البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة خالية من «مؤشر عقاري» و70 في المئة من مكاتبها غير نظامية
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2012

أكد متخصصون عقاريون أن مدينة جدة تعد المدينة الرئيسة الوحيدة التي تخلو من مؤشر رصد للعقار بداخلها، على رغم أنها تعد إحدى أسواق العقار الرئيسة في السعودية.
وقالوا في حديثهم إلى «الحياة»: «إن العشوائية في عمل المكاتب العقارية ووجود دخلاء كثيرين على المهنة تسبب في عشوائية العمل وإشكاليات متعددة تعصف بهذا المجال».
وأضافوا: «إن عدد مكاتب العقار في جدة وصلت إلى أكثر من 5 آلاف مكتب، 70 في المئة منها تعمل بشكل غير نظامي وليس لها سجلات تجارية»، موضحين أن السبب في عدم نظاميتها هو الازدواجية في استخراج تراخيص مكاتب العقار والتي تصدرها جهتان هما، الأمانة ووزارة التجارة.
وطالبوا في الوقت بالنظر في توصية التي رفعت منذ ما يقارب العاميين بتشكيل هيئة عليا للعقار لتنظيم السوق ومنع دخول غير المهنيين له، لحفظ حقوقهم وحقوق المواطنين.
وقال نائب لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عوض الزهراني ل«الحياة»: «منذ عام ونصف العام تقدمنا بطلب من أجل إنشاء لجنة عليا معنية بالسوق العقارية داخل السعودية، بحيث تعمل هذه اللجنة على وضع التنظيم اللازم لعمل مكاتب العقار والآليات وإجراءات العمل، ولا سيما أن السوق العقارية تعاني من الكثير من الإشكاليات والمعوقات بداخلها».
وحدد الزهراني تلك المشكلات التي تعاني منها السوق بالعشوائية في العمل العقاري وعدم وجود قواعد وآليات واضحة، وقال: «لدينا عشوائية وسواء تنظيم في عمل المكاتب العقارية، إذ إن البعض منها لا يحمل سجلات تجارية وأخرى لديها سجلات تجارية، ولكنها غير مرتبطة بنظام شموس».
وزاد: «إن من الإشكاليات التي نواجهها هي الفوضى التي تسيطر على السوق العقارية من حيث منح تراخيص للمكاتب لمزاولة المهنة، ولا سيما أن هنالك جهتين تمنح التراخيص الأولى الأمانة والثانية وزارة التجارة».
وأشار إلى أن عدم وجود تنسيق بين الجهتين فاقم من عشوائية وعدم تنظيم المكاتب، واستطرد بالقول: «إن مطالبنا تتلخص في وضع نظام وآلية، لمنح تراخيص فتح مكاتب عقارية من خلال التنسيق بين الجهتين المانحة لتلك التراخيص ورفع الوعي لدى العاملين في المهنة بأسس هذا العمل من خلال عمل دورات تدريبية وتثقيفية لهم».
ولفت إلى أهمية وجود متابعة من وزارة الداخلية والتأكد من أن جميع المكاتب مسجلة في نظام «شموس»، بحيث تكون هنالك متابعة دقيقة لعمليات البيع والشراء والإيجار كذلك.
وقال: «في البداية لا بد من أن تكون لدينا قاعدة بيانات دقيقة لعدد المكاتب العقارية القائمة، لأننا نعاني في السوق العقارية من غياب المعلومة والإحصائية الرسمية، إضافة إلى عدم وجود قاعدة بيانات»، منوهاً بأن إيجاد قاعدة بيانات لمكاتب العقارية سيعين على معرفة المكاتب النظامية التي تمتلك لتراخيص وسجلات تجارية ولها عضوية في الغرفة التجارية وغير النظامية التي تعمل من دون سجل تجاري».
وأكد الزهراني أن التوقعات لعدد المكاتب العقارية في جدة وصل إلى ما يزيد على 5 آلاف مكتب منها 70 في المئة على أقل تقدير تعمل بشكل غير رسمي، مشيراً إلى أن المجال العقاري في جدة يعاني من إشكالية أخرى تتمحور في التثمين العقاري، إذ إن الكثير من البنوك التجارية وملاك العقارات يلجؤون إلى أشخاص غير مؤهلين لتثمين العقاري.
وقال: «إن دخول غير المؤهلين في عمليات التثمين العقاري له أبعاد خطرة على المجال الاقتصادي، ولا سيما أن مجال العقار من أكبر المجالات الاستثمارية داخل السعودية».
وأردف قائلاً: «أولى الخطوط لتجنب العشوائية في المجال العقاري هو ربط المكاتب العاملة في العقار بثلاثة جهات ممثلة في الأمانات ووزارة التجارة ووزارة الداخلية من خلال برنامج شموس، وإذا حدث هذا الارتباط سيكون بقية الآليات التنظيم أبسط وأسهل تطبيقاً»، موضحاً أن فقدان التنظيم أسهم في انعدام وجود مؤشر عقاري لمدينة جدة على رغم أنها تعد من أكبر الأسواق العقارية السعودية.
ولفت إلى إن غياب التنظيم أسهم في فوضي السوق ودخول كل من لا مهنة له، وهذا عمل على انتشار العشوائية والفوضى داخله»، مضيفاً أن دخول العشوائية للسوق أسهم في انتشار عدد من عمليات النصب والاحتيال داخلة، وهنالك شكاوى تصل إلى اللجنة العقارية بهذا الخصوص».
وأكد أن اللجنة تقدمت بطلب مما يزيد على العام والنصف العام بأن لا يمتلك صاحب مكتب العقار ترخيصاً من البلدية وسجلاً تجارياً وأن يكون عضواً منتسباً للغرفة بحيث يسهل على أعضاء اللجنة الوصول إليه في حال وجود إشكاليات من هذا النوع، وقال: «للأسف أن هذا الطلب لم يفعل من الأمانة ولا وزارة التجارة ونأمل بتفعيله لحماية حقوق الجميع».
في المقابل أشار عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة محمد الجهني إلى أن الازدواجية في منح تراخيص مكاتب العقارية أسهم في انتشار الفوضى والعشوائية داخل السوق، وقال: «إن المكاتب العقارية لديها جهتان تمنحانها التراخيص، هما الأمانة ووزارة التجارة، وهاتان الجهتان ليس بينهما تنسيق، فأسهم ذلك في ارتفاع معدلات المكاتب العقارية وعشوائية عملها».
وطالب بأن تكون هنالك هيئة عليا للعقار تنظم السوق وآلية عملها، ولا سيما أن العقار يعرض للبيع في أكثر من مكتب، وهو ما يجعل سعره متفاوتاً من مكتب لآخر، فتتكبد المكاتب العقارية خسائر».
ولفت الجهني إلى أهمية أن يكون تنظيم بحيث يمنح العامل في مجال العقار بطاقة مزاولة مهنة، للحد من الدخول العشوائي للعاملين داخل السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.