"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحوال التنس تغيّرت على وقع تغيّر معايير لياقة اللاعبين ومقاييس بنيتهم الجسدية وحميتهم الغذائية
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2012

يرجح أن تثير صور مباريات التنس (كرة المضرب) الاحترافية الأولى في ختام الستينات في نفوس شباب اليوم السؤال نفسه الذي يراودهم حين يرون بنطال «رجل الفيل» ورقبة القميص الطويلة أو حين يسمعون أن الحياة كانت من غير إنترنت. فلسان حالهم هو «كيف كانت الحياة ممكنة يومها؟». فمباريات التنس الأمس هي غير مباريات اليوم. وأوجه الشبه ضعيفة بين اللعبة التي يمارسها اليوم أبطال رياضيون من أمثال الإسباني رافاييل نادال أو الصربي نوفاك ديوكوفيتش وبين اللعبة التي مارسها أسلافهم، على رغم أنها تحمل الاسم نفسه. وخطوط اللعبة العريضة لا تزال نفسها: لاعبان متقابلان يحاول كل منهما تمرير كرة صفراء وراء الشبكة الفاصلة بواسطة كرة مضرب. ولكن اللعبة تغيرت وانقلبت أحوالها رأساً على عقب. وهي لم تعد اللعبة نفسها، على قول يانيك نوا آخر لاعب فرنسي حصد لقب دورة فرنسا المفتوحة رولان – غاروس في 1983. فهو مر أمام تلفاز ينقل مباراة كرة مضرب في نيويورك في أيلول (سبتمبر) الماضي. وحسِب للوهلة الأولى أنه يشاهد لعبة فيديو الضربات المسددة فيها الفائقة القوة والسرعة...
وفي نهائيات دورة رولان – غاروس (الأحد المقبل)، يتوقع أن يتواجه نوفاك ديوكوفيتش ورافاييل نادال. وارتقى أفضل لاعبين في العالم بكرة المضرب إلى ذروة جديدة ومصاف جديدة في كانون الثاني (يناير) الماضي في نهائيات «أوبن أستراليا» (بطولة أستراليا المفتوحة). والمباراة هذه هي الأطول في التاريخ، وفاز بها ديوكوفيتش بعد 6 ساعات (5 ساعات و53 دقيقة على وجه التحديد) من مواجهات مذهلة حبست أنفاس عالم كرة المضرب. «وسبق لي التواجه مع منافسين أقوياء البنية يمكنهم اللعب في مباراة طويلة، ولكن طريقة لعب ديوكوفيتش ونادال كانت أشبه بسباق عدو سريع»، يقول مندهشاً بطل العالم السابق، الأميركي أندري أغاسي. ولم يصدق آندي روديك، وهو كذلك بطل العالم السابق في التنس، عينيه إثر متابعته المباراة هذه، وقال: «كانت أشبه بالحرب. فحركة الأجسام تغيرت في الأعوام الأخيرة في عالم التنس».
وينبه مدير المركز الفرنسي التقني الرياضي السابق، باتريس دومينغيز، إلى أن بنية اللاعبين الجسدية تغيرت. وصارت قامتهم أطول، وأوزانهم أثقل، وبنيتهم أضخم، وحركتهم أسرع وأكثر مرونة. وفي أوساط اللاعبين الشباب، بلغ معدل طول قامة أبرز 15 لاعباً 1.88 متر، بعدما كان المعدل هذا 1.80 متر في 1973. وفي الماضي كانت مواصفات لاعبي اليوم الجسدية حكراً على الأبطال، ولم تكن هي المعيار المتعارف عليه. واليوم لن يفلح لاعب موهوب يعرف كيفية تسديد ضربة جيدة في تجاوز عتبة اللاعب الرقم ألف عالمياً، ولن يصل إلى مرتبة اللاعب الرقم 200. ولا يخفي المدرب الأميركي، نيك بوليتيري، وطرق تدريبه المرهقة الذائعة الصيت، إعجابه بلاعبي اليوم والتزامهم اللياقة البدنية.
ويرى باتريس هاغليور، مدير المركز التقني الفرنسي ومدرب يانيك نوا السابق، أن تطوير أدوات كرة المضرب ساهم في هذا التغيير. فالمضرب لم يعد مصنوعاً من الخشب، بل من الرصاص الخفيف الوزن. وصار أشبه بمنجنيق هائل الضربات. ويقول يانيك نوا: «في الماضي، كان اللاعب يستنفد قوته كلها، قوة اليدين وقوة أصابع القدمين في استخدام المضرب القديم لإرسال كرة بسرعة 180 كلم في الساعة، اليوم تستطيع بنت صغيرة استخدام المضرب على هذا المنوال من غير صعوبة أو عسر. ويتحدر نوا من أول جيل بادر إلى الاعتناء بشؤون اللياقة الجسمانية إلى جانب شؤون مهارات التنس. وتدريب مهارات اللعبة كان يستغرق 4 ساعات، تقابله ساعة واحدة مخصصة للتمارين الرياضية. واليوم يحيط باللاعب فريق متكامل: مدرب رياضي، وطبيب، ومدلك مختص، واختصاصي تغذية. ف50 في المئة من الأداء الرياضي يعود إلى التغذية السليمة، على قول برنار مولافان. فاللاعبون يتجرعون مشروبات الطاقة طوال المباراة. ويتناولون فور انتهاء المباراة ألواحاً غذائية غنية بالبروتين والأملاح المعدنية، ويلتزمون حمية غذائية خاصة. وأطلق كل من ايفان ليندل ومارتينا نافراتيلوفا في الثمانينات حميات غذائية خاصة بالرياضيين، إثر اتباعهما حملة الطبيب هاس الشهيرة، وقوامها الاستغناء عن اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب والمياه الغازية. ولاحظ ديوكوفيتش في 2010 أن امتناعه عن مادة الغلوتين الموجودة في القمح والشعير ومشتقاتهما عزز قدراته الرياضية.
والى وقت قريب، درج اللاعبون على الخضوع للتدليك بعد المباراة وعلى المشي بوتيرة معينة. واليوم، أضيف إلى تمارين ما بعد المباراة ركوب الدراجة، والعلاج بتبريد الخلايا، والجلوس في غرفة مغلقة معدل الأوكسيجين فيها منخفض لمحاكاة ظروف التنفس في المرتفعات وتحسين بعض المؤشرات الدموية. فمثل هذه الغرف يسمح باستعادة النشاط بعد موسم محتدم الوتيرة، يقول اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، على صفحات صحيفة «وول ستريت جورنل» التي كشفت أنه ينعزل في قمرة قليلة الأوكسيجين في نيويورك من حين إلى آخر. ومعايير أداء لاعبي التنس تتطور. والأغلب أن يكون الاستهجان لسان حال جيل 2050 حين يرى صور مباريات اليوم، فيقول: «أتسمّون هذا (اللعب) تنس»؟
* صحافي، عن «لوموند» الفرنسية، 26/5/2012، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.