الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون تعلن أفغانستان «حليفاً أساسياً» من خارج «الناتو»
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2012

كابول، إسلام آباد - أ ف ب، رويترز – اعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال زيارة مفاجئة لكابول استمرت 3 ساعات أمس، ان بلادها ستمنح افغانستان امتياز كونها «حليفاً اساسياً غير عضو في الحلف الأطلسي (ناتو)»، ما يسهّل حصول كابول على اسلحة من الولايات المتحدة من اجل تعزيز قدراتها، تحضيراً لمغادرة القسم الأكبر من قوات الحلف البلاد نهاية عام 2014. (راجع ص18)
جاء ذلك عشية افتتاح مؤتمر طوكيو للدول المانحة لأفغانستان، والذي يتوقع ان يقرّ منحها مبلغ 3.9 بليون دولار سنوياً بعد 2014، في مقابل تحقيق كابول تقدماً في مجالي الادارة الرشيدة ومكافحة الفساد. وقالت كلينتون، في مؤتمر صحافي عقدته مع الرئيس الأفغاني حميد كارزاي إن «تصنيف افغانستان حليفاً اساسياً رمزاً قوياً لإلتزامنا تجاه مستقبلها»، علماً ان التصنيف يشكل جزءاَ من اتفاق الشراكة الاستراتيجية الذي وقعه الرئيس الأميركي باراك اوباما مع كارزاي مطلع ايار (مايو) الماضي، وسمح بدخول قوات اميركية افغانستان وبقائها في اراضيها حتى ما بعد 2014، لكن من دون منحها حق انشاء قواعد عسكرية دائمة في هذا البلد. واكدت ان الوضع الجديد لأفغانستان، والممنوح ل 14 دولة اخرى بينها اسرائيل وباكستان ومصر واليابان واستراليا والبحرين والارجنتين تتعاون عسكرياً مع الولايات المتحدة، «سيُفيد عملية انتقال مسؤوليات الأمن الى قواتها، ونعد بوجود اميركي في افغانستان بعد 2014».
ميدانياً، قتلت امرأة وجرح 20 شخصاً في قصف صاروخي استهدف مقر حاكم ولاية فرح (غرب).
وافاد الناطق باسم حاكم الولاية عبد الرحمن زواندي، بأن أحد الصواريخ سقط على المدخل الرئيسي للمجمع حيث كان عدد كبير من الزوار، فيما عثرت الشرطة على دراجة نارية مفخخة في مرآب للسيارات. وفي باكستان، قتل 19 شخصاً في غارة شنتها طائرة اميركية بلا طيار على مجمع سكني في منطقة داتا خيل باقليم شمال وزيرستان ليل الجمعة - السبت. وصعّدت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي اي) العمليات في شمال وزيرستان خلال الأسابيع الأخيرة، في وقت يزيد الغضب الرأي العام الباكستاني من هذه الغارات التوتر بين باكستان والولايات المتحدة، على رغم ان إسلام آباد سمحت هذا الاسبوع باستئناف عبور امدادات الحلف الحدود إلى افغانستان، والتي توقفت طوال 7 شهور. الى ذلك، قتل مسلحون مجهولون 18 شخصاً بالرصاص في كويتا، عاصمة اقليم بلوشستان (جنوب غرب)، لدى محاولتهم عبور الحدود في ثلاث آليات بطريقة غير شرعية الى ايران.
ويشهد الاقليم منذ عام 2004 تمرداً لانفصاليين يطالبون بتوسيع الحكم الذاتي ونيل حصة اكبر من ارباح الموارد الطبيعية في المنطقة. كما انه بؤرة للصراع الطائفي بين الأكثرية السنية والأقلية الشيعية، وتنشط فيه جماعات اسلامية متشددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.