وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالهادي الوشاحي: وجود المنحوتات في الميادين والحدائق أنفع للناس
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

في منحوتات الفنان المصري عبدالهادي الوشاحي ثمة إيقاع فريد يربط ما بين الكتلة والفراغ. إيقاع آسر ذو وقع سحري، يخاطب البصيرة قبل أن يأسر البصر والحواس. هو «القفزة المستحيلة»، كما أطلق على إحدى منحوتاته، أو هو الفرق بين «التوازن»، و «محاولة لإيجاد توازن»، كما أعياه الشرح لأحدهم على الهاتف - وكنتُ حاضراً - حول اسم منحوتة أخرى. هو شكل الفراغ، وميكانيكية سقوط الضوء الذي يميز به عيني منحوتة لعميد الأدب العربي طه حسين، تستقر في أحد أركان محترفه في القاهرة، بدلاً من مكانها في أحد ميادين العاصمة المصرية التى ابتُليت عبر السنوات العجاف بشتى أنواع القبح والدمامة.
في أعمال الوشاحي، منذ منتصف خمسينات القرن الماضي وحتى اليوم، ثمة حالة رائقة، أشبه بموسيقى الكون، وتناغم الأفلاك، في لحظة تظنها كلمحة من حلم أو دفقة لاشعورية من خيال. لكنها لا تلبث بعد لحظات من تأملها أن تكشف لك عن سر الأشياء ونقائها.
يقول الوشاحي: «كنت مولعاً، وأنا صغير، بتشكيل الأشياء. لم يسلم من ذلك حتى خشب المكتب الذي كنت أجلس عليه». ويضيف: «ما زلت أتذكر ذلك الوجه الذي شكلته من الشمع ذات مرة، ثم وضعته في خزانة الفضيات في البيت. تمنيتُ وقتها أن تكون مهنتي أو دراستي قريبة من مجال الآثار، لا لشيء إلا كي أكون قريباً من عالم التماثيل والأشكال الصرحية المنحوتة، ولم أكن أعرف شيئاً عن كلية الفنون، أو دراسة الفن. في ما بعد التحقت بقسم النحت لأني لم أكن أتصور نفسي فى عمل آخر».
وفي القاهرة، عرف عبدالهادي الوشاحي طريقه إلى متحف الفن الحديث، والذي كان يضم إلى جواره متحفاً لأعمال النحات الراحل محمود مختار، من أجل الاستماع إلى الموسيقى والقراءة. وكان في السنة الثانية في كلية الفنون الجميلة حين فاز بجائزة صالون القاهرة، وهو أحد الفاعليات الفنية المهمة في ستينات القرن المنصرم. وكانت له، على رغم حداثة سنه، أعمال معروضة في متحف الفن الحديث في القاهرة، وتردد اسمه في وسط الفن التشكيلي، حتى تمت دعوته للمشاركة في بينالي الإسكندرية من دون أن يعلم القائمون على البينالي أنه ما زال طالباً.
يقول الوشاحي: «أنتمي إلى جيل كان لديه نهم للقراءة والمعرفة، وأثرت فيّ، وأنا ما زلت شاباً، كتابات إيليا أبو ماضي وجبران خليل جبران. كنتُ أعيش في مجتمع ينهض من جديد، وكان المد القومي هو السائد وقتها. كنا جميعاً مغرمين بعبدالناصر. وبعد التخرج عملت في الكلية نفسها، وتحت تأثير المشاعر الوطنية والقومية بدلتُ مشروع التخرج الذي كنت أجهز له لسنوات، وكان عن بنات الليل، إلى موضوع آخر يعبر عن مأساة دنشواي، تلك القرية الواقعة في الدلتا المصرية، والتي كانت شاهدة على إحدى جرائم الاحتلال الإنكليزي. كان عنوان العمل «شهيد دنشواي»، وبسببه حصلت على أعلى تقويم يمكن أن يعطى لطالب في ذلك الوقت. وقد عرض هذا العمل في ما بعد في بينالي الإسكندرية، وظل في كلية الفنون الجميلة هناك حتى وجدته محطماً ذات يوم».
كان السفر إلى أوروبا هاجساً يراود الوشاحي بعد تخرجه في الفنون الجميلة. كان يريد أن يسير على درب من سبقوه من نحاتي مصر الكبار، وأن يرى إبداعات فناني النهضة الأوروبية رؤيا العين، لكنه كان يريد أولاً أن يتشبع بإنجازات أسلافه الفراعنة وما تركوه من منحوتات صرحية تقاوم الزمن وتُعجز العقل، لعلها تكون له درعاً يقيه - كما يقول - في مواجهة الحضارة الغربية بجبروتها وسطوتها. لكنه بدلاً من أن يتوجه جنوباً، حيث مدينة الأقصر، كما كان يخطط، سافر إلى الإسكندرية في أقصى الشمال.
