أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة عبدالرحمن الجبرتي إلى الذات والعالم
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2012

ثلاثُ شخصيات، من جيل واحد، سيرتهم تصلح مدخلاً للعصر العربي الحديث: عبد الرحمن الجبرتي (1754 -1853 م) بتاريخه، وحسن العطار وإسماعيل الخشاب بدعوتهما للأخذ بالعلوم العقلية. نشأ الجبرتي بين عالمين أحدهما قوامه بيئة الأزهر ومشيختها وتأثير والده الفقيه الأزهري، والآخر قوامه السياسة والحرب والدم وأبطاله المماليك والأتراك، ثم رجال الحملة النابليونية. درس في الأزهر على محمد مرتضى الزبيدي (من اليمن)، صاحب (تاج العروس)، طلب منه المساعدة في الترجمة لأعلام المئة المنصرمة من مصريين وحجازيين، فسارع الجبرتي باعتزاز الى جمع بطاقات بالحوادث الجسام والأعلام، وفق أحدث أساليب البحث من عرض الحقائق الخام إلى إبداء وجهة نظر المؤرخ. ثم شرع إثر اقتحام الحملة الفرنسية لمصر، وبهذا الأسلوب، في كتابة (مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس)، الذي وسَّعه بعد خروج الحملة في (عجائب الآثار..).
كان الميل الغالب لدى الجبرتي، أثناء وجود الفرنسيين، هو لانتقادهم والتشنيع بسلوكهم وعوائدهم، وهذا ما عكسه كتابه ( مظهر التقديس).ثم تبدل الأمر بعد خروجهم، فشرع في محاكمتهم بروية على ضوء مقارنتهم بالأتراك والمماليك، فشرع في كتابة (عجائب الآثار..)، في الفترة مابين 1801-1806، حينما كان المصريون يعانون أعتى صنوف الإهانة من الأتراك والمماليك، كانت كافية له لإجراء المقارنة بين الفرنسيين الذين يأمرون برش الماء في الشوارع ويُقيمون (الكرنتيلة ) خوفاً من المرض، وبين العثمانيين والمماليك، الذين يسميهم، في بعض المقاطع، (أوباش العساكر الذين يدعون الإسلام)، الذين يقتلون الناس من دون سبب على قارعة الطريق. فأظهر موقفاً أكثر إيجابية من الفرنسيين، موقف امتزجت فيه الدهشة بالإعجاب الغامض. أظهر، في كتابه الأول، عدائية تجاه الفرنسيين وانحيازاً للعثمانيين، وتخفف، في الثاني، من عدائيته تلك، فغابت عنه الشتائم القاسية، مثل (الكافر واللعين والخبيث)، وغيَّر عبارة (الفرنجة) إلى (الفرنسيس).
وأضاف يوميات خاصة بأعمالهم وعلومهم، واحتفظ ببعض التبرم من عاداتهم. فكان (عجائب الآثار ..) أرشيفاً تاريخياً سجل فيه وقائع الحمله الفرنسية وانطباعاته عن أبطالها. فبرز فيه مؤرخاً عملاقاً قياساً بمؤرخي الحقبة العثمانية، واعتمد في تأليفه نظام اليوميات بينما كانوا يعتمدون نظام الحوليات، ودوَّن في (عجائب الآثار 778 يومية، بزيادة 95 يومية عن (مظهر التقديس).
كان الجبرتي ناضجاً في ال 44 من عمره حين دخول الحملة القاهرة في 1798، وصف وصولها، وقيامها بأمور مختلفة، إلى مغادرتها، فأحس بأنه حيال مخاطر تاريخية: «هي أول سني الملاحم العظيمة والحوادث الجسيمة والوقائع النازلة... واختلال الزمن... وانقلاب الموضوع وتتابع الأهوال واختلاف الأحوال» (عجائب: أحداث 1213-1798). وشعر، لأول وهلة، بأنه إزاء حضارة جديدة، تتفوق في مظاهر القوة والعزم العسكريين على حضارة حكامه وبلده. فأظهر ازدواجية في مواقفه، فإلى جانب انبهاره ببعض مقومات الفرنسيين المادية والفكرية ممتزجة أحياناً بالإعجاب، أظهر تحفظات قوية تجاه سلوكهم الاجتماعي والقيمي.
