لقد فقه الصحابة الكرام المقام الرفيع للقرآن الكريم فتلوه حق تلاوته، وتدبروا معانيه، وانطلقوا من توجيهاته، واتبعوا أحكامه وتحاكموا في أمورهم كلها إليه، فسهّل الله تعالى دربهم، وأنار سبيلهم، وأصلح بالهم، فتغيرت قلوبهم وعقولهم وأفعالهم، وصاروا سادة الدنيا وقادة الأرض، بعد أن كانوا أصحاب قلوب تائهة، ونفوس مريضة، وعقول ضيقة، حائرة، واهتمامات محدودة، وتتحكم فيهم الأنانية، وتشيع فيهم الفرقة، قابعين على هامش التاريخ، لا يأبه بهم أحد، وليس لهم بين الأمم وزن! فقد كان كتاب الله مرتكزهم ومحور حياتهم، وكان تعظيمهم له كبيراً، وإقبالهم عليه شديداً، وعيشهم معه طويلاً، وصناعة الحياة كلها وفق رؤيته، فتحقق لهم سعادة الدنيا والآخرة. يقول الله تعالى (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً)، فالقرآن كلام الله المعجز للخلق في أسلوبه وفي علومه وحكمه، وفي تأثير هدايته، وفي كشفه الحجُب عن الغيوب الماضية والمستقبلية. يقول مصطفى صادق الرافعي، رحمه الله: «القرآن معانٍ بيّنات، هي عذوبة ترويك من ماء البيان، ورقّة تستروح منها نسيم الجنان، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان». ومن سياسة هذا القرآن أنه جمع العرب لمذهب الأقدار، وتصاريف التاريخ، رأى ألسنتهم تقود أرواحهم فقادهم من ألسنتهم، وبذلك نزل منهم منزلة الفطرة الغالبة التي تستبد بالتكوين العقلي في كل أمة، فتجعل الأمة كأنما تحمل من هذا العقل مفتاح الباب الذي تلج منه إلى مستقبلها، فإن كل أمة يستفيد عقلها الحاضر من ماضيها، لتفيد مستقبلها من هذا العقل بعينه، فلما استقاموا له أقامهم على طريق التاريخ التي مرت فيها الأمم، وطرحت عليها نقائصها فكانت غبارها، وأقامت فضائلها فكانت آثارها، فجعلوا يبنون عند كل مرحلة على أنقاض دولة دولة، ويرفعون على أطلال كل مذلة صولة، ويخيطون جوانب العالم الممزق بإبر من الأسنة، وراءها خيوط من الأعنة، حتى أصبح تاريخ الأرض عربياً، وصار بعد الذلة والمسكنة أبياً، واستوسق لهم من الأمر ما لم تروِ الأيام مثل خبره لغير هؤلاء العرب، حتى كأنما زويت لهم جوانب الأرض، وكأنما كانوا حاسبين يمسحونها، لا غزاة يفتحونها، فلا يبتدئ السيف حساب جهة من جهاتها حتى تراه قد بلغ بالتحقيق آخره، ولا يكاد يشير إلى «قطر» من أقطارها إلا أراك كيف تدور عليه «الدائرة»، مع الاعتذار لما يواجهه الشعب السوري من نار الطغيان، ولظى العدوان، في زمن الوهن والضعف العام، الذي أصاب أمتنا، التي نأت كثيراً عن قراءة كتاب ربها والعمل بتوجيهاته! لقد أعجبتني بلاغة الرافعي وحصافة رأيه، وهو يصف الإعجاز القرآني، ولازلت مع حديثه فيقول: «من أجل ذلك كانت آداب القرآن ترمي في جملتها إلى تأسيس الخلق الإنساني المحض، الذي لا يضعف معه الضعيف من دون ما يجب له، ولا يقوى معه القوي فوق ما يجب له، والذي يجعل الأدب عقيدة لا فكراً، إذ تبعث عليه البواعث من جوانب الروح، ويجعل وازع كل امرئ في داخله فيكون هو الحاكم والمحكوم، ويرى عين الله لا تنفكّ ناظرة إليه من ضميره». فكان الأصل الأول فيه لهذه الأخلاق هو «التقوى»، وهي فضيلة أراد بها القرآن إحكام ما بين الإنسان والخلق، وإحكام ما بين الإنسان وخالقه، ولذلك تدور هذه الكلمة ومشتقّاتها في أكثر آياته، والمراد بها أن ينفي الإنسان كل ما فيه ضرر لنفسه أو ضرار لغيره، لتكون حدود المساواة قائمة في الاجتماع، لا تصاب فيها ثلمة، ولا يعتريها وهن، لأن هذه التقوى هي مصدر النية في المؤمنين بالله، فإذا اعتدوا ظالمين ولم يحتجزوا من أهوائهم وشهواتهم التي لا تألوهم خبالاً، ولا تنفك متطلعة منازعةً، فإنما ينصرفون بذلك عن الله، ويُغمضون في تقواه، ويترخّصون في زجره ووعيده، فكأنهم لا يبالونه ما بالوا أنفسهم، وكأن ضمير أحدهم إذا لم يحفل بتقوى الله لا يحفل بالله نفسه، وهو أمرٌ كما ترى يريد القرآن أن يكون المنبع الإنساني في القلب، ثم أن يبقى هذا المنبع صافياً ثرّاً، لا يعتكر ولا ينضب، كأنما في القلب سماء لا تزال تمد له من نور وهدى ورحمة. سوف أختم هذه السطور بوصية سماحة الشيخ العلامة العابد الزاهد أحمد بن محمد الحواش، الذي تتلمذت على يديه لأكثر من خمسة أعوام، وتربى كثير من الجيل القرآني في حجره، فقد أوصى بأن يكون منهج الاعتدال في ختم القرآن، بأن يكون للشخص ثلاث ختمات، الأولى: متأنية، فيها تدبر وتركيز، ولا يتجاوز فيها عشر آيات حتى يعيها، ويعلم تفسيرها، ويطبق توجيهاتها، ثم الختمة الثانية: أن تكون حفظاً، وذلك بأن يحفظ خمس آيات، ويتابع حفظ المصحف كاملاً، والختمة الثالثة: أن تكون حدراً، وهي قراءة سريعة، سواءً استطاع أن يتدبر ما يقرأة، أو لم يستطع... فبعد أن عشنا مع آداب القرآن، لا أملك إلا أن أنادي كل المسلمين مع إطلالة شهر رمضان المبارك، فأقول لهم: هيا بنا إلى القرآن. [email protected]