يقول الوشاحي: «ذهبت إلى الإسكندرية للعمل في كلية الفنون الجميلة التي أنشئت هناك حديثاً في ذلك الوقت. كنت حريصاً على كسر النمطية، وأحاول جاهداً أن أحفز ملكة الخيال لدى الطلاب. فكنت أطلب منهم مثلاً أن يرسموا لي بيتاً فوق سطح القمر، أو بيتاً في وسط الصحراء، وأشياء من هذا القبيل لم يعتادوا عليها».
ويضيف الوشاحي: «كان سفري الأول في عام 1965 إلى فرنسا لتمثيل مصر في بينالي باريس الدولي، وبعدها بثلاثة أعوام تقريباً سافرت مرة أخرى إلى أوروبا لأقضي سبعة أعوام ما بين إسبانيا وإيطاليا. ذهبتُ إلى إسبانيا أولاً لاستلام جائزة عن أحد الأعمال التي اشتركت بها في بينالي أبيثا الدولي، وهناك سمعت عن مسابقة لعمل تمثال ميداني، فتقدمت لها، ولقي التصميم الذي وضعته إعجاب الإسبان، وكان عليّ تنفيذ العمل فى إحدى القرى الإسبانية، وهي قرية تشتهر بزراعة البرتقال، ومعروفة بكثرة الحدائق وزراعات الفاكهة وتسمى «الجنيت»، وقد أثارتني هذه التسمية لأنها قريبة من كلمة الجنات، وهم بالفعل لا يعرفون لها معنى، غير أنها سميت على اسم رجل أو فارس كان يعيش فيها قديماً، لكنني ما زلت أعتقد أن أصلها عربي. لم تكن حياتي في إسبانيا قاصرة على العمل والدراسة فقط، فقد كنت حريصاً على الاختلاط بالناس ومعايشتهم من أجل التعرف إلى هذا العالم الجديد الذي كنت أجهله تماماً. لذا، تعلمت الفرنسية والإسبانية والإيطالية، وزرت غالبية المتاحف من أجل التعرف إلى أعمال الفنانين التي كنت لا أراها سوى في الكتب».
هل أنت راض عن حال النحت الآن في مصر؟
- خلال العقدين الأخيرين ظهر عدد من النحاتين المبدعين على رغم ظروف دراستهم وحرمانهم مثلاً من دراسة الموديل في شكل سليم. على رغم وجود هؤلاء، إلا أنني أعتقد أن الحال كان يمكن أن يكون أفضل من هذا، فهناك الكثير مما كان يمكن أن نفعله. كان يمكن أن ننشر ورش النحت في كل مكان، بدلاً من هذا السيمبوزيوم الذي يقام في أسوان كل عام، ويقصر الأمر على النحت على خامة بعينها، وأسلوب بعينه من دون آخر. أشعر حياله بأن ثمة فرضاً لوجهة نظر معينة يراد لها أن تسود وتستقر، وهو ما يؤثر سلباً في الحالة العامة للحركة الفنية في مصر. لست راضياً عن حال النحت الآن، لأننا لا ندرك حتى اليوم أن الفراغ العمراني هو المجال الطبيعي للنحت والتصوير. فوجود المنحوتات في الميادين والحدائق أجدى وأنفع للناس من وجودها داخل المتاحف. فالمتاحف أصبحت مثل المكتبات العامة، وهي قاصرة على الدارسين والباحثين، وهو أمر طبيعي. وأنا دائماً أقول إن النحات هو المالك الشرعي للفراغ. فالنحاتون والمصورون مكانهم الطبيعي في الفراغ من حولهم، حيث الجداريات والتماثيل الميدانية، وليس هذا من قبيل التجميل أو الديكور، فأنا كفنان لا أعمل مُزيناً، أي لا أزين الأشياء، بل تتعدى وظيفتي هذا الأمر بكثير. هي رسالة وموهبة عظيمة منحها لنا الله من أجل تهذيب النفس، وإثارة الملكات والخيال. فالفن التشكيلي يختلف عن سائر الفنون والآداب الأخرى من ناحية التلقي، فحين ترتاد مسرحاً أو داراً للسينما فثمة قصدية للاستمتاع بالعمل، لكن النحت ليس فيه هذه القصدية مطلقاً، هو ينمي فيك طبيعة التأمل، لأنك لو لم تتأمل فستموت. التماثيل الميدانية، بخاصة، تنمي فينا ملكة التأمل بطريق غير واع. فحين تقف أمام التمثال الميداني لا تفعل شيئاً سوى التأمل. والتأمل يُحرض على إعمال العقل وتهذيب النفس. لذا، أنا أعتقد أن من أسباب قلق وتوتر الإنسان المصري المعاصر هو عدم وجود تماثيل عظيمة في الميادين. أذكر طالباً جاء يسألني عن حُرمة النحت، فقلت له إن كان لديك الموهبة، فحرام ألا تمارس النحت، وتحرم نفسك والآخرين من تلك الهبة التي أعطاك الله إياها، وحرام ألا تستمتع بالنحت، لأنك لا تستعمل نعمة البصر التي منحك الله إياها في النظر إلى ما هو جميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.