الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    إحباط محاولة تهريب أكثر من مليون و400 ألف حبة "كبتاجون"    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العمل عن بُعد في المستقبل!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريف رزق شاعر يرمم تاريخه المنسي
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2012

ربما يتيح ديوان الشاعر المصري شريف رزق «حيوات مفقودة»، (منشورات «مكتبة الأسرة»)، لقارئه أن يحيا بدوره حيوات أخرى، ليست مستمدة من النص فحسب، ولكن من حضوره داخله، بصفته – وباختصار – شريكاً فاعلاً فى إنتاج الدلالة الكلية للنص الأدبي. يُصدِّر الشاعر والناقد شريف رزق نصه بمقطع دال من مؤلف تراثي شهير، «جامع كرامات الأولياء» للنبهاني، وكأنه يحيلنا إلى عالم غير مرئي، أو محسوس، وبما يفتح طاقات التخييل أمام المتلقي، ويشي – بالأساس - بأن ثمة حيوات أخرى كامنة خلف الواقع المتعين، عمادها حالة التخطي، والمجاوزة له، ويتواشج مع هذا أيضاً إشارته إلى مؤلف «المنن الكبرى» للشعراني، بخاصة في ما يتعلق بالميثولوجي الديني، وتناصه معه، وتحديداً شخصية الشيخ شعبان المجذوب. (ص 17). يتوزع الديوان على ثلاثة أقسام تحمل العنوان ذاته «حيوات مفقودة»، ويأخذ كل قسم منها علامة تعريفية تشير إلى ترتيبه وفقاً للرمز اللاتيني، وبذا يصبح الجمع بين التراث العربي في التصدير، والآخر الغربي في التقسيم، بمثابة المجاوزة للمعنى المألوف للتراث، وإضافة له. لسنا هنا أمام أجزاء منفصلة، بل نحن أمام تنويعات لحيوات متعددة، يتنوع «الفقد» فيها ما بين الميثولوجي الديني (كرامات الأولياء) في القسم الأول، وانشطار الذات في القسم الثاني، ومساءلة الآخر في القسم الثالث. يستعير الشاعر كثيراً من آليات السرد في نصه، مضفراً إياها في بنيته، غير أن حضور السرد هنا يبدو مرتهناً بالشعرية بالأساس، وبدرجة تحققها؛ ولذا فهو يخلق لنا حكياً شعرياً رهيفاً، ومتماسكاً في آن، بدءاً من الاستهلال النصي، وحتى المختتم: «ولم يكد شريف يخرج من أمه حتى مشى، وتوقف، وصاح: هذا أنا/ وهذه ولادتي الأخيرة/ فاستغفري أيتها الطواغيت/ واصدعي يا جبال/ هذا أنا/ سأضع حداً للنازعات/ وللفناء». (ص 11).
ثمة روح تحاول أن ترمم تاريخها المنسي، ذكرياتها التي تحاول أن تعرفها، حتى أنها تعتقد نفسها ديناصوراً كانته منذ خمسة وستين مليون عام، أو شجرة، أو صوتاً، أو نقطة ماء، ويتجلى هذا كله عبر توظيف دال لفضاء الصفحة الورقية، ولعب فني على مستويات التشكيل البصري، والأصوات المتجاورة زمنياً، والمنبئة عن تداخل واعٍ بين مساحات الغياب، والحضور. لذا، فمن الممكن أن تجد في الصفحة الواحدة ثلاث بنيات شعرية كل منها قائمة، ومستقلة بذاتها، حيث نرى مثلاً بنية تتمحور حول الذات الشاعرة (أنا حالياً شريف أيها البحر)، والتي يوازيها «على ربوة مهجورة/ سأبتني لي قبراً/ قبراً على قد قرفصائي، وأثقب في صدري كوة/ لأطل منها/ وتتسرب روحي إلى المداخل» (ص 16)، أما البنية الثانية فهي بنية حكمية الطابع، ومن دلائلها «لكل صبوة واشتهاء/ طلقة في منازل الأحشاء»، ويوازيها في الصفحة المقابلة «أنت عاصفة تجمرني هنا/ وأنا انفجارك تحت جسمي في المدى» (ص 17).
أما البنية الثالثة فهي ذات نزعة ملحمية، مثلما نرى في المقطع التالي «وأعجب الأحوال حالي؛ فرغم أنني لم أذق طعاماً منذ لم أعد أدري، تحط على رأسي الطيور، وتأكل ما تشتهي، وأنا كحربة مزروعة في كبد الأرض العراء أرتل...». (ص 17).
إن «حيوات مفقودة» نص منفتح على إمكانات تأويلية عدة، تحضر فيه إحالات، وترميزات مختلفة إلى التراث الإنساني بشقيه، الشرقي والغربي، من جهة، كما أن به تراكماً معرفياً، وجمالياً من جهة ثانية: «الرحمة يا رامبو/ يا سان جون بيرس/ يا هنري ميشو/ يا فرناندو بيسّوا/ يا كافكا/ يا غوته/ يا أحشائي». (ص 21).
يأخذ القسم الثاني إما تواريخ ميلادية، أو اسماً لأحد أيام الأسبوع (الأربعاء، الخميس، الجمعة...)، غير أن ثمة نصاً مركزياً في هذا القسم، ألا وهو «الأربعاء»، بحيث يحوي إشارة نصية إلى تلك الحيوات المفقودة، التي عاشتها الذات الشاعرة، أو تمنتها من قبل، فتبدو فيه جدلية الحياة والموت، الوجود والعدم: «لا شك أن كثيرين من قبلي، عاشوا في هذا الجسد، وأنني بالتأكيد، عشتُ قبل هذا الجسد في كائنات أخرى، من قبل، صحيح أنني لا أستطيع أن أتذكر من حيواتي المفقودة، على وجه الدقة أشياء، ولكنني على يقين بأن عديدين مني ذهبوا على التوالي، وبقيتُ وحدي، وأنهم يتوافدون عليّ ولا أراهم، ومع هذا فلم أزل قادراً على الحياة». (ص 39). وفي كلٍّ تحيا الذات أزمة محتدمة فتتوهم قريناً متخيلاً تارة، وظلاً واهياً تارة أخرى، وصولاً إلى انشطار الوعي، ويصير السؤال أداة ناجعة لتلمس العالم: «أنا حتى الآن لا أستطيع أن أجزم تماماً إذا ما كنت في الأصل، حياً، وينتابني موت مؤكد، أم أنني في الأصل، ميت، وأصحو على فتراتٍ، قليلا». ثمة حضور للعام، والتماس مع السياق السياسي/ الثقافي في القسم الثالث من الديوان، ويبدو الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) بمثابة الزمن المرجع في هذا القسم، ويتجه الشاعر هنا إلى مساءلة الآخر، وإقامة تفاعل ندي ثقافي معه: «كنا على هذين المقعدين معاً/ أنا وشريف/ محاصرين بإرهاب محاربة الإرهاب/ شاردين كجمرتين/ ولا أعلم الآن أيُنا غادر الآخر بغتة/ ولم يعد». (ص 55).
يبدو شريف رزق مسكوناً بقصيدة النثر إبداعاً، وتنظيراً، وهو هنا يخلق مساره الشعري الخاص، لا بصفته أحد أهم شعراء جيل الثمانينات في القصيدة المصرية، ولكن باعتباره حاملاً رؤية نافذة للعالم، ووعياً حاداً به، يعد نتاجاً لخبرة معرفية، وجمالية مختلفة، ومغايرة في آن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.