لا راحة. يصعد أرتورو ساندوفال إلى المسرح وتنهمر الموسيقى من كل حدب وصوب. الأميركي من أصل كوبي، نجم اليوم الثاني من مهرجان بيروت للجاز 2012 الذي اختتم أمس، لا يتعب. صياد مرح عتيق، يصنع الجاز بكل ما استطاع من أدوات: ترومبت. بيانو. درامز. حنجرته نفسها يعزف بها مقلداً الموسيقى أو يؤدي بقدرات متواضعة وبحنين كثير، أغنيات لاتينية وأميركية. وحين لا يجد ما يعزف به، يرقص. هكذا، ولأن أول الجاز وآخره مرح، أشاع لاعب الترومبت الشهير فرحاً في جمهوره الكبير الذي أُخذ تماماً بالفرقة الصغيرة المكونة، إلى ساندوفال، من لاعب بيانو وثانٍ على الباص، وثالث على الدرامز، إلى اللبناني روني براك و «الدربكة» الشرقية نجمة في مجموعة طبوله. وبراك الشغوف بإيقاعاته، أغنى حفلاً غنياً أصلاً بخليطه السحري: جاز أميركا الشمالية، الأفريقي - الأوروبي، والموسيقى اللاتينية التي تبدو تتمة لكل شيء يأتي من تلك الأرض الأميركية الجنوبية المسحورة حقاً، بالرواية والشعر والموسيقى والفنون والحياة نفسها. وساندوفال في الثالثة والستين من عمره، أمضى نحو خمسين سنة منها عازفاً، ورفيقاً للأسطوري ديزي غيلسبي، وتلميذه بطبيعة الحال. كان على المسرح واحداً من أولئك الواثقين المسترخين إلى درجة يبدون معها أنهم يلهون. وفي لهوه، راح ساندوفال يقسم الأدوار بسلاسة تكاد تكون غير ملحوظة. يخفت موسيقى الباص بحركة لعازفها، ليرفع صوت البيانو، ثم يسلم الأمر إلى براك، ويعيد الصولو إلى آلته. يغيب فيها، ويغيب مستمعوه معه في دقائق البحث عن ذلك الشعور الغامض للجاز، فإذا أحس بأنه وصل إليه، وأفلت تصفيق جمهوره منه عن غير إرادته، عاد ليسلّم الفرقة إلى اللهو الجماعي الرائع. هكذا، في طقس اتصال للموسيقى بالموسيقى، تظل تصر على النوتات إلى أن تفوح معها، بينما هي تتصاعد في الهواء، عطور تلك القارات البعيدة، روائح الأرصفة والمقاهي والنوادي الليلية وكل ما اختُبر أو رُسم في الخيال عن القارة الجنوبية التي تجيد، أكثر ما تجيد، الرقص... والبهجة التي لا يُؤجّل لها موعد. الرجل الذي، حرفياً، لا يهدأ، ساجل العود الذي عزف عليه ضيفاً بسام سابا (أقام وفرقته «المدار» حفلة ليل الخميس). يؤدي سابا قليلاً، فيكرر ساندوفال الجملة نفسها، على طريقته، على الأورغ. هكذا، كأن إسبانياً يغني بلكنته كلمات عربية. وفي أرض الموسيقى الشاسعة الرحبة التي مضت في سبيلها لا يقطعه شيء في ليل بيروت، وجد العود له مكاناً بدا أصلياً وليس فيه أي افتعال. وفي هذا ما يشي بأن الحرفة العالية للموسيقى يمكنها أن تقدم ارتجالاً يقود قافلة تناغم جميل، لا أخطاء فيها، بل اكتشاف يجدّد نفسه على طول الخط. وكما العادة، وبينما الحفلة تقترب من نهايتها، تنبّه ساندوفال إلى أن ليس في جمهوره من يرقص، فلم يهدأ قبل أن يشعل جمهوره، من النساء خصوصاً. «حبيبي» التعبير اللبناني الأشهر الذي علّمه إياه براك، جعل ساندوفال يرددها مرة بعد مرة، بكل النغمات الممكنة. يعزف، ويصفق، ويصرخ في الجمهور، حتى يقف كله، ليرقص ويغني معه، بل ويردد كلمات لاتينية. الجمهور هاوي الموسيقي، بذائقة رفيعة. لم يكتفِ بوصلة «ليلة في تونس» كاختتام للحفلة، بل أصر على استبقاء الساحر على المسرح في ليلة من تلك الليالي النادرة في بيروت الغارقة في هموم وفنون وأنواع ابتذال أخرى بعيدة كثيراً من مرح ساندوفال وأفراحه المتصلة، من شمال القارة الأميركية إلى جنوبها. هكذا، تمكن ساندوفال من إصابة جمهوره بعدوى المرح والخفة اللذيذين، وكان لا بد لشابة أن تفلت من رصّة الحضور لتعتلي خشبة المسرح وتراقص العازف على أنغام موسيقاه، راسمة على وجهها أوسع ابتسامة ممكنة، تكافئ بها صائد المرح العتيق.