رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان أبو ظبي شاشات شعوب متمردة تصرخ «لا» بأكثر من لغة
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2012

«لا» للطغيان. «لا» للأنظمة المستبدة. «لا» للحرب. «لا» للسلفيين. «لا» لقتل الهويات. «لا» للخوف. «لا» للفقر. «لا» لتهميش المرأة. «لا» للتعسف... لاءات كثيرة نطقت بها شخوص أفلام مهرجان أبو ظبي الذي يختتم غداً دورته السادسة بعد عشرة أيام في رحاب الفن السابع، وإن حمل فيلم واحد منها فقط إسم «لا» في إشارة مميزة الى حملة «لا» الدعائية التي أحال اليها المخرج التشيللي بابلو لورين سبب سقوط الديكتاتور أوغستو رامون بينوشيه عام 1988.
«لاءات» حملت الهمّ السياسي-الاجتماعي، لتاريخ لم يمض وحاضر لم يكتمل... من زمن صعود دور الصورة في عهد بينوشيه الى هاجس الحرب النووية في زمن الحرب الباردة (فيلم «جنجر وروزا») الى عالم افغانستان الخالي من النساء («حجر الصبر») والتغيرات على وقع الثورات («ما نموتش»، «عطور الجزائر»).
«لا» بصوت عالٍ قالها المخرج التونسي المميّز نوري بوزيد للأصوليين وقاتلي حقوق المرأة في فيلمه «ما نموتش» الذي شهدت أبو ظبي عرضه العالمي الأول. «لا» أوقعته في خطاب مباشر قد يأخذه عليه بعضهم، فيما يجد له آخرون تبريرات لا تبتعد عن قيمته السياسية في نقد الواقع بجرأة لافتة عبر شريط يضع مسألة الحجاب في تونس على طاولة النقاش من خلال فتاتين صديقتين، إحداهما تحارب لعدم نزعه والثانية تحارب لعدم ارتدائه. وفي خضم هذه الحبكة لا يتخلف المخرج لحظة عن توجيه سهامه ضد السلفيين الذين يحاولون تغيير وجه تونس بعد الثورة.
واللافت ان «مانموتش» الذي انطلق من فكرة مشتركة بين بوزيد وكاتبة تونسية شابة خلال وجودهما في الاسكندرية بعدما فوجئاً بمدى انتشار الحجاب في مصر، سرعان ما غيّر سكّته وتحوّل الى تونس بعد رفض الجهات المصرية إعطاء تصريح للتصوير. ثم جاءت الثورة، لتعزز شكوك بوزيد في الغد الذي تريده التيارات المتطرفة لبلده، فما كان منه إلا ان حوّل سكته مجدداً... ولكن هذه المرة ناحية الثورة وإن كان ترك الخيار لمتفرجه لتصنيف فيلمه ضمن افلام الثورة ام لا، لخشيته من ان يُقال عنه انه «ركب الموجة»، كما قال في حديثه ل «الحياة».
وعلى رغم ما يُؤخذ على الفيلم من عدم أمانة زمنية بتصوير الوجود السلفي الكبير في القصبة 2، خلافاً للواقع، كما قد يرى مراقبون لثورة الياسمين، فإن «مانموتش» برسالته المباشرة ضد ما أنتجته الثورات من «سياسيين جدد» يلامس هواجس كثيرة سيكون للمبدعين معها صولات وجولات، طالما هناك أصوات حرة لا تخشى ان تقول: لا.
«لا» شبيهة يطلقها السينمائي الجزائري رشيد بلحاج في فيلمه «عطور الجزائر» الذي شهدت أبو ظبي عرضه العالمي الأول أيضاً، وإن اختلفت الفترة الزمنية بين الفيلمين. ففي حين يتناول بن يزيد تونس اليوم بحراكها السياسي والاجتماعي، يعود بلحاج الى جزائر 1998 وما شهدته من مدّ أصولي وتظاهرات مطالبة بالحريات.
