شيئاً فشيئاً، ضاع الأساس السياسي للخلاف الذي نشب بين اللبنانيين حول «المسألة الوطنية»، بما هي تعريف لموقع لبنان في الصراع العربي – الإسرائيلي، وحصته من أعبائه وتداعياته. وبات عنوان السجال مقتصراً على اسم المقاومة، وخلف الاسم اختفى «حزبها»، الذي هو حزب الله، حالياً. ويقتضي الأمر إعادة الفصل بين المقاومة كنهج في التصدي للاحتلال الإسرائيلي، وبين الأحزاب التي انخرطت في هذه المهمة، مع الأخذ في الاعتبار التباين في حجم مساهماتها. يمكِّن الفصل من القول، إن المقاومة، كخيار، تخص اللبنانيين جميعاً، وهي جامعة لأنها تنطوي على معاني الانعتاق والحرية والكرامة والاستقلالية، وتحرير الإرادة الوطنية من قيود التدخل الخارجي، القاهرة واللاغية لكل المعاني السالفة. تجد المعاني تلك ترجمتها في وضعيات وممارسات، سياسية واجتماعية، تحمل مفاهيم المشاركة والندية والنقاش الخلافي، والاجتهاد المتباين، وهذه كلها يمكن إدراجها تحت مسمى استبعاد الطغيان الفئوي، ورفضه في كل تجلياته. هذا الأمر مهم وحيوي، بشهادة التجارب الكثيرة التي أفضت إلى الارتكاس المجتمعي، عندما طغت الفئوية الحزبية، أو الأهلية أو الدينية، مما لم يمكن الانفكاك منه، إلا بوضع حد نهائي للطغيان المشكو منه. فما زال اللبنانيون، عموماً، يظهرون دقة في الحديث عن المقاومة، لأنها تنزل منزلة الفهم العام، ويتقدمون على طريق الوضوح التصاعدي، في تفنيد حجج «حزب المقاومة»، وتبيان تداعي أسسها، التي بات معظمها موروثاً من سياق سياسي غابر. في ميدان النقاش هذا، ساعد حزب الله في تقديم المادة التي تتيح استهدافه. فبعيد إنجاز التحرير مباشرة، عندما أعلن الحزب أن التحرير ناقص، وفور تعيين الاستكمال التحريري كمهمة لا تأخذ في الاعتبار ما تحقق، وتتطلب النزول على أحكام «الوضعية» السياسية المكملة لما جرى إنجازه. على التوالي، صارت المهمة خلافاً مستحكماً، وأزيح معنى المقاومة في مصلحة سلاحها، ووُظف السلاح في الساحات الداخلية، وأسقطت «العمومية» عن الوسائل القتالية وألصقت بها «الفئوية». قادت السياسات إلى تكريس هذه الصفات، عندما تعلق الأمر بالداخل، وبالخارج، وسريعاً عاد اللبنانيون أكثر من داخل وأكثر من خارج. الحصيلة العامة، عادت البنية اللبنانية لتقفل على ذاتها، ولتسد قنوات الاتصال المجدية، ولتستبعد آفاق التسويات المعقولة الممكنة. لكن المسؤوليات ليست واحدة، فالشطر الأهم من المسؤولية يتحمله الطرف الأقوى، الذي يبادر إلى إقفال الكلام على كلامه، مستعيناً بقواه الذاتية، التسليحية والاستقطابية الأهلية، ومستغلاً حالة مخالفيه، الذين تغيب عن طروحاتهم «وخيالاتهم»، فكرة تجديد النزاعات العنفية. هذا لا يعفي الطيف اللبناني الآذاري، السيادي تحديداً، الذي لم يحسن بناء مسارٍ سياسي داخلي، يحاصر السياق السياسي العام لمنطق السلاح وممارساته، بل هو ألحّ، بخاصة بعد اغتيال رفيق الحريري، على كسرٍ طائفي مستحيل، في الحالة اللبنانية. اليوم، تستنبت خطب التطرف، تطرفاً آخر، ويغري السلاح بالسلاح الآخر، وتدغدغ المراهنات على تبدلات الخارج، أحلام غلبة فئوية لهذا الطرف أو ذاك... لكن الحصيلة الواحدة تظل ماثلةً في الاهتراء المتمادي للوضعية اللبنانية، وفي تعسير تجديد السير الهادئ نحو صيانة الكيانية الوطنية.