خطيب المسجد الحرام: أخلصوا عملكم لله فالعمر قصير واتركوا الزلل فالحساب عسير    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أية هوية بعد 9 سنوات على سقوط صدّام؟
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2012

لا بدَّ لكل دولة من هوية، فما هي هوية الدولة العراقية بعد 2003؟ لا توجد إجابة محدّدة، لأن الوضع العراقي برمته ما زال معوّماً، كما أن تكريس «المحاصصة» الذي أدى عملياً إلى تعطيل الدستور ومبدأ تكافؤ الفرص، خلق صراعات غير مجدية بين الأحزاب المتنافسة على المغانم، آخرها ما يجري الآن بين حكومتي المركز والإقليم. كل هذا يجعل من الصعب تكوين ملامح سياسية محددة للدولة القائمة.
إن عدم وجود هوية للنظام الجديد، لا يعني أن هوية النظام السابق كانت أمراً يُعتد به أو يُتحسر عليه، بل إن ما فعلته ديكتاتورية صدام هو كسر شوكة المجتمع السياسي العراقي وتشتيته، بحيث ما عاد من السهل تشكيل طبقة سياسية فاعلة بعد سقوطه. ولذلك نجد غالبية متصدّري الواجهة بعد 2003 ليس لهم حضور أو تاريخ سياسي يُعتد به، فهم إما حملة شهادات مزورة، أو سياسيون منفيون عاشوا في ظل استخبارات النظامين السوري والإيراني، لذلك بقي خيالهم السياسي أسير الحس الأمني وأساليب نهب المال العام الشائعة في البلدين، فأسسوا نظاماً فاسداً على نفس الغرار!
لنتساءل ثانيةً، ما هي هوية الدولة العراقية؟ هل هي دولة دينية؟ طبعاً لا. لأنه لا يوجد دين يبيح الفساد والشهادات المزوَّرة! هل هي نظام طائفي؟ لا، أيضاً. لأن محافظات الفرات الأوسط والجنوب التي دفعت أثماناً باهظة خلال حقبة الديكتاتورية، وتنفّست الصعداء بعد سقوط الصنم في 9/4/2003 لم تحصد سوى المر من حكم الأحزاب الدينية التي سرعان ما تحوّلت إلى مافيا فساد بعد صعودها على أكتاف هؤلاء المظلومين! والمفارقة أن المسؤولين المحلّيين في المحافظات الغربية، حيث الغالبية السنية، عندما احتجّوا عارضين مظلومية مواطنيهم وانعدام الخدمات، كان جواب حكومة بغداد: لستم وحدكم، المحافظات الشيعية تعاني الأزمات نفسها! وكأن ظلم الحكومة للمحافظات الشيعية يستدعي ظلم المحافظات السنيّة أيضاً! وهذا ما خلق صدمة سياسية دفعت بالمحافظات الغربية للمطالبة بالأقاليم.
لنتساءل أيضاً، هل ينطبق توصيف الدستور الجديد على الدولة حقاً؟ يقول الدستور: «الباب الأول: المبادئ الأساسية. المادة 1: جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديموقراطي»، لكن في الواقع لا توجد في العراق دولة اتحادية واحدة، أي فيديرالية كالولايات المتحدة أو ألمانيا الإتحادية أو سويسرا، فبالنسبة لإقليم كردستان هو دولة داخل الدولة. لأن الدولة الاتحادية يحق لجيشها وأجهزتها الأمنية التحرك في جميع المحافظات، لكن في العراق لا يحق لقوات الدفاع والداخلية الاتحاديتين الدخول لأراضي الإقليم! بينما تدخل قوات «البيشمركة» خلافاً للقانون، في كركوك والموصل وديالى بذريعة «المناطق المتنازع عليها»، وهذا تعبير عراقي لا وجود لمثله في أي دستور آخر، لأن المناطق المتنازع عليها تكون عادةً بين دول متحاربة!