«لا» للأصوليين يقولها المخرج بلحاج ولكن هنا بلغة استشراقية مباشرة تؤخذ على الفيلم الذي يحكي قصة مصورة فوتوغرافية شهيرة في فرنسا يُعيدها اتصال هاتفي من والدتها الى وطنها الأم الجزائر بعدما انقطعت عنه لأكثر من 20 سنة نتيجة خلافات عائلية، على رغم انها كانت قطعت على نفسها وعداً بعدم الرجوع اليه يوماً. ولكن حين تكون حياة أخيها على المحك، هو المتهم بالانضمام الى «الإخوان» لا يمكن بطلتنا إلا ان تتراجع عن موقفها وإن كلفها هذا القرار الكثير من الخيبات. وهكذا تبدأ رحلة «كريمة» لاستعادة أخيها، لكنها بموازاة ذلك تستعيد ذكريات ماضٍ أليم، لم تنج فيه من تعسف والدها المناضل السابق الذي تحوّل الى شيء آخر بعد الاستقلال.
«لم نكن ندري ان المستقبل الذي بنيناه سيكون أسوأ من الحاضر الذي قاتلنا من أجله»، تقول إحدى شخصيات الفيلم، ولعل في هذه العبارة ما يختزل كثيراً مما يحدث اليوم، وكأن هذا الشريط يأتي ليقول: سبقناكم جميعاً الى الثورات... وماذا حصدنا؟ اما الإجابة فتبقى مفتوحة طالما ان النهايات السعيدة لم يكتب لها بعد ان تتحقق.
في عوالم الطبقة المسحوقة
«لا» من نوع آخر تقولها السينمائية المصرية الشابة هالة لطفي في فيلمها الروائي الطويل الاول «الخروج للنهار». في هذا الشريط «جميع الشخصيات عاجزة عن التعبير عن مشاعرها في أشد لحظات احتياجها الى ان تفصح عما في قلبها»، تقول لطفي في كتيّب المهرجان، وتضيف: «هو فيلم عن كيف نصنع سجوننا بأيدينا من خلال قبولنا، وبنبل كبير، حياةً يمكن وصفها بأي شيء إلا النبل».
فيلم متماسك من دون ادعاءات، قدمته لطفي في عرضه العالمي الأول في ابو ظبي، مسلطة الضوء على الطبقة المسحوقة في القاهرة من خلال قصة فتاة ثلاثينية أنستها ضغوط الحياة صباها، فكرّست نفسها لخدمة والدها بعد تعرضه لجلطة دماغية، بينما والدتها الممرضة تُعيل العائلة بالاهتمام بمرضى الآخرين.
يتتبع الشريط يومين في حياة الثلاثة. الأب غارق في آلامه، والأم تتّكئ على الابنة لخدمته، والشابة مستكينة للواقع المأسوي من دون اي تمرد.
وجوه غارقة في القسوة تشي بما لا تنطق به الشخصيات من ألم ومعاناة. ولكن ماذا لو قررت الفتاة «الخروج للنهار»؟ ماذا لو ضاقت ذرعاً بأيامها التي تتكرر وتجاوزت أسوار منزلها؟ ماذا لو فكرت لمرة في نفسها؟ في هذه الحال ستكون انتقادات الأم لها بالمرصاد، فمن سيهتم بوالدها؟ ومع هذا تصرّ الفتاة على الخروج. تتذكر أنوثتها لوهلة. تتجه الى مصفف الشعر. تتصل بصديق لا يهتم باتصالها. تجول في الطرقات. ثم تعود الى واقعها المزري بعد ان يأتيها اتصال من الوالدة، تخبرها فيه ان الأب في المستشفى في حال حرجة. تمرّ الليلة بهدوء. تلتقي المرأتان في المنزل. تجلسان معاً وكأن شيئاً لم يكن ليختتم الفيلم بسؤال صادم: أين ندفن أبي... هل لدينا مقبرة؟
فيلم قاسٍ من قسوة الحياة شاءت ان تقدمه هالة لطفي بعيداً من اي تجميل، فنجحت في هزّ جمهور لم يعتد كثيراً على سينما مصرية مستقلة تقول شجون الواقع بلغة سينمائية مرهفة من دون ثرثرة او ادعاءات.
شبح الموت خيّم أيضاً على فيلم «جينجر وروزا» للمخرجة سالي بوتر التي تعيدنا الى عام 1962، زمن الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، لنعيش مع بطلتي الفيلم المراهقتين «جينجر» و «روزا» خوفهما من حرب نووية بين اميركا والاتحاد السوفياتي.
