الكتاب: طريق الصينالمؤلف: تيان ينغ كويالناشر: مؤسسة الفكر العربي هو أول كتاب صدر عن مركز الفكر العربي للبحوث والدراسات، يسلّط الضوء على المارد الاقتصادي المرشح للعب دور عالمي، عارضاً للمسار التصاعدي الذي خطّته الصين لنفسها وخياراتها الاقتصادية الناجحة التي أفضت بها لتكون ثاني أكبر قوة اقتصادية وعسكرية في العالم. يقدّم الكتاب معطيات مهمّة في مجال تعريف القارئ بالقفزة التطورية التي حقّقها هذا البلد في غفلة عن العالم، وجعلته في طليعة دول العالم القادرة على المنافسة والجمع بين التنمية المستدامة من جهة والتنمية المتوازنة من جهة ثانية. الكتاب: معشر الفسابكةالمؤلف: رامي الأمينالناشر: دار الجديد أجاز لويس كارول لبطلته أليس الطفلة الشقراء أن تعبر المرآة، ولمّا فعلت تكشّف لها عالم عجائبي لا عودة بعده ممكنة إلى واقع الما قبل؛ وكذا فعل مارك زوكربرغ حين شرّع أبواب فيسبوكه لمواطني ومواطنات العالم، فسارعوا إلى دخوله أفواجاً، قالبين رأساً على عقب أنظمة ومفاهيم. ذات يوم من العام 2007، إثر نكسة عاطفيّة، ابتنى رامي الأمين لنفسه منزلاً في شعاب الفيسبوك، من مطلّه هذا صار الكاتب المهموم بالشأن العام والأدب والموسيقى يناجي عصبة استحالت - بلمح البصر - لظرفه وأربه وإطلالته التلفزيونيّة حشداً مؤنساً. بسخرية ودعابة يعرفهما معشره الفيسبوكي بطور «الشاعر الكبير» و«الديكتاتور الصغير» ستاتوساته اليوميّة ومشاهداته فتستحيل كتاباً برسم الإنشاء والمساجلة الدائمين، يستحقّ لطرواته لايكات من كلّ حدب وصوب. (من الكتاب)الكتاب: حرب نهاية العالمالمؤلف: فارجاس يوساالناشر: دار المدى هذه رواية مزلزلة، في ما تحتويه من أفكار وما تعرضه من مشاهد، ولسوف يخرج قارئها (كما خرج مترجمها) مبلبل البال، محيَّراً، مستمتعاً، مستهجناً... وحين يطوي صفحتها الأخيرة سيجد نفسه أمام السؤال الحتمي، وبعدُ؟... في الرواية صراع (وهل تكون رواية بغيره؟) بين معسكرين، قوتين، وقد يتبادر إلى الذهن أن الكاتب يمثل (أو يتبنى) أحد طرفي الصراع، ولكن مهارة الروائي - أو إحدى مهاراته - تكمن في أسلوب الطرح الذي ينتهجه. إنك ما إن تنحاز إلى جانب، بفعل قوة الحجة أو دلالة التصرف أو التعاطف الوجداني، حتى ينتشلك الكاتب، بفعل العوامل عينها، ليحطك في صف الجانب الآخر. وقد يتساءل متسائل يسعى إلى تبسيط الأمور: هل تحاول الرواية المواءمة بين الثورية الفوضوية (في أواخر القرن ال19) والتعصب الديني المنطوي، في جانب منه، على رفض الظلم؟ هل المواءمة جادة أم ساخرة؟... إن في الرواية عشرات القرائن على هذا ونقيضه في آن واحد. (من الكتاب)