لا تملك وأنت تطالع قصائد ديوان عمر الرحيلي «وكر للضاحكين» إلا أن تدهش من القدرة الفذة على تكثيف المعنى، ليلمسك كقبلة مدهشة أو كرصاصة تعرف هدفها. «إنما الأمر مثل مكعبات النرد/ أوجهها المرقمة أيام مخفية بالتدحرج العفوي/ ألقها.. وانتظر». ربما يقدم هذا المقطع من قصيدة «النفري يلعب النرد» صورة لفكرة راودت غالب قصائد الديوان، القصائد الومضات في حقيقتها، هذه الفكرة يمكن اختصارها بهاجس مراقبة الأيام.. العلاقة بين الماضي والحاضر والمستقبل.. وهو ما يشبه ماءً يتفلت بين أصابعنا ولا نملك القبض عليه. «ما كنت أنا.. حين نادى الصبح وما استجبت/ كان غيري في دمي/ يمنح الثلاثين من عمري تجربة لا تطاق»! أو «لا تأخذني على محمل الجد/ فأنا عابر في وقت/ يتعثر في عقاربه». الكثير من الومضات الشعرية في وكر للضاحكين تتوقف أمام الوقت.. الأحاديث تفقد تفاصيلها كلما صارت الساعة نصلاً في اللقاء.. والأحاديث نفسها لا تكفي لدوران جديد. الأمر الآخر الذي يستحق الملاحظة هو النجاح بالوصول إلى أفق عالٍ في ما يخص تكثيف المعنى.. تحويل القصيدة إلى لمسة حانية وصغيرة وموحية، تجعلك تتوقف قليلاً لتعاود القراءة مجدداً.. هنا نتذكر حديث منظري القصيدة الحديثة عن جماليات التلقي التي تقف موازية لجمالية النص.. هل يمكن القول هنا إن هذه الومضات الشعرية تترك الكثير من المساحة للمتلقي، ولا علاقة هنا للأمر بمسألة الدهشة فقط، وإنما الأمر يتعلق بالتوقف والتأمل ومحاولة الوصول لما هو أبعد. «حبوب اللقاح/ تطير من تلقاء نفسها/ من حقل إلى حقل/ إذن: ثمة أنثى.. تغسل ساقيها في العراء». الومضات الشعرية أو قصيدة الومضة.. هي ما تتكئ عليه مجموعة «وكر للضاحكين». وفي كتاب «قصيدة الومضة.. دراسة تنظيرية وتطبيقية» للمؤلفين هايل الطالب وأديب حسن (الكتاب من إصدارات نادي الشرقية الأدبي)، يحدد المؤلفان خصائص قصيدة الومضة كالتالي: العنوان الذي يلعب دوراً كبيراً فيها، التكثيف وطاقة المفردة، التضاد، النزعة التشكيلية، النزعة الصوفية، العفوية، إلخ.. والحقيقة أن هذه المجموعة الصغيرة والجميلة تحمل الكثير من هذه الخصائص.. وإن كانت لا تنفك تماماً عن هم الشعر الأزلي منذ العصر الجاهلي، وهو عنصر الحنين والنظر بخوف إلى الأيام وهي تمضي مسرعة. وربما هذا يقودنا لفهم أن القصيدة الحديثة - مهما تعسف بعض النقاد في هذا الشأن - هي في النهاية تتكامل وتتقاطع بالشكل الإيجابي للسلبي مع كل نماذج الشعر عمودياً كان أم تفعيلة أو قصيدة نثر، ليبقى الشكل والأسلوب نتاج الحالة، ونتاج البحث المتواصل عن الذات كما تعبر قصيدة التيه. «أبحث عن جهة لا أعرفها/ فأنا في الشمال من كل شيء/ وكلما أدرت إلى الشمال ظهري/ استحال الجنوب مرايا». ختاماً هذه المجموعة الشعرية المعنونة ب«وكر للضاحكين» لعمر الرحيلي تقدم شاعراً جميلاً وموهوباً، وربما شعر القارئ لهذه الومضات الشعرية بشيء من الحنق على قلة الصفحات، فهي لا تزيد على 57 صفحة، لكن ربما هذا الأمر هو تأكيد على صعوبة كتابة قصائد الومضة، فكل قصيدة هي أشبه بقبلة خاطفة ولذيذة.