غداة إفلاس مصرف «ليمان براذرز» صمم مصمم الرقص فيليب ديكوفليه استعراض ال «كريزي هورس» وسماه «كرايزيس وات كرايزيس». وفي إحدى لوحات الاستعراض ترقص إحدى نساء الأعمال فيرتفع سعر الأسهم في البورصة. ولم تنفك الأزمة، منذ 2009، تنتشر وتتسع دوائرها، وتتطاول آثارها إلى وجوه الحياة والعمل، ومنها الحياة الفنية. ففي هنغاريا وتركيا والبرتغال تتردى أحوال الثقافة التي تذوي مع تقلص المساعدات والمنح، ويعاني الفنانون ذيول هشاشة الوسط الفني وأفول الإطار الناظم والمتماسك. وفي حقل الرقص، لاحظت المصممة ماتيلد مونييه نازعاً إلى الإفراط في المشهدية، والجمع بين الرقص والتسلية المحض. ودعيت المسارح المكرسة والعريقة إلى استقبال الكوميديا الموسيقية والكاباريه بعدما اختصت بهذين الفنين مسارح أقل تحفظاً. فهل يعني اقتحام الأصناف الخفيفة المسارح العريقة أن الرقص المعاصر وفن التجهيز قاصران عن تناول الأزمة الاقتصادية والمالية العامة بوسائلهما الخاصة؟ الحق أن موضوعات وأشكالاً جديدة تظهر في حقل الرقص، وأن طرائق فنية لم تلبث أن شقت طريقها إلى المسارح والحلبات، وتنم كلها عن ابتكار الرقص علاقة جديدة بالسياسة. ويذهب جان – بول مونتاناري، مدير «مونبيلييه دانس»، إلى أن راقصي عمل ماتيلد مونييه الجديد الذي يفتتح مهرجان 2012 في مونبيلييه هم «الصورة البيانية عن اضطرابات العالم وزلازله». وفي «توين بارادوكس»، وهي لوحة يؤديها 10 راقصين وتعالج موضوع الإنهاك، توسلت مونييه بعناصر مصدرها مسابقات الرقص الطويلة والشعبية في الولاياتالمتحدة إبان أزمة 1929 والانهيار الكبير. وكانت هذه المسابقات تلزم المتنافسين على الرقص من غير انقطاع ساعات متصلة وطويلة، في أثناء اشهر متعاقبة، في مقابل فوزهم وخروجهم من البؤس. تقول صاحبة «توين بارادوكس» إن ما دفعها إلى تصميم لوحاتها على النحو الذي صممتها به هو حمل الزمن على جنون الرقص من غير انقطاع، فيبلغ الرقص محلاً أو موضعاً يصبح فيه عالماً قائماً بذاته ومنقطعاً من غيره، منصرفاً إلى بناء درامية زمنية خاصة مادتها الانعطافات والاستعادات والعقد والتعب والتراخي، وتقع خارج زمن الواقع. ويلاحظ المشاهد من غير عناء أن الإنهاك والجلد يقومان من العمل الذي يدوم 3 ساعات مقام القلب، وهو وقت استثنائي. فأثناء الأزمة يستميل الجهد المشاهدين، على ما يدل رواج برنامج «تي إف واحد» التلفزيوني «دانس أفيك لي ستار» (ارقص مع النجوم). ويبدو أثر الرقصات الشعبية في أعمال بعض الراقصين مباشراً. والثقافة الشعبية تستقبل، منذ بعض الوقت، ابتكارات فنية تجعلها مرقباً للأزمة الاقتصادية والاجتماعية. ومن مراجع ماتيلد مونييه فيديو «كواد» التي صورها صمويل بيكيت في 1981 واختبر فيها صوراً تلفزيونية جديدة. ودعا هذا المصممة إلى تناول الحركات الراقصة على وجه الإيقاع وليس الشكل. وهي لا تريد استنزاف الراقصين، وإنما قصدها «الدلالة على أن البنيان هو الذي يستنزف مواد البناء والفرد معاً»! ويطرح أوليفييه دوبوا، المصمم والمجهّز، على فن الرقص سؤالاً عن مفهوم الفعل أو الحركة، وذلك في عملين يرددان أصداء الأحوال السياسية والاجتماعية الراهنة، أولهما «ثورة» والثاني «أحمر». في الأول تمشي 12 راقصة طوال ساعتين و45 دقيقة ويدرن حول عوارض عمودية حتى الإرهاق، أسيرات إيقاع رتيب وبطيء ينزع إلى محاكاة انتفاضة ونشيد جماعي. ويلتمس العمل تعقب الطاقة التي تنضح الجماعة الأنثوية بها، وتتماسك على نحو عضوي وغريزي عام وجامع. والعمل الثاني أداء مفرد يتولاه أوليفييه دوبوا، فيخوض غمار العنف الجسماني الذي يتردد في غناء كورس الجيش الأحمر، ويتدفق أمواجاً في صور الشهداء والأبطال والجنود، ويعرض الوجه المظلم من المعارك، ويقارن بين الفردي والجماعي. والعمل الثالث، «مأساة» يجعل المشي والخطوة نواة الحركة الإرادية. ويلاحظ أدريان سينا في كتابه «التجهيز، الرقص، الحرب، السياسة والعشق» (2011) أن الفنانين كانوا المبادرين إلى التجهيز، ثم استولى الشارع عليه، وأن أعمال تجهيز المدن اليوم ورثت تجارب السبعينات، حين ارتمت تريشا براون وإيفون راينر بنيويورك في محاولات راديكالية ورثت محاولات فنية لا تقل راديكالية عنها، على شاكلة عمل فالنتاين دي سانت – بوينت أوائل القرن العشرين. وتصل رابطة قرابة هذه الأعمال ب «أوكوباي وول ستريت» و»انينموس»، وبالتعبئة بواسطة الشبكات الاجتماعية. وهذه التظاهرات المتفرقة تحاور السياسة، وهي بدورها تخرج إلى العلن محاوراتها الجديدة وتدعو إلى مناقشتها. * ناقدة فنية في دوريات تختص بالرقص، عن «اسبري» الفرنسية، 6/2012، اعداد منال نحاس