إن إقليم كردستان دولة داخل الدولة، فالحكومة الاتحادية تدفع لحكومة الإقليم 17 في المئة من الموازنة السنوية خلافاً لتقديرات الأمم المتحدة التي جعلت حصة الإقليم 13 في المئة، لكن صفقة تمت بين الأحزاب الدينية وبين أحزاب الاقطاع السياسي الكردي، زادت حصة الإقليم 4 في المئة مقابل صمت الأحزاب الكردية على الفساد المالي والسياسي في بغداد، وهذا النوع المغشوش من الصفقات السياسية غير المُعلَنة هو الذي يقف وراء الأزمات بين المركز والإقليم.
إن سلطة الإقليم تطالب دائماً بالعودة للدستور لحل الأزمات بينما يُهّدد بعض رموزها بإعلان الاستقلال بين وقت وآخر! وأخيراً قال مسعود برزاني خلال الاحتفال بالذكرى ال66 لتأسيس جمهورية مهاباد «إن الوقت اصبح مناسباً لممارسة عملية تقرير المصير بالنسبة للكرد... إن المنطقة تشهد مرحلة من التحولات السريعة وعلينا أن نستعد جيداً لها، مشدّداً على ان الوقت قد حان لممارسة حق تقرير المصير»! فكيف تستقر هوية الدولة الواحدة وسط هذا النوع من السياسات المتناقضة؟
لنواصل القراءة: «المادة 2 – أولاً: الإسلام دين الدولة الرسمي، وهو مصدر أساس للتشريع: أ - لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت أحكام الإسلام. ب – لا يجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديموقراطية. ج – لا يجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الواردة في هذا الدستور».
المعروف أن في العراق مسيحيين وصابئة ويزيديين وفئات غير متدينة، فكيف تُطبَّق عليهم «ثوابت أحكام الإسلام»؟، وماذا لو تعارضت معتقداتهم مع تلك «الثوابت»؟! وفي حال حدوث خلاف، إلى أية فقرة نحتكم، إلى (أ) أم (ب)؟ وعلى أي أساس نُفضل هذه على تلك؟!
وإذا كانت كتابة الدستور تحتاج الى نخبة من الخبراء المتخصصين، فإن الذين وضعوا الدستور العراقي، وهم مسؤلو أحزاب كردية ودينية، لا علاقة لهم بعلم الدستور أو فقه الدستور، لذلك ورّطوا الدولة والمجتمع بدستور يختلط فيه الحابل بالنابل. ولم تخطر على بالهم الإستعانة بخبراء في الدستور، لأن كل واحد منهم، يعتقد بأنه عبقري استثنائي لذلك أسّسوا دولة بلا هوية، ونظاماً من دون ظوابط قانونية تحدّ من الفساد وتسيطر عليه، فأصبحنا في دولة يهيمن عليها الفاسدون ولا أحد يستطيع مقاضاتهم!
لذلك ساد اليأس والاحباط عموم العراقيين لدرجة ماتت معها قرائح الشعراء، فمنذ أيام «مجلس الحكم» تُكرّر الجهات الرسمية دعوة شعراء العراق لكتابة نشيد وطني ل «العراق الجديد» لكنَّ أحداً من الشعراء لم يتمكن من كتابة تلك الأبيات القليلة رغم المكافأة المجزية مادياً ومعنوياً! وهذه إشكالية لم يفسرها أو يناقشها أحد!
إنه الإحباط الجماعي المصحوب بالقهر جراء تسلّط أحزاب دينية رخيصة، أحزاب لم تسرق المناصب والمال العام فقط، بل سرقت حلم العراقيين في تحقيق العدالة، الحلم الذي دفعنا ثمنه غالياً، سجوناً وتشريداً ومقابر جماعية، وبدا الحلم قريباً لحظة سقوط الصنم، لكنّهم سرقوه! سرقوا بلاداً بأكملها، فكيف يكتب الشعراء نشيداً لوطن مسروق؟ لقد تم تعميم القهر من جديد ولا بدَّ من الاستعداد للمواجهة، لا بدّ من معارضة مختلفة، فثمة طغاة جُدد ينتظرون الهزيمة.
* كاتب عراقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.