سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى حاتمي جوائز دولية وتهديدات ايرانية

لم تكد الممثلة الإيرانية الشابة ليلى حاتمي تحتفل بتتويجها أفضل ممثلة في مهرجان كارلوفي فاري التشيخي بعد سلسلة من النجاحات الدولية، حتى عاد الحديث في ايران عن حظر سفر الممثلات اللواتي يشاركن في مهرجانات دولية من دون ارتداء الحجاب. هذا ما كشفته صحيفة «التيلغراف» البريطانية نقلاً عن المدعي العام الإيراني غلام حسين محسن ايجي الذي، بعدما جدد موقف الدولة الإيرانية هذا، لم يسم اياً من الفنانات في جوابه على صحافي غمز من قناة ليلى حاتمي حين سأل في مؤتمر صحافي: لماذا تلاحق الشرطة الممثلات الايرانيات اللواتي يظهرن في الاحتفالات الدولية وهن يرتدينّ الحجاب؟ فكان ردّ محسن: «من من الممثلات عوقبت وهي ترتدي الحجاب خارج البلاد؟». وأضاف: «قلة من الناس منعوا من مغادرة ايران. علماً اننا كنا نعرف ان الممثلين كانوا يدعون الى الخارج تحت حجة نيل الجوائز، للإيقاع بهم وجرّهم الى بعض المواقف المغرضة. طبعاً الفنانون الذين يعبّرون عن مواقف ممنوعة يجب ان يمنعوا من مغادرة البلاد. وأولئك الذين يقعون ضحية مكائد من هذا النوع، لا بد بعد عودتهم من ان يمنعوا من المغادرة ثانية».
مراعاة للمجتمع الايراني
حاتمي التي راعت في ظهورها امام كاميرات كارلوفي فاري اخيراً خصوصية المجتمع الايراني، وأطلت على الجمهور من دون ماكياج وعلى رأسها منديل يغطي شعرها، انتُقدت صراحة من نائب رئيس الشرطة في ايران باهمان كارغار بعد ظهورها في مهرجان «كان» في الربيع الماضي، لأنها «صافحت الرجال». كما تناقلت الشاشات صورها وهي تضع ماكياجاً ظاهراً وعنقها بارزة. «اين هذا السلوك من ثورتنا؟»، تساءل نائب رئيس الشرطة بامتعاض، ما يُحيل الى السؤال: هل تلقى ليلى حاتمي المصير ذاته الذي واجهته ممثلات اخريات، مثل فاطمة معتمد اريا الممنوعة من مغادرة ايران لظهورها في مهرجانات دولية مكشوفة الرأس، هي المعروفة بنشاطها السياسي ودعمها الصريح للمرشح الرئاسي المعارض مير حسين موسوي؟ او هل تواجه مصير غولشيفتي فارهاني الممنوعة من العودة الى ايران، هي التي اعتبرتها «التيلغراف» الممثلة الايرانية الأبرز التي واجهت الحظر بعدما ظهرت في الفيلم الهوليوودي «متن الاكاذيب» مع ليوناردو دي كابريو شبه سافرة عام 2008، ما ادى الى منعها من السفر الى الخارج بعد عودتها الى ايران، قبل ان يسمح لها بمغادرة البلاد من جديد، فما كان منها الا ان اطلت في مجلة «لوفيغارو» الفرنسية عارية احتجاجاً على القيود الايرانية التي تُفرض على المرأة، ما حدا بالسلطات الايرانية الى اعلامها بأنها شخص غير مرغوب به في طهران؟
ولا شك في ان حظر سفر فنانات إيرانيات او منع اخريات من العودة الى الوطن، وجهان لعملة واحدة تؤرق أهل الفن في هذا البلد الذي جذبت سينماه أنظار الغرب وكسبت إعجابه واحترامه، واضعة ألف علامة استفهام واستفهام حول مصير صنّاعها، واي فن يمكنه ان يعيش في ظل القيود؟ من هنا، لا يعود غريباً ان يلحظ كل من راقب سلوك ليلى حاتمي في كارلوفي فاري، حذرها ويلتمس حرصها على عدم استفزاز حكومة بلادها... حتى شخصيتها لا تبدو من قماشة تلك الشخصيات المشاكسة المستفزة، إنما شخصية مسالمة لا تريد إلا الفن قوتاً، هي التي تشربت سحر هذا العالم منذ نعومة أظافرها بعدما ولدت لأبوين فنانين (المخرج الراحل علي حاتمي والممثلة زهرا حاتمي).
