فيصل بن عياف يلقي كلمة المملكة في الجلسة الوزارية بالمنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    تجمع الرياض الصحي الأول ينقذ حياة مواطنة بحالة حرجة عبر مسار الإصابات    محافظ الطائف يناقش مع الجهات الحكومية الجوانب التنمويّة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    "سلمان للإغاثة" يجري 54 عملية جراحية في طرسوس بتركيا    المملكة تختتم مشاركتها في الدورة الوزارية للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك"    ترمب يوجه كلمة عاطفية للأميركيين في اللحظات الأخيرة    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي يسجل 2457 جريمة لإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال أسبوع    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    إسرائيل تصعد من بشاعة الحرب بإنهاء الأونروا    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عربة اسمها رغبة» لويليامز: الصراع بين معركة الخارج ومعركة الداخل
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2012

تقع مرحلة نشاط تنيسي ويليامز في مجال الكتابة المسرحية، زمنيّاً، بين يوجين اونيل وآرثر ميلر. وهذان يشكلان معه الثلاثي الذي اعتبر دائماً القاعدة الأساسية للمسرح الواقعي الأميركي في القرن العشرين. صحيح ان هذه القاعدة تضم اسماء أخرى لكتاب لا يقلّ بعضهم مكانة وشهرة عن ويليامز وميلر وأونيل، غير ان هذا الثلاثي اعتبر دائماً على حدة، واعتبر دائما خير معبّر عن حيرة المبدعين الأصيلين تجاه ذلك الحلم الأميركي الشهير الذي ما فتئ منذ قرنين من الزمن - على الأقل - يملأ الدنيا ويشغل الناس. وبين اعضاء هذا الثلاثي، قد يكون من الصعب المفاضلة طالما ان لكل واحد مميزاته وعوالمه الخاصة... ومع هذا لن يغيب عن ملاحظة من يقوم بالمقارنة بين اعمالهم، ان ويليامز هو الأكثر تعبيراً عن العنف الداخلي وعن خيبات الأمل... ثم بخاصة عن ذلك الصراع الأبدي بين رغبات المرء وواقعه، ناهيك بكونه الأكثر توقّفاً عند الصراعات بين الأفراد، حيث تتخذ هذه الصراعات في ظاهرها سمات قد لا تكون هي، بالضرورة، سماتها الحقيقية. ومن هنا يأتي مسرح ويليامز عادة ليضع الإصبع بقسوة وصراحة على حقيقة تلك الصراعات الخفية. وهذا ما يجعل متفرج مسرحياته او قارئها يشعر ان المؤلف يوقفه دائماً على حبل مشدود، إزاء شخصيات تملأ هشاشتها الخشبة.
ومن المؤكد ان هذا التوصيف الذي يكاد يشمل معظم اعمال تنيسي ويليامز، ينطبق بخاصة على اثنتين من اول مسرحياته التي اوصلت شهرته الى ذروتها اواسط سنوات الأربعين من القرن العشرين: «الحيوانات الزجاجية»، و «عربة اسمها رغبة». ونتوقف هنا عند هذه المسرحية الأخيرة، التي نعرف كيف ان فيلم بيدرو المودوفار «كل شيء عن امي» اعادها الى واجهة الحياة الفنية قبل سنوات اذ قدّم لها تحية حارة وطالما ان رحيل الممثل الكبير مارلون براندو بعد ذلك بسنوات اخرى، اعاد الحديث اكثر وأكثر عن تلك المسرحية التي كانت علامة بداياته الأساسية، مسرحاً وفناً سابعاً.
