وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ناثان الحكيم» لليسنغ: التسامح الديني بين صلاح الدين والشيخ اليهوديّ
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2012

«سيأتي وقت ذروة لا يكون فيه الإنسان في حاجة الى ان يستمد دوافع سلوكه من تطلّعاته الى المستقبل، مهما يكن عقله مقتنعاً بإمكانية العمل من اجل مستقبل افضل، لأنه في ذلك الحين سيفعل ما هو صحيح لأنه صحيح لا أكثر، لا لأن ثمة مثوبات اعتباطية مرتبطة به، تلك المثوبات التي لا يقصد بها إلا اجتذاب انتباهه الشارد، وذلك لكي يدرك مثوباته الباطنية التي هي الأفضل...». هذه العبارة المستقاة من القضية التي تحمل الرقم 85 بين القضايا المئة التي تشكل سياق كتاب «تربية الجنس البشري» للكاتب والمفكر الألماني ليسنغ، كانت لا شك تكمن في خلفية أفكار هذا الكتاب حين انصرف ذات يوم من أعوام حياته الأخيرة، الى كتابة المشهد السابع من الفصل الثالث من مسرحيته الأخيرة (والأكثر شهرة من بين اعماله جميعاً)، مسرحية «ناثان الحكيم». ففي ذلك المشهد الذي أثار يومها جدلاً واسعاً وأدى، بين تفاصيل اخرى، الى منع عرض المسرحية في الكثير من البلدان الكاثوليكية في اوروبا، يستدعي صلاح الدين، القائد المسلم الذي كان يخوض في القدس آخر معارك الحملة الصليبية الثالثة، الشيخ اليهودي ناثان، الذي لفرط صلاحه وتسامحه كان يلقب من جانب الشعب ب «الحكيم». وحين يمثُل الشيخ العجوز في حضرة القائد العسكري المظفّر، وقد خيّل إليه ان صلاح الدين إنما يريد ان يطلب منه قرضاً مالياً في ظل ظروف اقتصادية سيئة، يفاجأ «الحكيم» بالسلطان وهو يسأله عن اي الأديان التوحيدية الثلاثة: الإسلام، اليهودية، او المسيحية، هو الذي يملك الحقيقة دون الدينين الآخرين. وعلى الفور لا يشعر ناثان بأيّ تردد أو وجل، بل يجيب عن سؤال السلطان بالرجوع الى امثولة الخواتم الثلاثة، وحكاية القاضي الذي عجز عن تحديد ايّ منها هو الحقيقي وأيّ هو المزيف بين تلك الخواتم وقد قدمها الإخوان الثلاثة: ذلك أن كلاً من الخواتم بلغ، في صنعه، درجة سامية من الكمال. ما يعني ان ناثان الحكيم، عاجز بدوره - وعلى رغم كل الحكمة التي يتمتع بها - عن الإجابة بوضوح عن سؤال السلطان.
والحقيقة ان هذا الموقف كان هو الذي يشكّل خلاصة تفكير ليسنغ في آخر سنوات حياته، ومن هنا جعله جوهر تلك المسرحية الأخيرة التي كتبها في العام 1779، لتكون خاتمة مسرحياته الخمس عشرة التي وضعها في مسار كتابي مسرحيّ طويل واكب كتاباته الفلسفية. وهذه المسرحيات لا تزال تعتبر الى اليوم قمة ما وصلت إليه الكتابة المسرحية في ذلك الزمن المبكر، والأنموذج الذي سار على هديه بعض كبار كتّاب المسرح الألماني الذين ساروا على خطى ليسنغ من امثال كلايست وغوته. ومع هذا، من المؤكد ان ليسنغ لم يكتب «ناثان الحكيم» لتمثّل على خشبة المسرح، أو انه كان يأمل ذلك على الأقل. بل إنه كتبها لتكون اشبه بوصية فكرية له. وهو قال عن هذا، في رسالة بعث بها الى اخيه كارل، يوم 18 نيسان (ابريل) 1779، اي في اليوم نفسه الذي انجز فيه كتابة المسرحية: «انني اعتقد ان «ناثان الحكيم» هذه، ككل، لن يكون لها اي تأثير مباشر، حتى ولو قدمت على المسرح، وهو تقديم لا أعتقد انه سيحدث ابداً». واللافت ان المسرحية قدّمت متأخرة عن موت صاحبها عامين، في برلين، ولكن مع بعض التعديلات... كما قدّمت كاملة للمرة الأولى في القسطنطينية حيث حققت نجاحاً كبيراً ما كان احد يتوقعه، ما دعا أخا ليسنغ الى القول لاحقاً ان المسلمين (ويقصد اتراك القسطنطينية - اسطنبول) أنجحوا مسرحية «ناثان الحكيم» في وقت عجز المسيحيون عن فعل ذلك.
