مع إطلالة شهر أيار (مايو) الماضي، قامت عناصر تنتمي إلى الجماعة السلفية في تونس بتدنيس قبر الطاهر الحداد (ت 1935)، تُرى، مَنْ الطاهر هذا؟ ولماذا قامت تلك العصبة المتطرفة بشطب الكلمات التي خطها رفيق دربه الهادي العبيدي على القبر «ضريح شهيد الحق والواجب... المصلح الاجتماعي الطاهر الحداد» وباللون الأسود؟ يصف بوعلي ياسين في كتابه «حقوق المرأة في الكتابة العربية منذ عصر النهضة» الطاهر الحداد بأنه كان ذا نزعة وطنية، وكان ناقماً على الاستعمار الفرنسي، ولديه حس فياض بالعدالة الاجتماعية، وإذا ما ذُكِر الطاهر، ذُكِر كتابه الذائع الصيت «امرأتنا في الشريعة والمجتمع»، وهو ما يجعل من صاحبه امتداداً لفكر وإصلاح الشيخ محمد عبده وقاسم أمين. يفرق الطاهر في كتابه بين ما جاء به الإسلام، وبين ما جاء من أجله، فما جاء به الإسلام، كان متصلاً بالذهنية السائدة والوضعية القائمة للعرب حينها: «فما يضع لها من الأحكام إقراراً لها وتعديلاً فيها، باقٍ ما بقيت هي، فإذا ما ذهبت، ذهبت أحكامها معها، وليس في ذهابها جميعاً ما يضير الإسلام، وذلك كمسائل العبيد، والإماء، وتعدد الزوجات...»، أما ما جاء من أجله، «وهو جوهره ومعناه، فيبقى خالداً بخلوده، كعقيدة التوحيد، ومكارم الأخلاق، وإقامة قسطاس العدل والمساواة بين الناس». مهّد كتاب الطاهر، كما تذهب آمال موسى في كتابها «بورقيبة والمسألة الدينية»، الطريق الوعرة لبروز ما يُعرف بمجلة «الأحوال الشخصية» عام 1956، أيام الزعيم التنويري بورقيبة، تمثل مجلة الأحوال الشخصية انقلاباً ثورياً وإشعاعاً حداثياً، ألغت بظهورها للنور المسافات الفاصلة بين الرجل والمرأة، وجعلت من الأخيرة صنواً للرجل، احتوت المجلة على جملة من القوانين مثل: تحجير تعدد الزوجات، وتحديد السن القانونية للزواج، والتنصيص على ضرورة موافقة كلا الطرفين لانعقاد الزواج، ونقل حق الطلاق من يد الرجل إلى يد المحكمة، ومنح المرأة حقها في السفور. إذن، لقد أمضى الطاهر سحابة عمره يبحث عن وجه الإسلام المشرق والمدفون تحت آكام الظلمة والتقليد بغرض تحريره من أغلال التخلف وجنازير الممارسات الاجتماعية للدين، لم يكن طريق الطاهر مفروشاً بالورد، إذ لاقى هجوماً قاسياً من أنصار التقليد والأتباع وخصوم التجديد والإبداع، فرموه بالكفر والإلحاد، ونعتوه بالزيغ والظلال، إلى أن خار عزمه، وانكسرت نفسه، فمات مهموماً محسوراً. أي ثورة تلك التي جاءت بالمخابيل! وأي ربيع هذا الذي ينبت الشوك لا الورد، ويرنو للماضي لا للغد، ويبشر بالعبودية لا بالحرية! إن في قيام «طالبان» تونس بشطب كلمات الضريح وباللون الأسود لدلالة رمزية على أمرين. أولهما: أن تونس سترى في المقبل من الأيام أياماً سوداً إذا ما ظل هؤلاء يصولون ويجولون ويأمرون وينهون من دون حسيب ورقيب، وثانيها: أن ما أودعه الطاهر بين دفتي كتابه من بذور المساواة والعدالة والكرامة، التي بقيت المرأة التونسية تتفيأ بظلالها وتنعم بثمارها، قد تصادر وتشطب تحت ضغوطات وتهديدات المتشددين، وميوعة وليونة مواقف حزب النهضة. إن ما وقع في تونس، قد يقع في أماكن أخرى من الدول التي زارها «الربيع العربي»! ما الذي يمنع، مثلاً، الجماعات السلفية في مصر من التطاول على قبور أهل الفكر ورموز الإصلاح الديني؟ لا عجب أن يعبث هؤلاء النكوصيون بالأضرحة، وهم الذين لا يشربون إلا من بئر الماضي، ولا يقتاتون إلا على كتابات السلف، ولا يتحركون إلا بين قبور الموتى، لست أخشى المساس بالقبور فحسب، ولكني أخشى المساس بكل ما هو جميل ومبهج له صلة بالماضي. ألم تفتتح «طيور الظلام» عصرها الميمون بمنع فيلم «أبي فوق الشجرة»؟! ماذا يمنع هؤلاء من مطاردة الروايات والأشعار والأفلام التي لا تلتزم بخطوطهم الفكرية؟ ويبقى السؤال الأهم: هل ستظل الأهرامات المصرية صامدة، أم ستلحق بتماثيل بوذا التي نسفتها من قبل جماعة طالبان؟! [email protected]