يبدو المشهد السياسي (تقريباً) في الأردن اليوم كما يأتي: نخب طُفَيْلِيّة مهمينة على النفوذ والموارد؛ تحظى بمكاسب هائلة وغير مشروعة وبغطاء وحماية سياسية، وهي تهرب من لحظة مقبلة (حتمية على الأرجح) وتحاول في الوقت الضائع خلق أعداء جدد، وهكذا فإنها تدير صراعاً ليس أكثر من دفاع عن فاشلين وفاسدين ومجاهيل ونكرات وأقارب وأصدقاء وأتباع وشلل يتبوأون المناصب والوظائف العامة وبمزايا ومكاسب خرافية، من دون تنافس عادل وواضح، ودفاعاً عن مزايا وتسهيلات واحتكارات لأفراد وشركات وغرباء، وعن تشريعات جائرة وضعت لمصلحة فئة محدودة ومعزولة، هذه النخب صارت تسمى اصطلاحاً «الحكومة». وفي مقابل هذه النخب (الحكومة) توجد قوة سياسية واجتماعية منظمة ومؤثرة، هي «الإخوان المسلمون»، ليست جزءاً من النخب الفاسدة، ولكنها لا تبدو بديلاً إصلاحياً، ولا تقدم وعوداً بالمخرج من الأزمة التي يتحرك الناس لأجلها، أو التي تفسر الربيع، ليس لديها واضحاً سوى سيرة تخلو من التجربة والفساد، وتأثير ديني واجتماعي وسياسي واسع في المجتمع، ولكن أحداً لا يعرف لها رؤية أو برنامجاً أو فكرة عن الأزمة أو حلاً لديها سوى احتفالات ومهرجانات... ومطالب بالإصلاح! فلا أحد يستطيع أن يعرف إلى أين يمضي «الإخوان المسلمون» بالدولة والمجتمع، وليس مؤكداً في حال كسبها الانتخابات سوى أن نخبة جديدة ستحل محل نخبة سابقة أو يتشاركان في قيادة الدولة والمجتمع والتنافس والصراع عليهما! وفي تفاعلهما مع الأزمة والمطالب الإصلاحية، فإنهما (الإخوان والحكومة) تعكسان رغبة واعية وإصراراً على حرف الأزمة عن همومها الاقتصادية والاجتماعية، وتحويلها إلى قصة خرافية منفصلة عن الواقع، وكأن المديونية والفساد وانهيار الخدمات العامة الأساسية والبطالة والديموقراطية والحريات وكل المطالب والقضايا الأساسية متصلة بقانون الانتخاب! وكأنهما متواطئان على تغييب الإصلاح والإصرار على مواجهة منفصلة عن الواقع وممعنة في المتاهة! ويتفقان أيضاً على رؤية المجتمع موضوعاً للصراع والتنافس وليس طرفاً أو شريكاً فيه، ولا صاحب ولاية على نفسه ومصيره، ولا تبدو الأزمة وحلولها في نظر «الإخوان» والحكومة سوى من يقود الدولة والمجتمع من دون اعتبار لما يتطلع إليه الناس ويرغبون في تحقيقه، ومن دون شراكة حقيقية للمجتمع، وكأن الوصاية عليه أمر مفروغ منه ولكن الخلاف هو من يكون وصيّاً. الحكومة لم تقدم مبادرة حقيقية وواضحة للمراجعة والإصلاح، وتريد أن تفهمنا الأزمة وكأنها حول أسعار المواد الأساسية، من دون ملاحظة للسياسات والتشريعات الضريبية، ومن دون مساس حتى الآن بحجم الشللية والقرابة والفساد في التعيينات والاختيار للوظائف العليا والعادية، أو مراجعة عمليات توزيع الإنفاق والموارد، وآليات توزيع المكاسب والمنافع، أو بيان واضح ومحدد للموارد العامة وتوزيعها، أو اقتراب من كيفية توزيع العطاءات والتوريدات، ومنافع المقاولين وكيف يجرى الاختيار والمنح والعطاء والحرمان والاستبعاد. والشركات التي أطلقت يدها في السوق والموارد وأسند إليها إدارة الخدمات لم تقدم مبادرة للمسؤولية الاجتماعية أو الشراكة في الاستثمار مع المجتمعات. و «الإخوان المسلمون» يقدمون للناس مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة والتظاهرات الشعبية واحتفالات دينية وتاريخية وتجمعات احتجاجية ضد السفارة الإسرائيلية والتطبيع، وعلى مدى السنتين الماضيتين لم تقدم «الإخوان المسلمون» أفكاراً واضحة متعلقة بتنظيم الحياة السياسية بعامة، أو برنامجاً إصلاحياً جديداً محدداً أو يمكن على الأقل ملاحظته وقراءته ومناقشته، والجدل والحوار حوله مع الحكومات والمجتمع والتيارات السياسية. في تنافسهما على قيادة الدولة والمجتمع وبحثهما عن عدو، هل يصلح الفقر عدواً للحكومة بدلاً من «الإخوان المسلمين»؟ هل يصلح الفقر عدواً «للإخوان المسلمين» بدلاً من الحكومة؟ هل يصلح أن يتنافسا على قيادة المجتمع على أساس قدرتهما على مكافحة الفقر؟ * كاتب أردني