يلاحق الفيلم الفتاتين وهما تتفتحان على العالم. تنخرطان معاً في مجموعات سياسية ضد الحرب. تهجس «جينجر» بخطر فناء العالم الذي يصبح شغلها الشاغل، فيما تنصرف «روزا» الى نزواتها الشخصية واكتشاف الحب والعلاقات الجنسية. وبينما تتمسك «جينجر» بضرورة حماية العالم والمناداة ضد الحرب، تأتي «روزا» لتحطم قلب صديقتها بهدم عالمها الصغير، حين تقيم علاقة مع والدها. هنا تتحول القضايا الكبيرة مجرد طواحين هواء، وتصبح اللاءات التي صرخت بها بطلتنا ضد الصواريخ الكوبية والأسلحة النووية، عديمة الجدوى حين تشهد انهيار عالمها الخاص. وبدلاً من انفجار القنبلة، ينفجر العالم الصغير من حول «جينجر». فوالدها، صاحب الأفكار التقدمية الذي طالما كانت معجبة به، خذلها بانجذابه الى صديقتها. ووالدتها المكسورة لا حول لها ولا قوة. اما هي وبعدما قالت «لا» للحرب واعتقلت في خضم احدى التظاهرات، ها هي تجد نفسها عاجزة أمام مشكلة عائلية أكبر من طاقتها. هنا يخرس لسانها، وتتوه عيناها لتغرق في حزن شديد قبل ان تصرخ «لا» وتفجّر الأحداث بإعلان خبر انتظار «روزا» طفلاً من الأب.
تقول أو لا تقول
«الحكمة في الغرب هي تكون او لا تكون. اما في الشرق فتتحوّل الى: تقول او لا تقول». تختصر هذه الجملة للكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي الحائز جائزة «غونكور» الفرنسية عام 2008 عن روايته «حجر الصبر»، كل ما شاء ان يقوله في الفيلم المقتبس عن الرواية والذي يحمل العنوان ذاته. ولهذا شاء ان يقول اولاً بالفرنسية قبل ان تترجم الرواية الى الفارسية، «لأنني احتجت الى لغة غير لغتي الام لأتمكن من تناول ما هو محرم». وما هو محرم هنا هو علاقة المرأة بجسدها في مجتمع يحتقر النساء ولا يرى فيهن إلا محققات لملذات الرجال. ولكن ماذا لو تمردت إحداهن ونطقت بالكلام غير المباح؟ طبعاً سيكون الإعدام نصيبها. هذا ما قد يحدث على ارض الواقع في مجتمع مثل المجتمع الأفغاني، ولكن على شاشة عتيق رحيمي للمرأة مصير آخر والسبب ان الممثلة الإيرانية المميزة غولشيفتي فراهاني التي ادت الدور الرئيس في الفيلم، نطقت امام «حجر الصبر». وحجر الصبر هذا، ليس إلا زوجاً راقداً في غيبوبة بعد إصابته في عنقه برصاصة في إحدى المعارك الجهادية.
شيئاً فشيئاً، تكتشف بطلتنا الأسطورة الأفغانية: أسطورة الشفاء والمصالحة مع الذات بالبوح امام «حجر الصبر» للتحرر من كل تلك القيود التي تكبّلها وتكبل امثالها من النساء. وسرعان ما تكتشف جسدها. جسد علّمتها التربية المتزمتة احتقاره الى أبعد الحدود.
في احد المشاهد، تُقبّل الفتاة العشرينية رجلها السبعيني القابع في غيبوبة. نكتشف انها تفعل هذا للمرة الاولى بعد عشر سنوات زواج. سنوات لم ينظر هو اليها مرة او يسمع صوتها. لكنها الآن تتكلم. تتكلم الى الحجر الماثل امامها على هيئة رجل. تحدّثه في حوار مؤثّر عن كل ما شعرت به طوال مدة زواجهما. تخبره عن ليلة الزفاف وصورته التي جلست بقربها بدلاً منه خلال الزفّة. تخبره عن والدته ومضايقاتها لها بعد إخفاقها في الحمل. تخبره وتخبره لتترك له في النهاية مفاجأة من العيار الثقيل. ابنتاه ليستا ابنتيه. فالعاقر هو، اما هي فلم يكن أمامها إلا الخيانة خوفاً من هجره لها، لا حباً به، بل خشية من تبعات هذا الهجر... وما أقساها.
