دوري روشن: ضمك يكسب ضيفه الخلود بهدفين لهدف    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيلا أماليا» لباسكال كينيار ... رهاب الماضي
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2012

البحثُ عن الذات في بحر الضياع الذي يشعرُ به المرء في العالم المعاصر، يشكّل حجر الأساس الذي يبني عليه الفرنسيّ باسكال كينيار (1948) روايته «فيلا أماليا»، (ترجمة محمد المزديوي، المجلس الوطنيّ للثقافة والفنون والآداب، الكويت 2012). انه البحث الذي يدفع المرء إلى التنقيب عن السعادة المفقودة في مناطق نائية، بعيداً من ضِرام الواقع المُستعر المُفجع، اذ تكون الأدوات المساعدة متقاطعة لبناء عالم بديل على ركام الواقع المحطّم المهروب منه.
الشخصيّة الرئيسة هي آن هيدن، مؤلّفة وعازفة موسيقيّة، في منتصف العمر، تعيش مع زوجها في باريس، تقرّر التمرّد على رتابة حياتها وبلادتها، لتكسر النمطيّة التي تجد نفسها مقيّدة بها، ولا سيّما بعد صدمتها بزوجها وبعض سلوكيّاته وتصرّفاته. تتخلّى آن هيدن عن كلّ شيء، تبيع ممتلكاتها، لتبحث عن ذاتها ووجودها ومعنى لذاك الوجود المهمّش في زحمة باريس.
رُهابُ الماضي يلاحق آن هيدن، وهي المسكونة بجراح خلّفها أبٌ هجرها وأمَّها بعد أن دسّ في روحها عشق الموسيقى الذي تشرّبته على يديه، إذ كان يدرّبها لساعات طويلة في طفولتها. غدت الموسيقى عالمها الأجمل، ومصدر سعادتها وبهجتها. يدفعها شعور الاغتراب للبحث عن انتماء لمكانٍ ما لا تدري أين قد تعثر عليه. وبينما هي تخطّط خطوات الخروج من فخّ واقعها لتنطلق في رحلتها، تصادف صديق طفولتها جورج الذي لا يزال يحافظ على عشقه لها. في الوقت الذي تحاول آن الهروب من ماضيها تصدَم بعودتها إليه في لبوسٍ آخر وبطريقة لم تكن تخطر لها على بال، ففي حين تدبّر للابتعاد عن زوجها توماس في أوّل خطوة لمحو الماضي، تجد نفسها عائدة إلى ماضٍ أبعد ورجل آخر ترتاح إليه وترافقه في شكل متقطّع، ومن دون أن تؤجّل قرار رحيلها النهائيّ. تستمتع برفقة جورج فترة، يغدو ملاذها الآمن، يتواطأ معها على تنفيذ مخطّطها في الابتعاد عن كلّ شيء والابتعاد نحو رحاب أكثر انفتاحاً وسعة وتجدّداً. يتشاركان في حسابٍ مصرفيّ، ينفّذ لها ما تطلبه مدفوعاً بحبّه الكبير لها، مع تصريحه بخشيته الكبيرة عليها من قرارها الفجائيّ الغريب.
تحرق هيدن ماضيها، تتخلّص من كلّ شيء يمتّ إلى ذاك الماضي بصلة، تغامر، تهرب، تقرّ بصعوبة الافتراق عمّن تحبّ والأكثر إشكالاً بالنسبة اليها الافتراق عن الذات وعن صورها في سبيل البحث عن تجلٍّ جديد لها يعكس تصوّرها ورغبتها وحلمها. تسوح في عدد من المدن، تمحو أيّ أثرٍ قد يدلّ عليها، راغبة في القطيعة الانتقائيّة مع ماضيها، تقدّم نفسها لعالمها الجديد بطريقة مختلفة، تغيّر من شكلها وهيئتها، تلقي بكلّ شيء خلفها، حتّى ألبستها القديمة ترميها، لتقتحم عالمها المنشود بهويّة جديدة. تخالجها مشاعر متناقضة، تعيش الاغتراب والضياع والبهجة معاً. يغريها مكان ناءٍ في أعماق جزيرة إيطاليّة بعيدة، تكتشف هناك بيتاً منعزلاً يوافق رغبتها في الانعزال والابتعاد عن المدينة وصخبها وضجرها وصرامتها، لتعيش حرّة من دون قيود أو حدود.
البيت الذي تختاره هو فيلا أماليا، وهو عائد لسيّدة مسنّة اسمها أماليا، تسرد لها أماليا قصّة تسمية الفيلا باسم خالتها المتوفّاة أماليا تخليداً لذكراها واعترافاً بقدرها، وتروي لها خصوصيّة البناء والطريقة التي بنيت بها، تحكي لها ذلك بعد صدّها لها مرّات، وتوجّسها الجليّ لاقتراب غريبةٍ منها، واقتحامها لعزلتها في تلك الجزيرة التي تشعر فيها هيدن أنّها ستحظى أخيراً بمكان يُشعرها بالأمان والانتماء. يغدو البيت ضالّتها وحلمها، هي التي تخلّت عن بيتها وماضيها، تبدأ بترميمه بعد تذليل صعوبات العقد مع أماليا وأخيها، وأثناء انهمامها بالتجهيزات كانت تعيش سعادة غامرة لم تذق لها مثيلاً. تتردّد على الفيلا، تقدّم نصائحها وتوصياتها للعمّال، يحتلّ البيت كلّ اهتمامها ووقتها، تنتمي بكلّيّتها إليه شاعرة بالدفء والرعاية والأمان بين جنباته. وأثناء وجودها هناك، تتعرّض لسقطة تكاد تودي بها، يسعفها أحد العمّال، وفي المشفى يهتمّ بها طبيب ألمانيّ يدعى ليونهارت، يصبح صديقها بعد معالجته لها، ترتاح إليه ومعه، تستمع إليه بحنان، تشفق عليه، تتعاطف معه جرّاء ترك زوجته المغنّية له، وهو بدوره يجد فيها عزاءه، وبعد فترة من التعارف والصداقة بينهما، يأتي دوره في رعاية ابنته الصغيرة، ذلك أنّ قرار القاضي أثناء التفريق بينه وزوجته، نصّ على رعاية كلّ منهما للطفلة ثلاثة أشهر.
