أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية... درس في التحليل النفسي
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2012

«رحلت والدتي بقيت أمي» هي الرواية العاشرة في مسيرة الروائية اللبنانية إلهام منصور التي استهلتها، منذ عقدين ونيّف، برواية «إلى هبى، سيرة أولى»، وأثارت الجدل بجرأتها في مقاربة قضايا ومسائل شائكة لا سيما ما يتعلّق بالمسألة النسوية، وعلاقة المرأة بجسدها، وبالرجل، وبنظيرتها المرأة... ولعل أول ما يلفت النظر في عنوان الرواية هو هذا التفريق بين «الوالدة» و»الأم» ما سنقع على تفصيله في متن الرواية.
منذ الصفحة الأولى، تطرح الرواية علاقة ملتبسة بين أم وابنتها، فتزور هذه الأخيرة عيادة صديقتها المعالجة النفسية وتقول لها: «سأتعامل معك اليوم كمعالجة لا كصديقة، سأفرغ ما في قلبي وأنت لست غريبة عنه، لقد أنهكتُ وما عاد باستطاعتي التحمّل» (ص9)، فتشكّل هذه الواقعة فاتحة سلسلة من اللقاءات بين الصديقتين: هبى الأستاذة الجامعية الكاتبة والرسامة، وهدى المعالجة النفسية والكاتبة. وهي لقاءات تنتمي إلى حقل الوقائع الراهنة في الرواية، تحصل في العيادة والمقهى والبيت والمستشفى، وتشكل إطاراً لاسترجاع وقائع ماضية تنتمي إلى حقل الذكريات، وتحكي حكاية العلاقة الملتبسة بين هبى وأمها، وهي علاقة مَرَضيّة حافلة بأنواع التملّك والتعلّق وعلاقات السيطرة والتسلّط ومصادرة حق الآخر في الاختيار، من جهة الأم، وحافلة بتوزّع البنت بين رغبتها في التمرّد والاختيار والاستقلال، واضطرارها إلى الامتثال والخضوع لأوامر الأم ونواهيها. هذه العلاقة بتوتّراتها ومدّها وجزرها وصراعاتها هي الحكاية التي تقولها الرواية.
بوح وحكاية
في الشكل، تتّخذ إلهام منصور من البوح أمام المعالجة النفسية إطاراً لقول حكايتها، وتسند فعل الروي إلى المعالجة النفسية، فتبدو هبى التي تفرغ ما في قلبها هي المريضة، وهي الشخصية الرئيسية في الرواية. وفي المضمون، وإذا ما علمنا أن دور المعالجة النفسية يقتصر على الربط بين الوحدات السردية/الحوارية والمشاركة في الحوار من موقع المصغي والمعلّق والمحلّل، وأن روي معظم الوقائع لا سيما المسترجعة منها تتكفّل به هبى وإن بصيغة حوارية، وأن الوقائع الراهنة والمسترجعة تتمحور حول الوالدة/الأم، لاستنتجنا أن الراوية الفعلية هي هبى، وأن الشخصية الرئيسية التي شاركتها بطولة الرواية هي الأم، وأن المريضة الفعلية وإن في شكل غير مباشر هي الأم وليست هبى التي قامت بفعل التفريغ، وأخضعت نفسها طوعاً لجلسات التحليل النفسي.
وبغضّ النظر عن شكليّة الراوي أو فعليّته، فإن عملية الروي تتم بواسطة الحوار، على مستويين اثنين؛ مباشر بين الصديقتين هبى وهدى، وغير مباشر بين أفراد الأسرة المختلفين وهذا المستوى يُستعاد في إطار المستوى الأول، أي أننا إزاء حوار مركّب، ولعل صياغة الوقائع المستعادة بصيغة حوارية تساهم في جعل الماضي راهناً، وفي جعل المروي معيشاً. على أن السرد يحضر في إطار الحوار في مقاطع وضعت بين مزدوجين قامت هبى باستعادتها على مسمع من صديقتها الطبيبة المعالجة، وحضور السرد في النص هو حضور مكمّل للحوار يتم في إطاره ولا يكتسب حضوراً مستقلاًّ.
بالعودة إلى الحكاية، تقول الرواية تأثير اللاوعي في حياة الإنسان، ودور مرحلة الطفولة في مسار المراحل الأخرى، وانعكاس العملية الجنسية على السلوك. وهي تفعل ذلك من خلال سلسلة من الوقائع المستعادة والراهنة، بعضها مفصليٌّ كانت له تداعياته كواقعتي البداية المتمثّلة بزيارة المعالجة النفسية والنهاية المتمثّلة بموت الأم، ومعظمها وقائع طبيعية تندرج في السياق العام للنص، وتنخرط في علاقات سببية في ما بينها. على أن الوقائع، المسترجعة أوالمعيشة، المفصليّة أو الطبيعية، تتمخّض عن شخصيتين اثنتين إشكاليتين هما: الأم وابنتها.
