وكأنها تنفض العطن والعفونة والموت عن حياتها، وهنا تسألها الابنة: «هندفن بابا فين؟». ذلك السؤال القاسي والواقعي في آن يُؤكد تلك الرغبة الدفينة التي تجمع بين المرأتين في الخروج إلى النهار. تلك الرغبة التي تلتقي مع رغبة الرجل المحتضر الذي أسقط نفسه عن قصد من فوق السرير ليُحقق لهما رغبتهما غير المعلنة وليخرج هو الآخر إلى نهاره الخاص. فالخروج للنهار هو الاسم الذي أطلقه قدماء المصريين على كتاب صلوات العالم الآخر والذي أطلق عليه المستشرقون «كتاب الموتى».
نجحت هالة لطفي – المؤلفة والمخرجة – في التحرر من ميراث الخوف من لحظات الصمت الطويلة في السينما المصرية. مثلما برعت في تحويل العادي والمهمل واليومي الرتيب إلى استثنائي كانت خلاله الصورة السينمائية تتحدث بلغة أكثر قوة ودلالة من اللغة المنطوقة. تحقق ذلك على كافة المستويات بدءاً من الديكور والإضاءة واختفاء الموسيقى والاكتفاء بأصوات الشارع وهمس الطبيعة إلى جانب شذرات من أغنية «ظلمنا الحب» لأم كلثوم، ودويتو «طال انتظاري» لمحمد عبد الوهاب وليلى مراد، مروراً بزوايا التصوير والتكوينات المقطوعة للكادرات المعتمدة - حتى تجمع بين الأم والابنة في لقطة واحدة على رغم كون كل منهما في مكان منفصل من الشقة -، وحركات الكاميرا الطويلة المتروية، فقد اعتمدت في الأساس على اللقطات الطويلة الواسعة الممتدة، لكنها لم تُهمل اللقطات المتوسطة وعلى الأخص القريبة جداً التي ظلت تسمح للمتلقي بالاقتراب الكافي من أبطال العمل ليُدرك إشاراتهم الجسدية والنفسية، فيتجاوب معهم ويشعر بأحاسيسهم وينفعل بهم ويتعاطف معهم أو ضدهم.
على رغم ما كل سبق يظل المفتاح السحري، الذي حقق الصدق الفني لهذا الشريط السينمائي، متجلياً في قدرة هالة على الإمساك بزمام الزمن النفسي للشخصيات من دون زيادة أو نقصان، ذلك الزمن بحضوره اللافت في تعميق المأساة، مع الحفاظ على وتيرة تلك الحياة التي تعزف على إيقاع الموت القبيح العالق في الأفق.
ينتمي الفيلم إلى السينما المستقلة، فجميع العاملين به من ممثلين وفنيين يخوضون تجربتهم الأولى باستثناء مدير التصوير، وقد تم إنتاجه عن طريق شركة «حصالة» التي أنشأتها المخرجة بمشاركة عدد من أصدقائها من صناع الفيلم، كما حصلت على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، إلى جانب منحة الإنتاج وما بعد الإنتاج من صندوق سند بمهرجان أبو ظبي السينمائي. وقد تم عرض الفيلم ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أبو ظبي، فحصد جائزة اتحاد النقاد العالميين (الفيبريسي)، وجائزة أحسن مخرج عربي ضمن مسابقة آفاق جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.