يشكّل مجيء الطفلة الصغيرة ماجدلينا حدثاً لهيدن التي تسعد برفقتها، تعاملها كأنّها ابنتها، تتعوّدان على بعضهما بعضاً في شكل غريب، ويكون المنعطَف الأبرز الذي يغيّر وتيرة الأحداث ويحرف مسارَها موتُ الطفلة فجأة إثر اختناقها بقطعة طعام. يشعل موتها شرارة الموت والرحيل في الرواية، كأنّه إيذان بتفتّت محتّم. تقوم بدور المعالجة للطبيب الحطّم، يكون الحطام رابطهما اللامرئيّ. ترحل بعدها والدة هيدن، ثمّ جورج ووالدها، وأماليا وغيرهم... تفقد هيدن أحبّاءها بين رحيل وغياب لتجد نفسها وحيدة منعزلة مستوحشة، عزاؤها موسيقاها ومؤلّفاتها. تتخلّى عن الفيلا، تعود إلى باريس، تكمل سني عمرها في أسى وألم وغربة. يجتاح التغيير حياتها، يدمّر كلّ شيء، يبقيها مسكونة بالذكريات والأوجاع والمرارات. تعيد شريط حياتها، وكيف كانت محوطة برجال كثر، وكيف أنّ الرحيل القاسم يبقى المشترك بينهم، بعضهم يرحل عنها، وبعضهم هي مَن ترحل عنه. تصف نفسها بأنّها تهتمّ بجني الرحيق مع تقدّمها في السنّ، تشبّه نفسها بعالم النحل الذي تغيّر فيه الشغّالات وظيفتهنّ مع تقدّمهنّ في السنّ، يكنّ منظّفات، ثمّ مرضعات، ثمّ صانعات للصمغ، وفي الأخير يجنين الرحيق إلى أن يمتن. هي التي صنعت منها المعاناة والحبّ والموسيقى والجوع والرحيل امرأة حادّة غريبة.
كانت امرأة معقّدة، يحتفظ لها كلّ واحد ممّن حولها بصورة خاصّة به، بالنسبة الى ماجدلينا كانت سيّدة العواصف ساحرة عميقة، وفي عيني ليونهارت كانت فنّانة ناضجة في شكل رائع، قويّة متوحّشة ومميّزة. وفي عيني جوليا كانت جسداً كبيراً صامتاً مثيراً مطمئناً كلّه عظم وهروب وعزلة، وفي عيني جورج كانت طفلة صغيرة أبيّة، عدوانيّة شيئاً ما، دائمة الحذر، تتأثّر لأقلّ شيء، هشّة، قلقة، غامضة. وفي عيني عاشقها موسيقيّة رائعة... هكذا تتعدّد الصور حولها.
يظهر باسكال كينيار في روايته التي قسّمها أربعة أجزاء غير متساوية، محدوديّة قدرة الفرد أمام تدبير الواقع وقسوة الحياة، يوحي أنّ أيّة محاولة فرديّة لتغيير العالم قد تُجابَه بكثير من الحواجز والمعوقات، تنشأ من داخل المرء نفسه، ومروراً بكلّ ما ومَن يصادفه أو يلاحقه. يسرد روايته في مشهديات ولقطات ومواقف غير مقيّدة، يتنقّل بين الأزمنة والأمكنة، ينوّع الساردين مع احتفاظه بنبرة التمرّد وسويّة السرد، يكثر من الحوار بين الشخصيّات، ولا يكترث كثيراً للتسلسل الزمنيّ أو التعاقب المكانيّ، ينقل قارئه بين مشهد وآخر، كأنّه مصوّر يحمل عدسته يتنقّل بها بين مواقع التصوير المتناثرة، يهتمّ بالتقاط التفاصيل النفسيّة بالموازاة مع تفاصيل الأمكنة. ويصوّر من خلال عمله نماذج مختلفة من الحياة المعاصرة بما تعجّ به من مفارقات، متغلغلاً في جذور الإشكالات التي تولّد مشاعر الاغتراب وفقدان الانتماء والأمان، رابطاً الأمان والاستقرار والدفء بالبيت الذي يظلّ مركزَ استقرار الحياة النفسيّة والاجتماعيّة، وكيف يمكن أن يكون في الوقت نفسه سبباً في توتير الشخصيّات وتضييعها وتأزميها وفقدها، يفكّك تأثير البيت وقدرته على بثّ القلق والرعب تماماً كما يمكنه أن يُشعر بالراحة والأمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.