مدرب الأخضر "رينارد" يكشف عن آخر مستجدات مواجهة العراق في خليجي 26    في أدبي جازان.. الدوسري واليامي تختتمان الجولة الأولى من فعاليات الشتاء بذكرى وتحت جنح الظلام    غوارديولا راضٍ عن أداء مانشستر سيتي رغم استمرار نزيف النقاط    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    وطن الأفراح    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    المملكة ترحب بالعالم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهدي محمد علي الشاعر الزاهد بقصيدته
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2012

الشاعر مهدي محمد علي، شاعر البصرة قطفه الموت أخيراً في مدينة حلب السورية التي أحبّها كما أحب من قبلها دمشق. وهو أقام في الحاضرتين، متميّزاً بهدوئه ونبله وشفافية الشاعر الرهيف، تلك المميزات التي جعلته أحد الشعراء المنخرطين في نسيج الشعر السوري ونشاطاته وشأنه الإبداعي. وكان صديقاً حميماً للشعراء والرسامين والفنانين الذين شاطرهم حياة طويلة، مقتسماً معهم الزمان والمكان وهو بعيد عن مكانه الأول، لكنه لم يشعر لحظة بأنه الغريب أو المنفي، سوى في بعده عن منابت مسقط الرأس وشذاه الأول.
بدأ الشاعر مهدي محمد علي كتاباته الشعرية وهو في اليفاع، وغدا وهو لم يزل شاباً من أبرز الأصوات الشعرية الجديدة التي ظهرت في البصرة بعد السيّاب والبريكان وسعدي يوسف. مجموعاته الشعرية تخطت الثماني، فضلاً عن مخطوطاته ومقالاته ونثره البديع الذي تجلى في كتابه «البصرة جنة البستان»، وهو عبارة عن ذكريات ناعمة، كتبتْ بقلم أليف يُذكّر مسرده الحكائي بالأزمنة الرومنطيقية الجميلة التي وسمتْ البصرة النائمة بين غابات النخيل وصفير السفن والسواحل التي تمتلئ بصور وروائح وأشذاء آتية من شتى موانئ العالم.
مهدي محمد علي شاعر دافئ، تميّز بالسكون والهدأة والتأمل. لم يألف الأضواء يوماً ولم يقترب من ضجيج المنابر ومحافل الشهرة، بل اكتفى زاهداً بقصيدته كناسك بوذي، ناشداً الطبيعة والصفاء والعوالم الصغيرة التي يجد فيها نفسه، ويجد في الأماكن التي يرتادها صدىً لقصيدته الندية التي تستمد عذوبتها وطراوتها من نداوة الجنوب، من سحر الضفاف وظلالها الحانية على الأزقة والحارات والأسواق القديمة ومقاهي الكورنيش والقنطرات المصنوعة من جذوع النخل الطافية في مياه شط العرب، حيث سدرة المنتهى وقبر الصحابي الزبير بن العوام ورؤى بشار بن برد ومنزل الجاحظ ومسامرات إخوان الصفا ومكابدات المعتزلة وهبوب اليسار في تنظيماته السرية، كل ذلك كان يؤطر قصيدته ويسكن في أعماقها وسطورها الدافئة.
من هنا، لا يشبه شعر مهدي محمد علي إلا شعر صاحبه، ومن عرف مهدي في مطالع حياته في البصرة ومن ثَمّ في دمشق وحلب التي صارت تعدّه واحداً من شعرائها، عرفه بعبارته الأنيقة الخالية من التزويق والماكياج، عبارة مصقولة ومشغولة بدراية وحنكة العارف والمتمكن من قصيدته، حيث لا إسهاب ولا زوائد ولا خلائط دخيلة وجانبية تعتري بنيتها التعبيرية، انما هي تتكئ على حلم تجربتها الشعرية التي تمتح من معين التجربة المعيشة، في موضوعها وتشكيل جوهرها وصورها الرؤيوية الفاتنة، خصوصاً حين يلجأ الشاعر الى صب الطابع الفولكلوري واليوميات والطبائع الذاتية في قالب حداثي، وفي سكة لا تبعد عن الحميمي والتفصيلي وبذخ الصورة الملونة:
«بهذي الظهيرة
حيث النباتُ على النافذة
وحيث الأغاني تفوح من الآلة الكهرباء
وحيث أنا مغلقٌ
غرفةٌ ونباتٌ على النافذة
وخلف الزجاج الصغارُ يصيحونَ
والوقتُ عصرٌ
وبعد قليل سآوي الى مخدعي
وأحاورُ تلك الظلال التي لا تراني
وأسأل هذي الظهيرةَ ليلاً رحيماً».
