في دولة إفتراضية من دول العالم العربي، تدور أحداث مسرحية «ودار الفلك» التي قدمها المخرج الكويتي سليمان البسام على خشبة مسرح «الفلكي» في القاهرة، ضمن «مهرجان وسط البلد». تدور أحداث المسرحية في زمن افتراضي تسيطر فيه الرجعية والتزمّت على مقدرات الدولة ونظامها، ما أدى إلى تحريم الفنون بأنواعها تحريماً تاماً، ومنها المسرح. غير أنه لدواعي تجميل الصورة أمام العالم الخارجي، والظهور بمظهر الدولة المنفتحة، يضطر القائمون على أمور الثقافة في هذه الدولة لإعادة عرض إحدى المسرحيات القديمة التي حظرت سابقاً والمنتجة في ستينات القرن العشرين. غير أن إعادة العرض المسرحي تقتضي التزاماً حرفياً بشروط الدولة ونظامها الجديد، القاضي بمنع الاختلاط والغناء والتعبير عن المشاعر بأي صورة كانت، لنجد أنفسنا أمام معضلة معقدة مثيرة للارتباك، بين استحضار جماليات النص القديم وجمود الأداء واختزاله في نوع من الإلقاء الجامد للحوار بين الشخصيات. ويقود عملية الصياغة الجديدة مخرج مسرحي دُجن لحساب النظام الجديد، وهو في المسرحية يتولى دور المتحدث، بينما يعيد تمثيل الأدوار عدد من المبعوثين الضعيفي الموهبة والخبرة. وبين جمود الأداء المنعكس على إيقاع الأحداث وكلمات المتحدث وتعليقاته المتواطئة مع النظام تتوالى أحداث المسرحية في شكل بالغ السخرية والمرارة. غير أن الأحداث سريعاً ما تتصاعد، وتتداخل وقائع المسرحية مع شخصيات العرض. وعبر خوضه في عملية إعادة التركيب، يجد الفريق نفسه متورطاً مع النص المحظور ومتماهياً معه، ويكتشف المبعوثون أن أمسيتهم تتحول من خطاب سلطوي بغلاف علمي إلى فعل تحريضي ثوري لا يمكنهم الإمساك بناصيته أو التحكم بأبعاده. يذكر أن سليمان البسام مخرج كويتي استطاع الوصول بتجربته المسرحية إلى مكانة متميزة في المشهد المسرحي العربي خلال السنوات الأخيرة، وقدم أعمالاً مستوحاة من نصوص وليام شكسبير، ولكن في صياغات إخراجية تربطها بالواقع العربي، وعرضت أعماله في الكويت وبيروت ودمشق وتونس والقاهرة وطهران، كما قدم عروضه بالإنكليزية على مسارح عدة في لندن. ويضم فريق عمله ممثلين وتقنيين كويتيين وعرباً وأجانب. حصل البسام على جائزتي أفضل عرض وإخراج في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 2002، ونال أيضاً جائزة أفضل عرض في مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي في العام 2003. وكان قد أعدّ نص «ودار الفلك» للمرة الأولى كما يقول في تشرين الأول (أكتوبر) العام 2010، أي قبل بدء أحداث الربيع العربي بثلاثة أشهر. وكان مفهوم العمل مبنياً آنذاك على كونه الجزء الثالث والمتمم لسلسلة الشكسبيريات العربية التي قدمها من قبل، واستلزمت عقداً كاملا لإتمامها، والتي بدأت بعرض «مؤتمر آل هاملت» وشكّل «ريتشارد الثالث – مأساة معربة» جزءها الثاني. وكان مقرراً أن تصل السلسلة في ختامها إلى عرض «ودار الفلك»، كعمل يتناول بمنتهى السخرية والهجاء المر أحوال العالم العربي، وكصرخة اعتراض على كون المسرح، السياسي، بلا قدرة على الفعل في عالم محكوم بالسكون. يقول البسام : «إلا أن التاريخ أبى أن يبقى على هذه الحال، فاستيقظ ودهمنا بين ليلة وضحاها. ومع بدء البروفات التأسيسية الأولى للعمل ما بين دمشق والكويت في كانون الثاني (يناير) 2011، كانت رياح التغيير قد بدأت تهب لتهز الجدران والهياكل من حولنا. وحين قدمنا العرض في صيغته الأولى بعد شهر في الكويت كان اثنان من الحكّام قد سقطا والثالث محاصراً، ونتيجة لذلك فتحت الدقائق الأخيرة من العرض المكتوب سعياً لاحتواء صهيل خيول التاريخ والإنصات إلى هدير الثورات».