كتب تنيسي ويليامز «عربة اسمها رغبة» في العام 1947، بعد ثلاث سنوات من النجاح الكبير الذي حققته مسرحية «الحيوانات الزجاجية» حيث قدمت للمرة الأولى... وكان نجاحاً جماهيرياً ونقدياً، اذ إن «الحيوانات الزجاجية» أُعطيت جائزة «حلقة نقاد الدراما» في نيويورك التي كانت تعتبر من اهم جوائز الكتابة المسرحية في ذلك الحين. صحيح ان «عربة اسمها رغبة» فازت بدورها بجوائز عدة، بما فيها اول جائزة «بوليتزر» نالها ويليامز، لكن نجاحها الجماهيري لم يواز نجاحها النقدي. وكان على المسرحية التي اخرجها ايليا كازان للمسرح ان تنتظر تحوّلها الى فيلم على يد كازان نفسه، وفي الحالين من بطولة الفتى الناشئ مارلون براندو، قبل ان تصبح على كل شفة ولسان، وتدخل شخصياتها الرئيسيتان «بلانش دوبوا» و«ستانلي كوالسكي» رواق الشخصيات الإبداعية الكبرى في القرن العشرين. المهم ان المسرحية راحت تعرف طريقها الى الشهرة والتأثير بالتدريج، حتى صارت ما هي عليه اليوم: واحدة من اشهر النصوص الأميركية ومن اكثرها عنفاً داخلياً وصدقاً، ومن اشدها تعبيراً عن ذلك الرعب الداخلي الذي تعيشه الشخصية الأساسية بلانش، اذ تكتشف ان الصراعات الحقيقية موجودة في داخلها، وأن موقفها الرافض ظاهرياً لحيوانية صهرها كوالسكي، انما هو ناتج من شعور في داخلها مبهم، لكنه يرعبها ويكاد يدمر هشاشتها... وحياتها بالتالي.
ولكي لا نستبق الأمور هنا، نعود الى بداية المسرحية، حيث تطالعنا الفتاة الأرستقراطية الحسناء بلانش دوبوا، وهي تصل بعربة ترام الى نيو اورلينز، هي عربة حقيقية ورمزية في آن معاً، ومن هنا ازدواجية دلالة اسمها «رغبة». وبلانش تصل هنا لكي تقيم فترة من الزمن في منزل شقيقتها ستيلا المتزوجة من ستانلي كوالسكي... ومنذ البداية تلوح لنا بلانش فتاة ذات سمات وأخلاق ارستقراطية وديعة لطيفة تحاول ان تقبل الدنيا كما هي من دون احتجاج ومن دون تمرد. والحال اننا سرعان ما سنكتشف ان هذا كله ليس إلا في ظاهر الأمور... إذ ان بلانش نفسها لا تعرف في الحقيقة ان في داخلها روحاً متفجرة متمردة قلقة وأدنى الى ان تكون ممزّقة. وأن سمات الهدوء والوداعة التي تظهرها، إنما هي في حقيقة الأمر، صورة الهدنة التي اقامتها مع نفسها، ضمنياً. أما العامل الذي يفجر هذا كله، ويكشف الى العلن تمزق بلانش دوبوا الداخلي، فهو ستانلي كوالسكي. اذ منذ البداية يلوح لنا هذا الشخص العادي، وابن الشعب - في مقابل ارستقراطية بلانش - يلوح لنا فاسقاً حيوانياً، شبقاً، لا يراعي حرمة ولا يحترم اي ميثاق اجتماعي. وهكذا اذ يبدأ الصراع بين طبيعة كوالسكي و «طبيعة» بلانش، يخيل الى هذه اول الأمر، ان التناقض بين الطبيعتين هو ما ينفّرها من صهرها... غير ان مفاجأتها - الداخلية - الكبرى تكون حين تكتشف في اعماقها، انها - هي - في حقيقتها، تكاد تكون صورة خفيّة لكوالسكي نفسه. انها تشبهه، وفي اعماقها شبق جنسي حيواني لا يقل حجماً عما لديه. ومن هنا يتحول نفورها منه، الى رغبة فيه، ويتحول الصراع من صراع بينها