عبر سرد روائي محكم، سعى إبراهيم عيسى في روايته «مولانا» – (دار بلومزبيري) الى تعرية عالم مزيف وكشفه، عبر الغوص في أعماقه والدخول إلى طرق صناعته، عبر طرائق كتابة رصينة لا تخلو من حسه الساخر. وجاء البناء الدرامي للشخصيات معبراً عن انقيادها للمجتمع الذي تعيش فيه، فحاتم الشناوي «مولانا» الذي يشبه مشايخ الفضائيات، يختلف تماماً عن ذلك النوع من المشايخ الذي صنعته المخيلة الروائية والدرامية العربية، فهو «عصري»، ويمتلك مواهب الخطابة وبساطة السرد والصدق مع النفس، فضلاً عن الرؤية الدينية المستنيرة التي طالما ميزت إبراهيم عيسى نفسه، عبر مقالاته الصحافية وبرامجه التلفزيونية أيضاً. تتعرض الرواية لدور جهاز مباحث أمن الدولة في صناعة هؤلاء الشيوخ وإحكام الرقابة عليهم، وتُبرز إيمان بطلها بأن ليس كل ما يعرفه يقال، فللعامة الذين يتابعونه عبر التلفزيون قول، وله مع نفسه أقوال أخرى. الشيخ حاتم الشناوي بوجهين، وهو يعرف ذلك، كما يعرف كيفية التعامل مع ضباط جهاز أمن الدولة، ونجل الرئيس حين يطلبه «لإنقاذ» شقيق زوجته الذي تحول إلى المسيحية. أما شيخ «مولانا»، وهو الشيخ مختار الحسيني، الذي يستدعيه نجل الرئيس لإيجاد حل لمشكلته، فإنه يُقتل على يد عملاء لجهاز أمن الدولة. وبعيداً من الجدال الفكري في حوار الرواية حول عدد من القضايا المهمة، مثل المعتزلة وإنكار السنة والأحاديث وعدم وجود نصوص في الإسلام عن «حد الردة» وعذاب القبر... فإن الخط الإنساني لبطل الرواية يجعلك تتعاطف معه رغم تناقضاته، خصوصاً عندما يتعرض ابنه لحادث يفقد على أثره الذاكرة، وعندما تخونه زوجته مع طبيب ابنهما. وحتى «نشوى» التي أُعجب بها وألقت بشباكها حوله، لم تكن إلا ممثلة دسها عليه جهاز أمن الدولة، كما أن «حسن»، الشاب الذي تظاهر بأنه مسيحي، لم يكن إلا دسيسة من قبل تنظيم إرهابي كان يخطط لتفجير إحدى الكنائس. تلك الحياة المعذبة التي يضيع فيها حاتم الشناوي، تكشف عن إنسان ضعيف سرقته أضواء الشهرة والفساد السياسي والمجتمعي لتجعله بهلواناً في مجتمعه. تنتمي الرواية إلى «الفضاء المعرفي»، وهو نوع ساد كثيراً في الفترة الأخيرة، مثل «اسم الوردة» لأمبرتو إيكو، و «شفرة دافنشي» لدان براون، و «عزازيل» ليوسف زيدان. الولع والسعي لاكتشاف المجهول داخل السلطة السياسية ونقده بمقت، كل هذا يسكن كثيراً كتابات إبراهيم عيسى منذ روايته «مقتل الرجل الكبير»، تلك الرواية الكاشفة بكوميدياها السياسية السوداء، التي تعري الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونظامه وتكشف حالة التزاوج بين السلطة ورجال الأعمال الفاسدين. وقد تناولت الرواية مقتل الرئيس في ظروف غامضة، ما يتطلب نقل السلطة، ولكن ضد إرادة الشعب، وهي تنتمي للرواية التي تناقش أوضاع الرؤساء، مثل «كرسي النسر» لكارلوس فينتوس. مقدرة عيسى في «مولانا» على التشريح وعمق الوصف ورسم الصورة، جعلت هذا العمل أرقى بكثير من «مقتل الرجل الكبير»، فالرواية التي كتبت بين 2009 و2012 وجاءت في 550 صفحة من القطع المتوسط، لم تحاول تقديم زوائد، وهي بسطت العديد من القضايا الفكرية في تاريخ الإسلام، والتي مازال التطاحن والعراك مستمراً عليها حتى الآن، كما أمالت العقل كثيراً على النقل، فالرواية ذات الألغام الكاسحة، والتي قد تنفجر في أي وقت بسبب بعض المتطرفين، استطاعت أن تقدم شيخاً ليت شيوخ الفضائيات المنتشرين حالياً يمتلكون علمه وفكره واستنارته الدينية.