لم يثق بما ادعاه نابليون في منشوره الأول للمصريين: «إنني ما قدمت اليكم إلا لكي أخلص حقكم من يد الظالمين»، فعلق الجبرتي «هذه أول كذبة ابتدرها وفرية ابتكرها»! ولم يُخفِ ازدراءه لمظاهر أخرى من سلوكهم، مثل قسوتهم تجاه ثورة القاهرة، والدمار والقتل الذي مارسوه على الثائرين، وأسهب الجبرتي في وصف وقائع التخريب والتدمير التي عملوها في القاهرة «وانقضت هذه السنة ... فمنها توالى الهدم والخراب، وتغير المعالم، وتنويع المظالم»، ويختم وصفه «وبالجملة فالأمر عظيم والخطب جسيم..»، وأيضاً القسوة التي مارسوها في محاكمتهم لسليمان الحلبي، أما حرصهم على الشهود، والمحاكمة العلنية، وطباعة الحكم بثلاث لغات، وتعليقه ليقرأها الناس، فضاع معناها كلها أمام وصفه بإسهاب تطبيق حكم (الخازوق) الوحشي. كما أثار استياءه «تبرُّج النساء، وخروج أغلبهن عن الحشمة والحياء»، فكانوا «يمشون مع نسائهم وهن حاسرات الوجوه لابسات الفستانات والمناديل الحرير الملونة... ويركبن الخيول والحمير ويسوقونها سوقاً عنيفاً مع الضحك والقهقهة... فمالت إليهم نفوس أهل الأهواء من النساء والأسافل» (عجائب 2/258).
شعوره بمغايرتهم، وأحياناً بتفوقهم شكل مصدراً لدهشته المشوبة أحياناً بالإعجاب تجاه سلوكهم الاجتماعي، وعلومهم ونظمهم التي وضعوها لمصر. فوقف الجبرتي، نسبياً، موقفاً إيجابياً من إنشاء الديوان العمومي الذي أسسه نابليون، باعتباره أول هيئة استشارية عرفتها مصر، وهو ما تجلى في وصفه لفرح المصريين بعودة الديوان للانعقاد بعد توقفه أثناء ثورة القاهرة. وميَّز في دار المجمع العلمي الذي أنشأه نابليون بين علوم خادعة كحيلة البالونة (المنطاد) التي ادعوا أنها تسافر إلى فرنسا وتحمل الناس والرسائل، وبين علوم حقيقية قدَّرها واحترمها. كما فرق بين التكنولوجيا القائمة على التجسس والتكنولوجية العمرانية النافعة (عجائب 2/231-236). وانطلاقاً من ثقافته لم يحبذ تدخل الإدارة في حياة الناس اليومية عامة والاقتصادية بخاصة، معادياً بذلك الإدارة الحديثة، غير أنه اعترف أن أعضاء الديوان العمومي - وهم جملة من العلماء والإداريين المصريين اختارهم نابليون لتكوين ديوان للاستشارة – وجدوا بعض الوجاهة في تأسيس سجل للوفيات وسجل للمواليد «ضبط وإحصاء من يموت ومن يولد «، «وتحرير دفتر الزواج «، وهو «نظام غير قابل للتغيير في ضبط الأملاك والتمييز الكامل عمن ولد ومات من السكان»، كما ضبطوا الإيجار لأن ذلك يساعد في ضبط المواريث والعدة للمطلقات. وما إلى ذلك: أمثال التطعيم والدفن بإذن، وتبخير البيوت ونشر الملابس فترة الطاعون تجنباً للعدوى. كما أبدى ارتياحه لصداقة رفيقه العطار للفرنسيين، ولدفع القوات الفرنسية الأثمان نقداً للأهالي لقاء خدماتهم أو ثمناً لبضائعهم. ولسخائهم في الإنفاق على تسليتهم. واهتم بتسجيل حرصهم على مثابرة العمل، وتقديم الأجر اللازم لذلك من دون استعمال (السخرة)، فخصصوا «أنفاراً منهم يتعهدون الطرق... وفعلوا هذا الشغل الكبير والعظيم في أقرب زمن، ولم يسخروا واحداً في العمل، بل كانوا يعطون الرجال زيادة عن أجرتهم المعتادة ويصرفونهم من بعد الظهيرة، ويستعينون في الأشغال وسرعة العمل بالآلات». كما جمع الفرنسيون المتشعوذين والمتسولين من شوارع القاهرة ووضعوهم في مكان يناسب الأحوال، فبادروا ب «القبض على من يرونه كذلك، فإن كان مجنوناً ربط بالمارستان أو غير مجنون فإما أن يرجع إلى حالته أو يخرج من البلد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.