المهم في الأمر ان مسرحية «ناثان الحكيم» منذ عروضها الأولى، كما منذ نشرها في كتاب، اعتبرت درساً في التسامح الديني واستكمالاً لأفكار ليسنغ التنويرية الإنسانية. واللافت هنا ان ليسنغ كتب «ناثان الحكيم» كردّ فعل على حزنه على وفاة زوجته الشابة، ولكن ايضاً كمساهمة في النقاشات الدينية الحادة التي كان، قبل سنوات قليلة خاضها ضد رئيس قساوسة هامبورغ المدعو يوهان غوتسه، وأوصلها الى الذروة في إحدى عشرة رسالة ضد غوتسه، محورها التسامح، ظهرت في العام 1778 في كتاب «ضد غوتسه». وقد بدت مسرحية «ناثان الحكيم» في النهاية، اشبه بمدخل الى كتاب ليسنغ الأشهر «تربية الجنس البشري»... لأن ما اثار اهتمام المفكرين بالمسرحية لم يكن في الحقيقة، أحداثها التاريخية بل جوهرها الذي ينادي بأن الأهم ليس التسليم الأعمى بالعقائد، بل الإخلاص والمحبة بين البشر والتسامح. وكان ليسنغ يرى انه في مثل هذا التفكير يعبّر عن الجوهر الحقيقي للمسيحية، ذلك الجوهر الذي «يقوم على المحبة الأخوية والأخلاق». وهو كان في ذلك طبعاً يعبّر عما فهمه المفكرون التنويريون لمرحلة ما - قبل - الإلحاد، من علاقة الدين بالإنسان.
تدور احداث «ناثان الحكيم» إذاً، في القدس إبان استعادة صلاح الدين لها في عهد الحملة الصليبية الثالثة. وهي إذ تتمركز حول ادخال ليسنغ فيها حكاية الخواتم الثلاثة التي ترد في اول قصة من قصص «ديكاميرون» لبوكاتشيو، تنطلق من ذلك لتصب في محور درامي عماده اليهودي ناثان، العجوز الذي يعرفه العامة باسم «الحكيم» كما اشرنا. ولناثان هذا ابنة بالتبني تدعى ريشا تمكّن احد فرسان المعبد من إنقاذها من حريق كاد يقتلها. وبفضل ذلك الإنقاذ، يقوم القائد صلاح الدين بالعفو عن الفارس الذي كان محكوماً بالموت هو وتسعة عشر فارساً آخرين، خصوصاً ان صلاح الدين رأى ان ثمة شبهاً بين الفارس وأخيه (اي شقيق صلاح الدين) الذي كان قد اختفى بصورة غامضة. وكما يحدث عادة في الروايات، يغرم الفارس بريشا التي يعتقدها يهودية ولكن من دون ان يحول ذلك دون طلبه يدها من ناثان. لكن العجوز لا يوافق اول الأمر، ذلك انه، في الحقيقة يشتبه - انطلاقاً من معطيات معينة - في ان ريشا والفارس أخوان وأنهما ولدا أسعد، شقيق صلاح الدين الأصغر. وكان اسعد قد توجه سابقاً الى ألمانيا حيث اقترن بامرأة ماتت باكراً، بعدما انجبت طفلة سميت بلاندين وعهد بها الأب الى ناثان الحكيم لكي يهتم بتربيتها، فرباها بعدما سمّاها ريشا. وإذ يكشف ناثان هذا السر امام صلاح الدين والشقيقين، يتوصل هؤلاء معاً، وهم ينتمون الى الأديان الثلاثة، الى نسيان الهوة التي تفرق بينهم - دينياً - وتتحول المسرحية الى درس عميق في التسامح ووحدة الرؤية والهدف بين الأديان.
لم يعش غوتهولد افراييم ليسنغ سوى 52 سنة، هو المولود في العام 1729 في مدينة كافنر، والراحل العام 1781 في برونشفيغ، لكنها كانت سنوات كفته لكي يخوض غمار الشعر والفلسفة والمسرح والنقد الأدبي. وهو كما ذكرنا، نجده في المسرح كتب 15 مسرحية على الأقل - «ناثان الحكيم» كانت آخرها وستظل اشهرها -. وهو ولد ابناً لقسيس ودرس مبكراً اللاهوت واللغات ثم درس الطب قبل ان يعود ثانية الى اللاهوت والفلسفة. وبدأ ينظم الشعر باكراً. لكن الشهرة الحقيقية بدأت تطلّ عليه من خلال ملاهٍ كتبها بعد ذلك بتأثير من المؤلفين اللاتينيين، محمّلا إياها أفكار عصر التنوير التي آمن بها منذ صباه. وهو بعد نجاح مسرحياته الأولى توجه الى برلين حيث اشتغل في الصحافة وتابع كتابة الشعر والمسرحيات في الوقت نفسه الذي واصل فيه دراساته الجامعية. ثم اسس مع موسى مندلسون وآخرين، مجلة للنقد الأدبي، اشاد فيها للمرة الأولى في ألمانيا بمسرح شكسبير مطالباً بالكتابة على غراره. وبعد ذلك نراه يخوض التجارة، ثم يبدأ بنشر كتابات فكرية وفلسفية يجادل فيها رجال الدين. واهتم كذلك بالمسرح والنقد، وراح يكثف ما ينشره وقد احس خلال سنواته الأخيرة بدنو اجله. وهو خلّف، الى مسرحياته، عددا من الكتب الفلسفية والنقدية البارزة، اهمها بالطبع «تربية الجنس البشري» كتابه الكبير الأخير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.