المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنثى سادية وشخصيات تستسلم لسطوة الحياة
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2012

لن أتتبع في هذه العجالة رحلة العتبات ابتداءً من النص المحيط في حفريات المعرفة عند «ميشيل فوكو» مروراً ب«جرار جينيت»، وعبدالفتاح الحجمري، وعمر حلي وصولاً إلى عتبات عبدالملك أشهبون الكتابية وغيرهم كثر، ولكنني سأحاول مقاربة العتبات في مجموعة «حفلة عزاء راقصة» للقاصّ عبدالرحمن العمراني، الصادرة عن دار جداول 2012.
لا يسع قارئ هذه المجموعة إلا التوقف ملياً أمام اللوحة الإبداعية التي احتضنها الغلاف، بوصفها عتبة أولى مفعمة بالإغواء والبوح، تمارس مع المتلقي حواراً صامتاً يحمل آليات التحرش والتشويق؛ بغية استفزازه لارتكاب فتنة القراءة!
فالغلاف تتوسطه لوحة، تمثل بالاستقراء الأولي شبح جسد أنثوي، يحاول الرقص مع غياب تام لمعالم الجسد الأنموذج المثيرة أثناء ممارسة الرقص الشرقي، فالوجه أعلى ما يظهر من الجسد، الذي عادة يكون مبتهجاً بممارسة الرقص جاء مخفياً مغطى، والأيدي الضابطة لسيمفونية الرقص يظهر عوضاً عنها أغصان يابسة توحي بانتهاء الحياة، وجفاف العاطفة في بنية جسد شبح الأنثى النحيل الواقف وقفة توحي بالاضطراب، وعدم الاتزان في فضاء مفتوح، مع ما يوحي به الفضاء المفتوح من دلالات الانشراح والانطلاق والرغبة في الانعتاق من القيود، والتحليق في سماء الحرية.
حين تعمل العين في التشكيل البصري للألوان في هذه اللوحة، يظهر شبح الأنثى موشحاً بقماش أحمر مع ما فيه من إحالة في الثقافة العربية لدلالات الحياة والفرح والحيوية والطموح، ويظهر في الفضاء المفتوح تدرج من الألوان يتسيدها اللون الأزرق الموحي بالهدوء والشفافية والصفاء الذهني، يتخلله اسم المؤلف وعنوان المجموعة باللون الأبيض الموحي بالنقاء والوضوح.
يقف ذلك الجسد في محاولته اليائسة للرقص على أرض رملية بكل حمولات الرمل من دلالات التحول والانتقال والتغير وعدم الثبات، وتذيل الصفحة باللون الرمادي الذي يوحي بالغموض، واضطراب الشخصية.
هذا التشكيل البصري بما يضمه من لوحة وتصميم وألوان يحيل إلى عنوان المجموعة «حفلة عزاء راقصة»، الذي يمثل بالاستقراء التركيبي جملة اسمية مكونة من ركنين أساسيين: مبتدأ وخبر، وعلى رغم ما يوحي به التركيب الاسمي من دلالة الثبوت، إلا أن الاضطراب تسلل لعنوان المجموعة من خلال تنكير المبتدأ، فالحفلة بحمولاتها الدلالية من الفرح والسرور والسعادة والإقبال على الحياة قد نكرت، وفي التنكير تجاهل وإضعاف للفرح في هذه الكلمة وإمعان في رسم الصورة الضبابية للحفلة، ولقتل الابتهاج فيها أضيفت إلى كلمة نكرة من حقل دلالي مضاد، فالفرائحية في الحفلة أضعفت بدلالات العزاء الظلامية والسلبية، والإضافة إلى النكرة تفيد كما يقول أهل اللسانيات: التخصيص، فالحفلة خصت بأنها حفلة عزاء، هذا الركن من الجملة الاسمية (المبتدأ) الذي أجاز الابتداء بالنكرة، يقابله ركن آخر (الخبر) الذي جاء بصيغة التنكير كذلك ليزيد الصورة اضطراباً، إذ حمل دلالة الرقص.
حضور الاسم في عنوان المجموعة انسحب على عناوين 22 نصاً حوتها المجموعة، وحملت واسطة العقد فيها القصة ال11 عنوان المجموعة، إذ جاءت بعنوان حفلة عزاء راقصة.
عنوان المجموعة تنازعته الرغبة في الإقبال على الحياة، ومباهجها باعتبار الحفلة والرقص معبرة عن الانتشاء والفرح والسرور، في مقابل العزاء الموحي بالموت والظلام والنهاية والسكون، لقد نجح القاص في أن يوقف المتلقي أمام العتبة الأولى من خلال ربط العنوان بلوحة الغلاف.
