5 جوائز دولية لمركز الملك سلمان للإغاثة في 20245    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    الأرصاد: رياح نشطة مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة على عدد من المناطق    قوة الوظائف الأمريكية تقضي على آمال خفض الفائدة في يناير    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    سورية الجديدة    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    أمانة مكة تباشر معالجة المواقع المتأثرة بالأمطار    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    فاكهة الأدب في المراسلات الشعرية    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    خرائط ملتهبة!    قصر بعبدا.. بين عونين    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    150 قصيدة تشعل ملتقى الشعر بنادي جازان الأدبي    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    واتساب يطرح علامة تبويب خاصة بمحادثات «AI»    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج... علاقة إنسانية أم صفقة تجارية؟
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2012

يروي لي أحدهم قصة زواجه التي انتهت بالطلاق بعد إنجاب الأطفال في قالب مأسوي وأعتبر هذه من القصص المتكررة والدارجة في مجتمعنا بشكل طبيعي، وهذا ما يحدث في علاقة لا يتم التعارف فيها إلا بعد الزواج، ولكن ما أثارني في حديثه هي نقطة معينة ومن أجلها كتبت المقالة فلا يمكن إنكار أن الكثير من الرجال يحملون الذهنية نفسها، فيقول «إنه لاحظ الخلافات الزوجية بينهما في أول شهر من الزواج، وكانت أوجه الخلاف واسعة وتشمل الكثير من الجوانب التي توقع بسببها استحالة التوافق بينهما في ما بعد أو استمرار التعايش بوجودها، ولكن أهم ما جعله يتراجع عن الانفصال الباكر «قيمة المهر» وخسائر الزواج التي تحملها، فقال في نفسه وصارحني بها على حد روايته «خلني أحلّلّها»، وهذا يذكرني بشخص آخر يدخل إلى «بوفيه» الطعام ويملأ الأطباق بما يفيض على حاجته حتى «يحلّلّ» المبلغ الذي دفعه فيه على اعتباره.
يا لها من قيم إنسانية!
في الدول العربية ومجتمعات دول العالم الثالث لا يزال المهر يقف عائقاً أمام تكوين الأسرة والشعور بالاستقرار النفسي للفرد في ظل محيط عائلي تفاعلي يفترض أن تتشكل بداخله أجمل العلاقات الإنسانية، بين الزوج وزوجته وفي ما بينهم وبين الأبناء، وعلى جانب آخر فهو يقف عائقاً أمام حل الانفصال إذا لم يعد هناك حل غيره بسبب الشروط المالية المترتبة عليه.
إن بناء الأسرة يجب أن يتأتى من الشعور بالمسؤولية تجاهها ومن كل الأطراف وهي الرغبة الحقيقية في تكوين العلاقة الإنسانية بين الرجل والمرأة بالتشارك، فلماذا يوضع المال كوسيلة وسيطة بينهما في بناء هذه العلاقة؟!
وجدت من خلال أبحاثي أن الكثير من السلوكيات التي بقيت متداولة بين الناس في عاداتهم وتعاملاتهم حتى يومنا هذا قد نشأت في نظريات الأغريق وهذا ما يُسمى بالنظام العبودي السلطوي، أو الطبقي الأبوي الذي يصبح فيه الأب المالك وصاحب السلطة ومن ضمن أملاكه النساء، فحال المرأة حينها حال أي ملك يعود إليه ك«سيّد» فيذكر من هذه السلوكيات أسلوب المهر الذي ربط امتلاك المرأة حينها بالمال، ولو كانت زوجة فقد كان يدفع للمرأة ذات الجمال والحسب والنسب ما لا يدفع لغيرها، وفي كل الحالات لا تعامل ككائن بشري يناصف الرجل مهمة الشراكة المعيشية في الحياة.
المهر فرضته العادات والتقاليد، الذي يصور في أحد أشكاله وكأنه يشتري المرأة مقابل امتلاكها، وهي بالتالي لا تعطيه الحق في تملكها حتى تستنزف «تحويشة عمره» الذي مضى، وربما تسبب له عجزاً اقتصادياً لا يقل عن الأعوام الخمسة إذا كان من متوسطي المعيشة، بسبب القروض التي يجب أن تدفع ليتحقق نجاح الصفقة وربما ترفض الفتاة الزواج إلا من شخص يمكن أن يؤمّن لها هذا المطلب المادي، لأن تصورها تجاه الزواج مادي بحت، ويُروى في خلاف هذا الشأن ما قيل للنبي «عليه الصلاة والسلام» عن فتاة تقدم إليها رجلان - موسر وفقير - وكان ذووها يريدون لها الغني وهي تريد الفقير فقال الرسول «زوجوها بمن تحب» فلم يكن يرى للمتحابين مثل الزواج، ويذكر هنا أن المطلب الديني في أصله يحث على تحقيق الزواج كعلاقة إنسانية ولا يمنع الدين أيضاً أن تنشأ من علاقة حب قبل الزواج وهذا غير معترف به محلياً.
ثم يهيأ للرجل مجال السُلطة العليا وتسيير شؤون الأسرة كوحدة تحكم أساسية، الأمر الذي يجعل المرأة دوناً عنه وليست شريكة له، ويأتي هذا في معنى «التملك» الذي يوجب عليها «الطاعة» المطلقة، وعلى أهم صورها ما تقتضيه القاعدة الخرافية «طاعة الزوج من طاعة الله» بمجرد أنه أصبح المالك والسيد في هذه العلاقة، فقد اعتد الكثير من المفسرين إلى أن عقد الزواج أشبه بعقد البيوع، وجعلوا المهر شرطاً أساسياً فيه، وأقحمت بعض الآراء الدينية قضية المهر على مر الزمن في تصورات مجحفة ومغلوطة لا تتعدى ذهنية أصحابها وليست التي تسامى القرآن للوصول إليها في التعبير عن المهر الذي يقدمه الرجل للمرأة وتقديم النص الشرعي له كقيمة معنوية التي تتمثل في صورة الإهداء وليس بأسلوب الشراء والمبايعة، فلا يمكن أن نجد نصاً دينياً يشير إلى أن المهر ثمن والمرأة بضاعة يجعلها كشيء من الأشياء التي تُباع وتُشترى، ولعلي أشير في هذا المقام إلى رأي أقنعني لابن عاشور في كتابه «التحرير والتنوير»،
يقول «ليس الصداق عوضاً عن منافع المرأة عند التحقيق فإن النكاح عقد بين الرجل والمرأة قُصد منه المعاشرة وإيجاد آصرة عظيمة وتبادل حقوق بين الزوجين، وتلك أغلى من أن يكون لها عوض مالي ولو جعل لكان متجدداً بتجدد المنافع كشأن الأعواض كلها».
إن الأهم في هذا الموضوع أن ينظر الأفراد، رجالاً ونساءً، إلى أوجه تحقيق مصالح حياتهم بعيداً من الماديات القاتلة التي خنقت الكثيرين وقتلت إنسانيتهم تحت طائل الأعراف والتقاليد، فلا يمكن أن نخلق مجتمعات إنسانية كريمة إذا بُنيت أساساتها على التفكير في جمع المال وتقديمه لإرضاء البنت وأهلها، ولا يمكن ذلك إذا كان الرجل يظن أنه يشتري نصفه الآخر ويستخدمها كما لو أنها ملك له بمجرد ما كلفه هذا الارتباط بها، ولا يمكن أن تجد هي الشعور بالعزة والكرامة الإنسانية وهي في الأصل مشتراة بالمال كقطعة من الأثاث.
* كاتبة سعودية.
[email protected]
alshehri_maha@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.