وحين يستحضر المطرب الريفي الذائع داخل حسن، داخل قصيدته، فإنه يستحضره بحس غنائي رقيق، وكذلك هو الحال مع المطربتين زهور حسين وصديقة الملاية. لكنه حين يميل الى صنع شخصيات اخرى لقصائد مختلفة نجده يضع فيها المخرج الإيطالي فلليني وصوفيا لورين وجينا لولو بريجيدا وغاري كوبر بصيغة فيلمية، ظلال وتقطيع مشاهد قريبة وبعيدة، كلها تتحرك تحت حساسية عين لاقطة رائية ومسلطة بؤبؤها على الحدث وحركة الأبطال داخل الفيلم المغرق بالذكريات، لينتقل بعد ذلك الى ابن إياس وفاطمة أخته وأمه ليرسم لهم الصورة ذاتها، باللغة ذاتها والهاجس الشعري ذاته المرسل على هواه النقي الساري نحو الرهافة العذبة والبناء اللغوي المتوهج بالمشاهد الحيوية للصورة ولونها المتموج في عالم الطبيعة. وليس مصادفة أن نلتقي بمفردات مثل: سدرة النبق، شجر البمبر والتوت وطيور مثل المهلهل وأبو الزّعْر، وغيرها من المفردات الخارجة من رحِم المنشأ وتراب مسقط الرأس، أو نصادف نماذج من ناس عاديين كأبي محمود وعربته والخباز وعامل السينما. أو كأصدقائه من الشعراء كرياض الصالح الحسين ومنذر مصري وآدم حاتم وحمده خميس وغيرهم الكثير الذين يشكلون المجال الحيوي لبناء القصيدة.
أما البصرة فهي حاضرة في قصائد كاملة وأحياناً في مقاطع وإشارات ذات دلالات سميائية، تحيل الى يوتوبياه، يوتوبيا ظلت بعيدة المنال. هذه الإشارات ذات البعد الرمزي، تحوّلتْ مع مرور السنوات الى ديستوبيا، لأن اليوتوبيا نأت وأوغلت في البعد، ولم يبق سوى الذكرى، تضيء ما تبقى من حياة، ما تبقى من مصير ينحل ويكبر ويشيخ في الأباعد. كل نداء كان يتحول لدى مهدي الى صرخة، صرخة الإنسان المعاصر المأخوذ بالمنافي، والعزلات القسرية التي أصبحت ديستوبيات، داخل رحلة عوليسية طويلة من البحث عن يوتوبيات لم يُعثر عليها في الرحيل الذي طال أمده كقوله عن البصرة:
«هل أجول بها يوماً
لا أقول أعيش بها مرة ثانيه؟
هل تُراني أراها
لا أقولُ ألامسُ جدرانها والشناشيل ثانية،
هل تُرى تتذكرني...
إذ ولدتُ
وحين صبوتُ
وحين شببتُ...
هل ستأتي عتاباً
أم أعود اليها كتاباً؟
أم أعيشُ على حلمها
أم أشدّ الرحال اليها؟».
انها رحلة شعرية شاقة وأخّاذة تلك التي بدأها الشاعر مهدي محمد علي لكي يؤسس لصوت خاص عبر دأب صامت جعله عازفاً منفرداً ومرهفاً داخل جوقة شعرية حافلة بالعازفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.