السعودية وقطر تعقدان الاجتماع الثاني للجنة التنسيق الأمنية والعسكرية    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    مقتل 21 مسلحا ..وأردوغان يهدد أكراد سورية    تدشين مسار «لامة مدر» التاريخي بحائل بالشراكة بين البنك العربي الوطني و«درب»    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    مساعد وزير التعليم يدشن في الأحساء المعرض التوعوي بالأمن السيبراني    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    بسبب سرب من الطيور..تحطم طائرة ركاب أذربيجانية يودي بحياة العشرات    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    تدشين أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية بالسعودية    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    عائلة عنايت تحتفل بزفاف نجلها عبدالله    الشر الممنهج في السجون السورية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الشكر للقيادة للموافقة على تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جثّة على الرصيف» في واقع سوري قاتم
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2012

«يبدو بالنسبة إلى المتفرجين، كهيكل خشبيّ ملطّخ بالرمل والزفت، كانت قد تقيأته أمواج بحر مشمئز»... هكذا يصف الكاتب السوري سعد الله ونوس (1941- 1997) شكل الرجل المتسوّل الفقير والميت، في مسرحيته «جثة على الرصيف» (1963). كتب ونوس (مرّ على رحيله خمسة عشر عاماً، في 15 أيار/ مايو الجاري) هذا النص مع مجموعة من المسرحيات القصيرة، عقب تخرّجه في كلية الصحافة في القاهرة، ثم صدرت له أول مجموعة منها، تحت عنوان «حكايا جوقة التماثيل» في عام 1965.
طوّر المخرج السوري أسامة حلال، الشكل التقليدي الجنائزيّ لهذه الجثة لتصبح حيةً أو شبه حيّة، ليعيد إخراج النص، واضعاً سينوغرافيا ملاصقة للعالم السفلي أو الخفيّ من المجتمع، عالم يكاد يكون كلياً موجوداً تحت الأرض، حيث ارتدى الممثلون الأربعة، مصباحاً على الرأس، كما في كهوف التنقيب المظلمة والمملوءة بالزيت واللزوجة. إنها المرة الثالثة يعرض فيها المخرج حلال هذه المسرحية، (كانت طريقة الإخراج في المرّتين السابقتين تنتمي إلى المسرح الموقعي)، ويقترب فيها اليوم من المسرح الواقعي، ولكن التراجيكوميدي، إذ أعدّ عمر سوّاح النص من جديد، باللهجة العامية السورية، ولم يتغيّر في النص أيُّ مكون، سوى أن السيد يحضر في النص الجديد من دون كلبه «مرجان»، الذي يبدو أن ونوس أوجده، ليلمح إلى أن السيد يشتري الجثة لاحقاً من أجل كلبه الجائع، الذي يواصل النباح بطريقة مزعجة.
ملأت فرقة «كون» المسرحية (تأسّست عام 2001) الفجوات داخل النصّ من خلال الارتجال، واللعب التمثيليّ على المفاصل الحوارية، فتمرّ جُمل المشهد المسرحي الواحد (40 دقيقة)، بطريقة متنامية ومُراوِغة، يختلط فيها الهزل بالمأساة، بينما كتب ونوس نصَّه بطريقة لا مكان فيها للتأمّل أو الصفاء مع اللحظة المأسوية، إذ تُولى الأهمية لمشاعر الشرطيّ المضطربة ورغبته في إخفاء المشهد الحقيقيّ (الورطة) أمامه، لرجلين فقيرين، تُوفّي أحدهما، فجلس الآخر ينتظر حدوث شيء ما، يغيّر الحال، قبر يدفنه فيه مثلاً. وعلى رغم البرد القارس، يعجز هذا الرجل – المتسوّل، عن نزع الثياب عن جثة صديقه، إذ يتهيّأ له سماع صوت خوار حزين، يشتد كلما همَّ بنزع قميص صديقه، ليُحسّ بأن الموت يقترب منه هو.
