النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرد اللطيف... على الفيلم السخيف
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2012

من بين عشرات المقالات التي قرأتها رداً على المتعصب الحاقد «نيقولا باسيلي»، الذي افترى في فيلمه الاستفزازي على خير البرية «صلى الله عليه وسلم» بأنه أخذ القرآن الكريم عن ورقة بن نوفل، إذ ظهر في الفيلم ورقة بن نوفل وهو يعد السيدة خديجة، رضي الله عنها، بتحريف آيات من الإنجيل والتوراة، حتى يستطيع النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يكمل ادعاءه بالنبوة. لم أقع على رد واحد يناقش هذه الفرية؛ تعللاً من كتّابها بأن الفيلم تافه ولا يستحق الرد، ولكن في الحقيقة وجدت في «الإنترنت» بعض الكتابات الحاقدة على الإسلام التي ألمحت إلى هذه الجزئية، ورأيت أن من واجبي الرد على أصحابها.
إن «باسيلي» ليس هو أول من افترى مثل تلك الفرية بحق النبي، صلى الله عليه وسلم. فهذه الفرية شاعت في عهده، صلى الله عليه وسلم. بل إن بعض المفترين، آنذاك، زعموا أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كان يجلس إلى رجل نصراني اسمه جبر من أهل نجران، ليأخذ عنه. فأنزل تعالى فيهم قوله: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً). وبعضهم زعم أن النجار لم يكن جبرا، بل هو المصري القبطي «باقوم الرومي»، الذي وجدته قريش في سفينة جانحة على شاطئ الشعيبة، فاستعانت به وبخشب السفينة لسقف الكعبة التي شارك فيها وقتئذ الرسول، صلى الله عليه وسلم. وفيهم أنزل تعالى قوله: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيهِ أَعْجَمِيٌ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌ مُبِينٌ). فإذا كان أصل القرآن الإنجيل، فهل من المقبول أن يخالف الفرع الأصل في كل شيء، ثم الشيء الثاني، الذي يعلمه القاصي والداني، أن محمداً، صلى الله عليه وسلم، أمي لا يعرف الكتابة والقراءة، ولو كان غير ذلك لما استطاع إقناع أحد من الكفار واليهود بأن هذا الكتاب الذي يقرأه عليهم كل يوم هو من عند الله (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لاَّرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ). يقول ابن كثير عن هذه الفرية: «كيف يتعلم من جاء بهذا القرآن في فصاحته وبلاغته ومعانيه التامة من رجل أعجمي لا يكاد يعرف شيئاً من اللغة العربية؟ لا يقول هذا من له أدنى مسكة من العقل».
في العصر الحديث كرر بعض المفترين الفرية نفسها، منهم: البلجيكي والراهب الكاثوليكي «لاقنس»، والألماني «فالترفاسرمان» في كتابه الذي ترجم إلى اللغة العربية بعنوان «الباكورة الشهية في الروايات الدينية»، كما ألّف الفرنسي «كاردفوكس» كتاباً بعنوان «مؤلف القرآن»، وادعى المستشرقون أمثال جولد تسهير، وتوماس كارليل أن محمداً، صلى الله عليه وسلم، أخذ تعاليمه عن غلام نصراني يدعى «جبر»؛ لأنه كان يُكثر الجلوس معه، كما ألّف الأنبا «إيسيذورس» في مصر كتاباً بعنوان «الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة»، وألّف يسوع منصور كتاباً بعنوان «بيان الحق»، زعما أن القرآن الكريم اقتبس الكثير من «إنجيل يوحنا»، وأوردا بعض النصوص منه، وقابلاها ببعض الآيات القرآنية، وبلغ الكتاب الثاني بهجومه وشكوكه في القرآن مبلغاً كبيراً. إذ قال فيه: «ولنا الحق أن نفهم على ضوء التوراة والإنجيل ما غمض في القرآن من النقاط المشتركة، لآن القرآن نفسه في حال شك من شهادته، أو من فهمها يحيلنا إلى الكتاب المقدس»، واستشهد على ذلك بقوله تعالى: (فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ).
إن من حقائق جهل «باسيلي» في التاريخ الإسلامي أن ورقة بن نوفل ظهر في الفيلم مرتدياً لباس الرهبان الخاص بالشرقيين «الطائفة الأرثوذوكسية»، وهو لباس قبطى مشهور ومعروف، ولكن فاته أن الكنيسة المصرية الأرثوذوكسية لا تعترف أصلاً بوجود ورقة بن نوفل ضمن أتباعها.
ثم إن ورقة بن نوفل الذي افترى باسيلي بأن الرسول، صلى الله عليه وسلم، أخذ عنه واقتبس منه قد أسلم، ففي حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا ورقة بن نوفل، فإني قد رأيت له جنة أو جنتين»، وموقف ورقة بن نوفل هو موقف أهل الكتاب الصادقين، فقد أيَّد وصدَّق الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، يوم نزل الوحي عليه للمرة الأولى، وقال له في آخر حديثه: «وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً». وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» قول ورقة بن نوفل للرسول، صلى الله عليه وسلم: «أبشر ثم أبشر ثم أبشر، فإني أشهد أنك الرسول الذي بشَّر به عيسى، فأنا أشهد أنك أنت أحمد، وأنا أشهد أنك محمد، وأنا أشهد أنك رسول الله».
إن هذا القرآن من وحي الله تعالى وتنزيله، وهذا وصفه الذي أمر تعالى بإعلانه جهاراً نهاراً، ويردده كل مسلم. بل تحداهم أن يأتوا بسورة من مثله، ولو أنها أقصر سورة، فهو يحوي بين دفتيه: 14 سورة، و6236 آية، و77934 كلمة، و323671 حرفاً، مقسّمة على 30 جزءاً، و60 حزباً، لم يتغير حرف واحد منه، ولا في التشكيل. وقد تحداهم تعالى في قوله: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ). ولا يزال هذا التحدي إلى الآن، ولن يستطيع أحد أن يفعل شيئاً من ذلك. وليس في الدنيا، وعلى مر العصور، أسلوب أدبي أو فلسفي يمكن أن يوازن بينه وبين أصغر سورة من سور القرآن، قال تعالى: (قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا القُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً).
القرآن الكريم بكل ما فيه من أوجه الإعجاز المختلفة يحمل إلينا أكبر الشواهد على مصدره الإلهي، ففيه من الحقائق العلمية ما لم يكتشفه البشر إلاَّ في هذا العصر. وقد اشتمل على معارف لم يكن يعرفها محمد، صلى الله عليه وسلم، من قبل، ولم تكن هذه المعارف موجودة في بيئته، ويقّر بذلك أي باحث نزيه يدرك إعجاز القرآن.
أما عن شهادات الباحثين الغربيين لهذا القرآن فهي كثيرة جداً، منهم الكاتب الفرنسي «مونتيه»، صاحب كتاب «تاريخ الكتاب المقدس»، كما ألّف الدكتور «موريس بوكاي» كتاباً بعنوان «التوراة والإنجيل والقرآن والعلم الحديث»، خرج منه بحقيقة أن القرآن الكريم وحده هو الكتاب الوحيد الثابت قطعياً أنه من عند الله، ونصوصه موحاة ليس من البشر.
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.