القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على الجانبين العربي والإسرائيلي:تقاسم الخوف والأمل
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2014

هل كانت هناك لحظة واحدة، في الدورة الراهنة من الصراع الدموي في غزة، وجد فيها العرب والإسرائيليون أنهم يقفون معاً، يتقاسمون الشعور بالألم والخوف، ويتقاسمون الأمل في النجاة؟ لا أتحدث عن تواصل بين الموجوعين هنا والموجوعين هناك، ولا بين الخائفين أو الآملين على جانبي سياج الرعب. أتحدث عن مشترك لم يجر بشأنه تواصل، ويمكن أولاً أن يكون موضوع تواصل في المستقبل. إن لم تكن هناك مشتركات من هذا القبيل فالأمل بالانعتاق من دورات الدم واهٍ.
هنا بشر يدفعهم خوفهم إلى أن ينكروا بشرية الواقفين هناك، على الجانب المقابل، الذين يماثلونهم في الخوف وفي غلظة القلب التي تتولد عنه. ودليل ذلك هو التباهي بعدد القتلى من الفريق الآخر، وكأن المغدورين أهداف في مباراة للكرة. أما أسباب ذلك فكثيرة، وقد يكون أهمها اليوم مبدآن: مبدأ يهودية الدولة عند الإسرائيليين، الذي أرساه آرييل شارون في حزيران (يونيو) 2003 ومبدأ وقفية أرض المسلمين، في صياغته العثمانية، عند الفلسطينيين في حماس.
يبدو المبدآن أصوليين ميثولوجيين، كأن أحدهما تولد عن الآخر. وهذا التماثل يجعل من الصعب التوصل بين الطرفين إلى حل وسط تاريخي يستحيل من دونه وقف إرهاب دولة إسرائيل وإرهاب منظمة حماس، ووقف نزيف الدم العربي واليهودي على أرض فلسطين التاريخية.
مبدأ يهودية إسرائيل، الدولة الوحيدة في العالم التي تقررت حدودها أيام بن غوريون بالمدى الذي يبلغه جنودها، وتتقرر اليوم بالمدى الذي يبلغه مستوطنوها، هو عنوان ثلاثية مركبة منه ومن مبدأ سارعت السلطة الفلسطينية أيام الانخداع بأوهام أوسلو إلى القبول به في سذاجة انهارت أوهامها باغتيال إسحق رابين وموت ياسر عرفات، وهو المبدأ القائل بأن الأراضي الفلسطينية المحتلة في 1967 أراض متنازع عليها، ومن مبدأ ثالث هو السلام مقابل السلام، المبدأ الذي قام على جثة القرارين الأمميين 181 و242، ليجد الفلسطيني العادي نفسه أمام ثلاثية صهيونية عنصرية في جهة، وأمام بديلين فلسطينيين في جهة مقابلة، لا يسمح أي منهما بالمضي، ولو خطوة واحدة باتجاه حل وسط تاريخي مع الشركاء في أرض فلسطين: إذعان السلطة الوطنية والرامبوية الحمساوية، وليجد الإسرائيلي العادي نفسه في بيئة سياسية عنصرية تحتم عليه القبول بتعنت حكومته وبوحشية جيشه وبلاأخلاقية لصوص الأراضي من المستوطنين من بني جلدته.
وربما كان أصل مبدأ وقفية أرض المسلمين في فلسطين يعود إلى ما ذكره السلطان عبد الحميد الثاني في رسالة وجهها إلى تيودور هرتزل قال فيها: «إني لا أستطيع أن أتخلَّى عن شبر واحد من الأرض، فهي ليست مِلْك يميني، بل مِلْك الأمة الإسلامية التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوماً فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن». وواضح هنا أن السلطان أسس مبدأ الوقفية على ما يعرف باسم «حق الغزو»، ذلك الحق الذي ألغاه القرار الأممي الرقم 3314، وهو ما يفهم من حديثه عن الجهاد في سبيل الحصول على تلك الأرض التي ارتوت بدم من غزوها من المسلمين الأوائل، الذين اعتبر العثمانيون منذ العام 1516-1517 أنهم ورثتهم الشرعيون. ووفقاً لما جاء في كتاب «اليهود في مصر العثمانية» لجاك لانداو، كان بين أولى القرارات السلطانية (الفرمانات) التي أصدرها سليم الأول في القاهرة قرار يحظر على اليهود تملك الأرض أو البناء عليها في شبه جزيرة سيناء.
واضح أن عبد الحميد كان يرفض التنازل عن فلسطين لليهود حرصاً منه على التكامل الإقليمي للسلطنة العثمانية التي انهارت في 1922 وبعد هذا الانهيار، ألغيت مؤسسة الخلافة العثمانية في 1924، وأبطل بذلك القانون الذي حرص عبد الحميد الثاني على الامتثال له، وإن كانت رسالته إلى شيخه في دمشق محمود أفندي أبو الشامات تشي ببعد ديني في موقفه القانوني، عندما اعتبر رفضه المشروع الصهيوني في فلسطين رفضاً لما وصفه بأنه «العار الأبدي الناشئ عن تكليفهم بإقامة دولة يهودية في الأراضي المقدسة فلسطين». وهو يشير هنا إلى تكليف من مجلس وزرائه قابله هو بالرفض للأسباب التي ذكرنا. وربما بدا أن هذا البعد الديني طغى على البعد القانوني في مبدأ الوقفية الإسلامية، بعد رحيل الشيخين أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي.