الجثة – الحيّة (الممثل جلال الطويل)، تبدو بين تخشّبها المادي، وهيمنة روحها الساخرة على المشهد، إذ جعلها حلال، تتشبث بالسيجارة في فمها طوال الوقت، عدا ليونة الجسد الميت وحواره مع الأحياء، إذ تعاند الجثة المتسول (الممثل أسامة تيناوي) عندما يريد خلع السترة الشتوية عنها، إنها تتبدى قويةً، وتصارع وجودها الأخير على هذه الأرض، ثم تهرّج الجثة مع الشرطي (الممثل وسيم الرحبي)، وتدوس حذاءه، عندما يتحقق من هويتها، ظاناً أن الرجل الميت على قيد الحياة، ويظهر هنا الفارق بين شرطيّ ونوس (تسمّنه طبقات من الثياب السميكة، ويلتفّ حول رأسه شال صوفيّ وقبعة) وشرطي الزمن الراهن، الذي يخرج قدمه من الحذاء بعد مقاومة الجثة، فإذا بجوربه مثقوب، فيزداد حسرةً على حاله، واضطرابه لإبعاد المتسولين من أمام منزل السيد (الممثل حسام الشاه)، هذا الشرطي يدخل مغطياً رأسه بلحاف صوفيّ، وهو لم يترك بيته الدافئ ليأتي إلى العمل، بل ربما حال الفقر طاولته أيضاً.
«مسألة قانون»
«إن الواقع أشد قتامة وفحشاً من قدرتنا التخيلية» كما قال ونوس مرّة، وقد يكون الثمن الذي يدفعه السيد للحصول على الجثة أقلَّ من زهيد، لكنّ هذا السيد المتطاول في عرض حلال، يبدأ بغرس السكاكين المتتالية في الجثة، غير مكتفٍ بواحدة، كما في النص الأساسي، ليتحقّق من أنه لم يُصِبْها النتن بعد. هنا، لا يستطيع المتسول أن يقول شيئاً، بعدما عجز حتى عن رفض أمر البيع، ثم أمره بشقّ جسد صديقه الميت، «إنها مسألة قانون» كما أوهمه السيد، تخوّل أي رجل أن يشتري أي جثة، وما يظن المتسوّل أنه نجا منه في الليل من رعب البرد، والموت، والوحشة، يصادفه في النهار مغايراً؛ ففي حين تموت إنسانيته في العتمة والصقيع، من دون قدرة على الفعل والإرادة، أو حتى على دفن الميت الذي كان صديقه يوماً، فهو يعود إلى مجاهل مختلفة من الألم، واصلاً إلى عدمية أحاسيسه، فكيف يستطيع أن يسكت بعد قهره عن قهر إضافيّ من تهشُّم حرمة الميت أمامه، وفقدانه لصوته، الذي حين خرج، انطلق مستجدياً يطلب من السيد أن يشتريه هو؟ يجيب السيد في نص ونوس: «لم أُجنّ بعد حتى أشتري أحياء»، بالطبع، فالفقراء الأحياء مكلفون جداً، فالجثة لا تحتاج إلى من يطعمها، أو إلى غير ذلك!
تحرّكت السوداوية القاتمة في هذا النص، مع بعد إنسانيّ متساخر، في عرض فرقة «كون»، حيث انتقلت الحالة (شراء جثة) من إرباكها وغرابتها، إلى عاديتها المضحكة، مع ما يسود العالم اليوم من طمس هائل لملامح الإنسان الفقيرة، الطمس الذي يجعل من الطبيعي، أن يكون ملايين الفقراء، من دون مقدرة سيّدٍ مرموق واحد، وحيث يموت المتسولون بالقرب من جثث القطط والفئران (كما في توصيف الخشبة عند ونوس)، إن تدفّق الصقيع إلى نص «جثة على الرصيف» مستمرّ، بحيث تصطك أسنان الشرطيّ والمتسول معاً، وفي اللحظة نفسها.
بدت سينوغرافيا «جثة على الرصيف» مُتقشّفة إلى الحد الأقصى، ولم يوضع على الخشبة السوداء (في القاعة المتعددة الاستعمالات في دار الأوبرا /دمشق) سوى رصيف قصير أسود، إن الممثلين الأربعة تحرّكوا على المنصة كما لو أنهم أطياف، ورسّخ ذلك، وجود مصباح على رأس كلٍّ منهم، كأن كل ضوء هو رديف لصوت عتيق، صوت من زمن الستينات من القرن الماضي وقبيل النكسة، أي في زمن كتابة النص في عام 1963، إذ كان الإنسان العربي منتظراً ما يغير حياته، وما يخفّف من هزيمته الكبرى بعد نكبة فلسطين عام 1948، كان هذا زمن الجيل العربي الثاني من النكبة، وربما كانت الطموحات في جعل رغيف الخبز والإنسان صوتاً واحداً، ضدَّ عدوّ واحد، أمّا اليوم فلعل عدوّ الإنسان العربي الأول هو نفسه المذعورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.