وإذا ما تجاوزنا عتبة الإهداء والمقدمة لنقف وقفة دلالية نستكشف من خلالها رؤية السارد في قصة حفلة عزاء راقصة، وحاولنا سبر أغوار هذه القصة، نجد الرؤية تستند إلى مقاربة الواقع الاجتماعي، ومحاولة تصوير ما يعتمل في هذا الواقع من أحداث تسعد أناساً وتبكي آخرين، ضمن صراعات الأنساق المختلفة: نسق الذكورة، ونسق الأنوثة، والصراعات داخل النسق الواحد (نسق الذكورة) للاستحواذ على النسق الآخر( الأنثى).
يبنى الصراع داخل نسق الذكورة وفق صراع الأجيال والطبقات الاجتماعية، إذ يملك الرجل المتقدم في السن المال الذي يشبع به رغباته في التملك، والاستحواذ على حساب ذلك الشاب الفقير المأزوم نفسياً المغدور عاطفياً بسب خيانة الحبيبة والمجتمع.
تتخذ الرؤية السردية من قاعة الأفراح ومحيطها مكاناً للقص، ومن ليلة الزواج زماناً له، وتبدأ بوصف الأجواء في قاعة الأفراح وصفاً يزيد من أزمة الشاب النفسية، الذي يمثل طرف المعادلة الأضعف ضمن صراع نسق الذكورة، والسرد يقدم برؤية السارد العليم المحيط بما يجري (ضمير الغائب) فالرؤية تأتي من الخلف، والسارد يتماهى مع هذه الشخصية، إذ يجعلها تراقب الحدث بسلبية تامة من المكان الذي اختاره لها «هناك في الناصية الأخرى من الشارع، وعلى حافة رصيف متآكل من أمام قاعة الأفراح يقبع بحزنه متجرعاً ألمه، يترقب ما يحدث» ص36، فالشارع وتحديداً ناصية الرصيف مكان يبعث على الخوف والقلق، لا يجلب الاستقرار والأمن، ولرفع مستوى سلبية هذه الشخصية يلجأ السارد إلى شحن العواطف وتصعيد توترها باستخدام تقنيات الاسترجاع والتذكر الممزوجة بشيء من المناجاة النفسية، «فيتذكر دوماً وعودها له بالانتظار، يقبض بين يديه رسالتها الأخيرة التي ذيلتها قبل أيام من زواجها (أنت حبي الأول والأخير)، يعيد قراءتها مرة تلو مرة، يتسلل بنظرات حائرة إلى مدخل القاعة يرقب العريس العجوز وهو يستقبل المهنئين، وبصورة عجلى يقارن بينه وبين العريس فلا يجد الفارق إلا في قصوره الفارهة وشيخوخته المتأخرة» ص36.
جاءت شخصية الأنثى سادية انتهازية، إذ رضيت بالزواج من كبير السن الغني على حساب الحبيب الشاب الفقير، ومظاهر سادية الأنثى تظهر من خلال الوصف الخارجي للباس العروس، وطريقة تصرفها داخل قاعة الأفراح «تتقدم بخطواتها المتثاقلة كطاووس يمشي بغرور، تستدير وتتقدم، وابتسامتها لا تفارق محياها، تزهو بفستانها الأبيض ذي حبات الكريستال المتناثرة في أرجائه، تمسك بيدها طرفه لكي لا تتعثر خطواتها، وبيدها الأخرى باقة من الورد......» ص35.
تركيز رؤية السرد على الشخصية المأزومة يحيل مباشرة إلى العنوان، فالقصة تتحدث عن حفلة زواج بما يكتنفه ذلك من فرح وسرور، يظهر على محيا الحبيبة الانتهازية «حفلة» والعريس العجوز «رقص»، وبينهما ضاع أمل الحبيب المغدور «عزاء»، جاء ذلك في إطار صراع نسق الذكورة بانتصار الشيخ الغني على الشاب الفقير، وفي إطار صراع الطبقات المتمثل في مظاهر البذخ المصاحب لحفلة الزواج، وانعكاس ذلك على الشاب المحروم بالحزن والعزاء والرؤية الانهزامية الظلامية.
لقد ربط القاص بجمالية بين الأحداث وعنوان القصة، ولكي يضفي رؤية سوداوية ولأنه يعالج قضية عامة، جعل الشخصيات مجهولة الأسماء شخصيات مستسلمة لسطوة الحياة المادية عليها، تراوح بين الانتهازية لفرص الحياة أو التعاطي معها بسلبية تامة، لذا جاء التحول إلى صيغة الزمن الحاضر والفعل المضارع كخاتمة للقصة عوضاً عن الماضي، لتجسيد انهزام ذات الشاب أمام سطوة المجتمع المادي، واستمرارية ذلك في الواقع المعاش «أطفئت الأنوار والمصابيح، وأغلقت الأبواب، و ما زال ينتظر!!».
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.