وقد فهمتُ من عبد العزيز الرنتيسي، عندما كان الرجل الثاني في حماس، يوم التقيته في منزله في خان يونس في العام 1997، أن هذا المبدأ هو العائق الأول بوجه كل حمساوي يريد الاعتراف بالأمر الواقع في فلسطين التاريخية يوم الرابع من حزيران (يونيو) 1967. وكان شعوري –مجرد شعور- أنه كان يتحدث عن عقبة تمنعه ورفاقه من التوصل إلى تسوية لا يقبلون التوصل إليها بغير ما يخالف معتقداتهم «الدينية».
لكن حدثاً هامشياً جسَّد لي خطورة التمسك بهذا المبدأ القانوني الذي اكتسب صبغة دينية لا أساس لها. كعادتي عندما أريد ترتيب أفكاري، سدَّدت نظرة سريعة إلى شيء ما في الركن الأيمن للغرفة التي لم يكن فيها سواي أنا والرنتيسي. وانتفض الرنتيسي مستديراً إلى حيث كنت أنظر، في حركة نمر يستعد للوثوب على عدو تنبه إلى وجوده وراءه. تواصل الحوار هادئاً، بعد ثوان من التوتر، أما أنا فتبينت، في حركة الرنتيسي المتحفزة، ملامح الشبح الذي ظل يطارده حتى ظفر به بعد سبع سنوات من لقائنا. كان شبحاً مركباً من رفضين مسلحين، وهذا الشبح ذاته خطف المستوطنين الثلاثة، مفجراً الدورة الراهنة من العنف الدموي في غزة.
بين الفريقين، الفريق المستمسك بالثلاثية الصهيونية المعنونة اليوم بيهودية الدولة الإسرائيلية، والفريق المستمسك بمبدأ عبد الحميد الثاني، فضاء يمكن قوى السلام أن تعمره وتنطلق منه باتجاه حل وسط تاريخي. وفي رد السفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف على ما نشره ديفيد هيرست في «هفنغتون بوست» بخصوص الموقف المشتعل في غزة إشارة إلى موقف اليهودي العادي، داخل إسرائيل وخارجها، إلى موقف الإنسان الذي يتبرأ من العنف، ولا يقبل أن ترتكب المذابح باسمه، باعتباره «بصيص أمل» في السلام، فهل يمكننا اجتذاب الملايين من اليهود العاديين ومن العرب العاديين إلى ذلك الفضاء الوسط؟
قد لا يتيسر لنا، نحن الباحثين عن حل وسط تاريخي بين العرب واليهود، أن نفعل ذلك إلا إذا تجاوزنا الرفضين المسلحين باتجاه موقف موحد من الموت، باتجاه اقتسام لحظة الخوف والألم. وهذا ما تحول دونه العنصرية وحدها، ولا شيء سواها، فالجثث المتناثرة في الفضاءين الإسرائيلي الرحب الواثق والفلسطيني المحصور المنقبض، هي جثث موتانا. كلهم موتانا: من المستوطنين المراهقين الثلاثة، نفتالي وجيلياد وإيال، إلى جنود بلا أسماء ولا وجوه ولا قلوب، ومن أطفال فلسطينيين يجلّون عن الحصر، إلى إرهابيين بلا أسماء ولا وجوه ولا قلوب. كلهم موتانا.
منذ سمعتُ أنور السادات يتحدث في 1972 عن إسرائيل باعتبارها «غزوة صهيونية» جدَّد بها الغرب الصناعي الحروب الصليبية، وأنا استعيد ما جاء في رحلة ابن جبير (طبعة دار الهلال ص234) تحت عنوان «الحرب واتفاق النصارى والمسلمين» حيث يشير إلى الممالك الصليبية باسم «النصارى»: «ومن أعجب ما يحدث به أن نيران الفتنة تشتعل بين الفئتين مسلمين ونصارى، وربما يلتقي الجمعان ويقع المصاف [الاصطفاف للقتال] بينهم ورفاق المسلمين والنصارى تختلف بينهم دون اعتراض عليهم».
ثم يضيف: «واختلاف القوافل من مصر إلى دمشق على بلاد الإفرنج غير منقطع. واختلاف المسلمين من دمشق إلى عكة كذلك. وتجار النصارى أيضاً لا يُمنع أحد منهم ولا يُعترض. وللنصارى على المسلمين ضريبة يؤدونها في بلادهم، وهي من الأمنة على غاية. وتجار النصارى أيضاً يؤدون في بلاد المسلمين على سلعهم، والاتفاق بينهم والاعتدال في جميع الأحوال».
لكن عبارته الأشد وقعاً، هي تلك التي يقول فيها: «أهل التجارة في تجارتهم، وأهل الحرب مشتغلون بحربهم، والناس في عافية، والدنيا لمن غلب».
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.