في كارلوفي فاري، وفي كل ظهور عام، كان منديل الرأس رفيق ليلى حاتمي... اما الماكياج الذي اثار حفيظة بعضهم خلال وجودها في «كان»، فتخلت عنه طواعية من دون ان تفقد شيئاً من جمال وجهها.
بدا واضحاً ان الممثلة الشابة لا تريد اي مجابهة تحرمها من ربوع الوطن او تسجنها داخل حدوده... ثم ان وجهها الطفولي ونعومتها الزائدة لا يضعانا امام ممثلة ثائرة... إنما ممثلة بالفطرة تؤمن بالفن... والفن فقط. ألم تتخل ليلى حاتمي عن دراستها الأكاديمية (درست هندسة الكهرباء لعامين في سويسرا ثم الأدب الفرنسي الحديث) لتمتهن التمثيل؟ وماذا عن دار العرض التي ورثتها عن أبيها وأدارتها بنجاح على رغم الظروف الصعبة التي تواجه السينما في طهران، أليس في إصرارها على عدم التفريط بها، شغف بالفن السابع؟
امام هذا الواقع، لا يعود منصفاً الحديث عن حظر قد يشمل ليلى حاتمي، خصوصاً انها تعيش في هذه الفترة أزهى مراحل مسيرتها الفنية. فهي ما إن عرفت النجاح منذ ادوارها الاولى حتى راحت تنهال عليها الجوائز، وتحديداً بعد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان فجر السينمائي عن دورها في فيلم «ليلى». غير ان نجاحها في فيلم «انفصال نادر عن سمين» (للمخرج أصغر فرهادي) كان له مذاق آخر، إذ توّجها بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين قبل ان ينال الفيلم اوسكار افضل فيلم اجنبي من اكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في اميركا، وتنال هي جائزة أفضل ممثلة في بلادها، وصولاً الى جائزة جديدة في كارلوفي فاري عن احدث اعمالها «الخطوة الأخيرة».
إنصاف دولي
وإذا كان دور حاتمي في «انفصال» قد أطلقها على الساحة العالمية، فإن دورها الجديد وجائزتها في كارلوفي فاري، أكدا وضعها هذا، باعتراف النقاد الذين شاهدوا العرض الدولي الاول ل «الخطوة الأخيرة» في كارلوفي فاري، علماً ان الفيلم نال جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين «فيبريسكي».
في هذا الفيلم الذي شاركت فيه حاتمي تحت إدارة زوجها علي مصفى، تجسد دور «ليلى» الممثلة الشابة التي يتوفى زوجها (يلعب دوره مصفى أيضاً الذي بدأ حياته المهنية ممثلاً قبل ان ينتقل الى الاخراج) نتيجة حادث غامض بعد ان يقع على عتبة منزله. لكنّ طيفه يظل حاضراً طوال الفيلم، فهو الراوي الذي يرافقنا طوال الشريط ليخبرنا بما حدث في ذلك اليوم المشؤوم. وفي كل مرة، يضيف عنصراً تشويقياً جديداً الى الحكاية، ليقلب القصة ويخلط الأوراق من جديد، ما يضع المشاهد امام أكثر من سيناريو.
ليلى حاتمي التي تقول دوماً إن مسيرتها الفنية بدأت وهي لا تزال بعد في بطن والدتها، الممثلة الإيرانية المعروفة زهرا حاتمي، وتفاخر بأنها تلقت دروساً في التمثيل في صغرها على يد والدها المخرج الشهير علي حاتمي خلال مرافقته الى استوديوات التصوير، تدرك صعوبة إبعادها عن هذه المهنة. ألم تعايش إرهاصات منع والدتها من مواصلة مهنتها بعد اندلاع الثورة الإسلامية لأنها «شاركت بأدوار خفيفة»؟ وهل كان سهلاً عليها ان ترى «نجمتها المفضلة» منصرفة الى شؤون المنزل من طبخ وغسيل وكيّ بعيداً من أحلامها الفنية؟
المهرجانات الدولية أنصفت ليلى حاتمي، فهل تُنصفها بلادها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.