حساسية نسائية عالية صوّر بها رحيمي قسوة المجتمع الأفغاني على المرأة المسجونة، لا داخل أربعة جدران فحسب، ولكن الأهم داخل أفكار سرعان ما تحررت منها بطلته حين زرعت خنجرها في جسد زوجها بعدما حاول خنقها حين فتح عينيه للمرة الأولى على وقع الخبر الصاعق، ليختتم الشريط بلقطة مكبرة على وجه غولشيفتي الذي قال بدمعة وابتسامة ساحرتين، ما لم تقله الكلمات هذه المرة: لا خوف بعد الآن.
على هامش المهرجان
بعدما «فوجئت» بعرض فيلم «بعد الموقعة» للمخرج المصري يسري نصرالله في الصالات التجارية في الإمارات، سحبت إدارة مهرجان أبو ظبي السينمائي الفيلم من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يتنافس عليها الآن 3 أفلام عربية من أصل 15، هي: «مانموتش» للتونسي نوري بوزيد، «عطور الجزائر» للجزائري رشيد بن حاج، و «حراقة بلوز» للجزائري موسى حداد. ومع هذا لم يخرج يسري نصرالله من المولد بلا حمص، إذ منحته مجلة «فارايتي» الأميركية، جائزة أفضل مخرج من الشرق الأوسط. وهذه الجائزة بدأت عام 2007 مع انطلاق الدورة الأولى للمهرجان، ومنحت في السنوات الخمس الماضية للبنانية نادين لبكي والأردني أمين مطالقة والفلسطيني إيليا سليمان والعراقي محمد الدراجي والإيراني أصغر فرهادي.
خلال حفلة الافتتاح، أخطأ نيكولاس جاريكي، مخرج الفيلم الأميركي «اربيتراج» (المراجحة) بإعلانه ان ابو ظبي تشهد العرض الأول لفيلمه في الشرق الأوسط. والحال ان عروضه في الصالات اللبنانية سبقت عرضه في ابو ظبي بأيام.
نظم المهرجان هذا العام دورات تدريبية مجانية لافتة، قدمتها اكاديمية «تدريب» الاعلامية التابعة لtwofour 54، وتشمل مجالات الإنتاج والتكنولوجيا والصناعة السينمائية. وتناولت الورش عناوين مثل: كيف توصل فيلمك القصير الى الجمهور الدولي؟ كيف تضع تصميماً صوتياً وسمعياً ممتازاً للأفلام المنخفضة الموازنة؟ ماذا تعرف عن السرد ومفهوم تطوير القصة؟ ماذا عن فن تدريج الألوان؟ ماذا عن الإنتاج بتقنية الأبعاد الثلاثية في القرن الحادي والعشرين ومزج الواقع بالتقنيات الرقمية؟
وشارك في هذه الورش خبراء عالميون، مثل المنتج البريطاني دونكان تويلز من شركة «بيكتشر برودكشن»، المؤلف كلايد دي سوزا، الخبير في مجال الأبعاد الثلاثية، رئيس «نادي المنتجين الأوروبيين» كريس كورلينغ، سيباستيان اوبير من «أداسترا فيلم»، كريستين تروستروم وماتيس فوتر نول من مهرجان برلين، فرانك آش، المستشار في الانتاج الإبداعي في معهد «بي بي سي».
تميزت هذه الدورة بحضور نسائي طغى على غالبية الفئات، فمن العالم العربي شاركت المصرية هالة لطفي والفلسطينية آن ماري جاسر والمصرية صفاء فتحي والسورية هالة العبدالله في مسابقتي الافلام الروائية والوثائقية الطويلة. ومن الخارج برزت أسماء سالي بوتر وسوزان بيير وكيت شورتلاند وبيشيم اوسطا اوغلو وغابرييلا بيتشلر. والامر ذاته يقال في مسابقة الأفلام الإماراتية التي شهدت بروز مواهب نسائية واعدة في الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.