يلجأ المرء الى عالم الأحلام ليحقق ما يبدو محالاً. ومنطلق السينما هو الواقع. فمدفع الدبابة (في مشهد من شريطي «الزمن الباقي») يقتضي حركة رجل في ذهابه وإيابه في أثناء إجرائه مكالمة هاتفية. وهذا المشهد مستوحى من توغل الدبابات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وتدميرها مدينة رام الله. ويومها أخبرني صديق عن حادثة مضحكة حصلت معه. فهو خرج لرمي النفايات في المزبلة، ولحقت به دبابة مركونة مقابل منزله، في طريق ذهابه الى المزبلة وعودته. وتولد تفاصيل الفيلم مما يطفو على الحدود بين الواقع والخيال. فربما لم يُوجه مدفع الدبابة الى صديقي في طريقه الى رمي النفايات، بل اقتصر الأمر على رشاش صغير. وأضفت الى القصة هاتفاً خلوياً، وأطلت تجوال الرجل. ويتيح هذا الضرب من المبالغة في الخيال نقل واقع المجتمع الأوسع، وهو واقع مدينة محاصرة. وقد يبدو أن تعاظم عدد المطاعم والمقاهي في مدينة منكوبة ومحتلة، عبثي. ولكن ثمة منطقاً وراء العبث هذا تلقي الفكاهة الضوء عليه. فقسوة الواقع تحمل المرء على الهرب منه. فيمضي الواحد على حياته اليومية كأن شيئاً لم يكن. وهذا الضرب من المقاومة هو أكثر ما تخشاه السلطات الإسرائيلية. فعلى رغم سعيها في تحويل حياة الفلسطينيين اليومية الى كابوس لا يحتمل، يصمد الفلسطينيون، ويمضون على حياتهم، ويتنعمون بها، ويتمتعون، ويقصدون أماكن الترفيه. ولعل أكثر ما يصعب على جنود الاحتلال احتماله هو مشاهدة من هم تحت الاحتلال يلهون. وفي الفيلم، لا يكترث الرجل بالدبابة التي تقتفي خطواته، ويواصل سرد تفاصيل سهرته في المرقص الليلي لمحدثه على الهاتف. وفي المشهد التالي، يختلط ضجيج الشاحنة العسكرية بصخب أصوات الساهرين والموسيقى في المربع الليلي، ويُلْحَق الضجيج بالأصوات هذه كأنه بعض الموسيقى الراقصة وتتمتها. فيرقص الجنود، والمفترض فيهم تعنيف الساهرين، في الشاحنة. وهذا المشهد هو من بنات الخيال. ولكن يجب ألا نفقد الأمل في التأثير في مشاعر الآخرين، ومنهم الأعداء. ويدور الفيلم بين وقتين: 1948 والوقت الراهن. وبين الوقتين، تولد الشخصية، وتشب. فتظهر في لقطة أولى في مرحلة الطفولة، وفي الثانية في مرحلة المراهقة. وتختلط القصة الشخصية بقصة الوطن. واختيار فصول الفيلم وثيق الصلة بعالم اللاوعي. فارتباط ذكرياتي بفصول من التاريخ الفلسطيني وثيق. ووفاة جمال عبد الناصر، زعيم حركة العروبة، هي من أبرز الفصول هذه. وليس عبدالناصر في مثابة والد. وليست ذكريات وفاته ذكريات شخصية، بل حادثة محفورة في ذاكرة كل عربي شهد ذلك الوقت. وكنت يومها في العاشرة من العمر، وما اذكره من الوفاة هذه لا يمت الى السياسة وعالمها بصلة. فأكثر ما هزّني هو تأثر والدي بموت عبدالناصر. وأذكر كيف استقبل زملائي في المدرسة خبر موت من كان في مثابة المخلص المنتظر. * مخرج فلسطيني، «كايي دو سينما» الفرنسية، 7-8/2009، إعداد م.ن.