%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عشي» يعول 8 أبناء بقدم واحدة ودراجة نارية
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2012

«إن كنت خسرت قدمي فقد عوضني ربي بأخرى، فحمداً لله على قضائه وقدره»، بهذه الكلمات وبنبرة حزينة يبدأ المسن علي ناصر مناع عشي 75 عاماً، الذي يسكن في محافظة صبيا في جازان، سرد مأساته.
ويقول علي: «بترت قدمي اليسرى بسبب داء الغرغرينا، فقد تسلل فجأة إلى قدمي، وبسبب مضاعفات السكري وعدم تنبهي لخطورة الوضع، تجاوزت إلى الساق، ما اضطر الأطباء إلى بترها، خوفاً من ازدياد الوضع سوءاً».
ولا يخفي عشي أن الألم كان نفسياً بالدرجة الأولى، قبل أن يكون جسدياً، «لا شك تأثرت نفسيتي، إلا أن الدعاء والقرب من الله سبحانه وتعالى كان له دور إيجابي في تجاوز المحنة»، موضحاً: «بعد أن فقدت قدمي اليسرى زادت الهموم علي، فكيف لي بتأمين قوت أبنائي الثمانية؟ خصوصاً أنني عاجز ولا أملك أية وظيفة أو دخل ثابت، ولا توجد شركة أو قطاع خاص أو عام يمكن أن يستقبل شخصاً بقدم واحدة».
ويستدرك: «مع كل هذه الأوجاع النفسية التي أكابدها وهبت نفسي مساحات شاسعة للتفاؤل وفسحة للأمل، وتيقنت أن الاستسلام هو بداية الفشل، فقررت التحرك عملياً، فاشتريت دراجة نارية أذهب بها إلى السوق لممارسة التجارة، وأوفر بعض طلبات أبنائي».
تجاوز عشي أزمته النفسية وتحول إلى شخص إيجابي تملأ محياه الابتسامة ويلهج لسانه بذكر مولاه عز وجل، ولكن لا يعني ذلك أنه أو أفراد أسرته لا يعانون، فالمعاناة حاضرة، «مهما فعلت فلا يمكن لتجارة بسيطة يقوم عليها مسن عاجز أن تعول ثمانية أبناء تختلف مطالبهم ويحتاجون إلى مصاريف دراسية وحياتية تعد من أولى الضروريات»، مؤكداً بأن ما يجنيه من تجارته البسيطة لا يفي سوى بسد جوع بطونهم.
ويشير عشي إلى أن تجربته المريرة مع العجز والعوز لا يريد أن تتكرر على أي من أبنائه أو بناته، «تأمين مستقبلهم التعليمي والوظيفي هو أهم شيء بالنسبة إليّ، ولذلك فأنا أتعب حتى لا يتركوا دراستهم، وأدعو الله أن يوفقني لذلك»، موضحاً بأن ظروف الحياة أرهقته والديون تحبطه وتعود به أرضاً كلما حاول النهوض.
ولكن ما أجمعه لا يكاد يكفي متطلبات الحياة اليومية المرهقة للموظفين فما بالكم بمثل حالتي.
ويتمنى عشي من الميسورين وفاعلي الخير مساعدته ومد يد العون وتخفيف معاناة أسرته وأبنائه، وذلك بتأمين مستقبلهم حتى يحصلوا على شهادات يتسلحوا بها لحياتهم الصعبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.