وبين كوالسكي، الى صراع في داخلها. وذات لحظة تحاول بلانش ان «تنقذ» روحها بإغراء ميتش، صديق ستانلي كوالسكي ورفيقه في لعب «البوكر» لكي يتزوجها... وفي البداية ينجح الإغراء، ولا سيما حين تجتذب بلانش ميتش بصراحتها، إذ تخبره عن الوحدة التي تعيشها منذ انتحر زوجها السابق حين اكتشفت انه مثلي الجنس، وجابهته باكتشافها حقيقته. وهنا يقول لها ميتش انه هو بدوره يخشى الوحدة، ولا يريد ان يعيشها وأن خشيته منها تزداد حدة في هذه الأيام، اذ إن أمه التي يعيش معها، مريضة وتوشك على الرحيل. وهكذا، يسري تيار التفاهم بين الاثنين ويعرض ميتش الزواج على بلانش بالفعل... وتبدو الأمور وكأنها تسير في درب طبيعية. ولكن هنا يأتي تدخل ستانلي كوالسكي، الذي لم يرد ان تعيش بلانش اية سعادة مع ميتش طالما انه هو ايضاً يشعر، ومنذ البداية، بانجذاب جنسي نحوها. وهكذا ينتحي ستانلي بميتش جانباً ليخبره ان بلانش لم تأت الى نيو اورليانز إلا بعد ان أجبرت على مبارحة مسقطها في ميسيسيبي إثر ما اتهمت به هناك من فجور وإدمان على الكحول. وهنا اذ تكون ستيلا، زوجة كوالسكي وشقيقه بلانش على وشك الوضع تذهب الى المستشفى في الوقت الذي تجابه به زوجها مدينة قسوته وموقفه. وإزاء تلك المجابهة يبدو على ستانلي شيء من اللين، ويزور زوجته في المستشفى. اما في البيت، فإن ميتش يلاقي بلانش ليلومها بعنف على كذبها عليه ثم يحاول، وقد ثمل، أن يغتصبها. وإذ يعود ستانلي الى البيت يكتشف ان بلانش قد ارتدت ملابس غريبة وتغنّي مدعية انها مدعوة الى رحلة... وهنا ينفجر عداء ستانلي لبلانش، رغبة جنسية تملي عليه اغتصابها، من دون ان ندري حقاً ما اذا كانت هي تقاوم او تدّعي المقاومة. وبعد اسابيع اذ يبدو على بلانش انها جنت تماماً، يتم نقلها من منزل اختها الى مصح للأمراض العقلية.
من الواضح هنا ان تنيسي ويليامز (1911 - 1983) الذي كان حين كتابة هذه المسرحية، في السادسة والثلاثين وقد بلغ أوج نضجه، قد حاول ان يعبّر من خلالها عن تلك الصراعات الاجتماعية والنفسية والأخلاقية التي كان مجتمع الجنوب الأميركي - الذي يعرفه جيداً - يعيشها. كان كمن يقدم، عبر مسرحيته، مرآة تشاهد فيها قطاعات من الناس دواخلها... كما كان من الواضح ان ستانلي كوالسكي ليس هنا سوى المرآة التي كشفت لبلانش حقيقة ما يدور في داخلها. ومن هنا، فإن «جنونها» في آخر المسرحية انما كان سببه اكتشافها حقيقة داخلها، اكثر من اكتشافها عنف العالم الخارجي وقسوته. والحال ان هذا انما يلخص هواجس سيطرت على ويليامز في معظم اعماله، ولا سيما في مسرحياته الدرامية مثل «الحيوانات الزجاجية» (1944) و «صيف ودخان» (1947) و «معركة الملائكة» (التي اعاد كتابتها بعنوان «هبوط اورفيوس») و «قطة على سطح ساخن» (1955) و «فجأة في الصيف الماضي» (1958) و «طائر الشباب الجميل» (1959) وغيرها من اعمال تعتبر علامات أساسية في تاريخ المسرح الأميركي في النصف الثاني من القرن العشرين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.