-فمن جهة، نحن إزاء أم تحمل في لاوعيها رواسب معيّنة من مرحلة الطفولة تتعلّق بصراع صامت بين أمها وجدتها حول أبيها الذي كانت تربطه علاقة بالجدة قبل أن يصبح صهرها، وتتعلّق بتفضيل أمها شقيقتها الصغرى عليها، إضافةً إلى عدم بلوغها الإشباع الجنسي في علاقتها بزوجها. هذه الرواسب المترسّبة في لاوعي الأم تمظهرت في علاقة مَرَضيّة ربطتها بابنتها البكر هبى.
العلاقة بين الأم وابنتها هي العمود الفقري للحكاية؛ تتعلّق الأم بهبى دون شقيقتها الصغرى وسائر أشقّائها تعلّقاً مَرَضيّاً؛ ففي حضورها تحصي عليها حركاتها وسكناتها، وتغرقها بأوامرها ونواهيها، وفي غيابها تطاردها باتصالاتها الهاتفية وطلباتها. تصادر حقها في الاختيار والحياة الخاصة، وتريدها ملازمة لها كظلّها، ولا تتورّع عن اختلاق الأعذار المختلفة، الواهية أو الصحيحة، للاستئثار بها، وإبقائها قربها، ووصل بها الأمر حدّ الغيرة من ابنها العائد من السفر حين أبدت هبى أخته بعض الاهتمام به، وحدّ طرد الخادمة من منزلها لتحظى بحصريّة قيام هبى على خدمتها.
في الصغر، تبالغ الأم في الاهتمام بهبى وشكلها وجمالها، لعلّها ترى فيها نفسها وتحب ذاتها من خلالها، ولعلّها تريدها بديلاً من أمها التي لم تكن علاقتها بها على ما يرام. وحين تكبر هبى تبالغ الأم في الارتباط بها وتريدها حاضرة دائماً لتنفيذ أوامرها وتلبية طلباتها. وإذا كانت هذه التصرّفات تعود في جزء كبير منها إلى رواسب اللاوعي تفعل فعلها في حياة الشخصية وسلوكها، فإنّها في جزء آخر تعود إلى وعي الأم بذاتها وأصلها وفصلها وموقع أبيها وزوجها الاجتماعي، ما راحت تترجمه استعلاءً على الآخرين، واعتداداً بالذات، وحرصاً على إبداء التميّز حتى في الموت، فتأبى أن تنكسر حتى وهي على حافّة النهاية.
-من جهة ثانية، تعاني هبى الأمرّين من سطوة أمها، وممارستها الأمومة عليها وعلى شقيقتها الصغرى بطريقتين مختلفتين أدّتا إلى أن ترفض هبى الإنجاب وتكتفي من حيث تعي أو لا تعي بأن تكون أمّ أمها لا مجرّد ابنتها المدلّلة حتى الاختناق، وإلى أن تبالغ الشقيقة الصغرى في الاهتمام الزائد بأولادها تعويضاً عن إهمال أمها لها. على أن اللافت هنا أن الرواية لا تبرز مباشرة موقف الشقيقة الصغرى من إهمال أمها لها، ومشاعر الغيرة المفترضة من هبى شقيقتها الكبرى المستأثرة بحب الأم المَرَضي.
حصار الأم
وعلى الرغم من ضيق هبى وتبرّمها بحصار الأم وطلباتها وأوامرها «السادية»، فإنها ترفض ابتعاد الأم عنها أو إرسالها إلى دار للمسنين وتتخلّى عن حياتها الخاصة واهتماماتها الثقافية لأجل العناية بها، ما يجعلنا أمام شخصية «مازوشية»، «فالضحية» هنا تتماهى «بجلاّدها»، وتستلذّ تعذيبه، وترفض الانفصال عنه في الحياة. وبعد موت الأم ترفض الاعتراف بواقعة الموت، وتقرّر دفنها في قلبها، وتغرق في جلد الذات. في ضوء هذه العلاقة الإشكالية الملتبسة بين الأم وابنتها، تأتي واقعة موت الأم في نهاية الرواية لتُحدث انعطافة غير متوقّعة في مسار الأحداث؛ فبدلاً من أن تشكّل هذه الواقعة خلاصاً لهبى مما تعاني منه، الأمر الذي استدعى خضوعها طوعاً لجلسات التحليل النفسي، يحدث نوع من تبادل الأدوار، فتتعلّق هي بأمها بعد الرحيل، تعترف بموتها كوالدة وترفض موتها كأم، فتقرّر دفنها في قلبها، وتنخرط في نوع من جلد الذات ومحاسبتها على أي تقصير ارتكبته حتى بالأفكار والنوايا، وتختم كلامها لصديقتها المعالجة النفسية بالقول: «رحلت والدتي، ووُوريت في ثرى جبّانة الضيعة لكن مدافن الأحبة هي القلوب ومدفن أمي هو قلبي الذي تردّد نبضاته: أمي لا تتركيني». (ص 283)
تقدّم إلهام منصور في روايتها كمّاً كبيراً من ثقافة التحليل النفسي، فتعكس الرواية ثقافة صاحبتها، وربما تجربتها وشيئاً من سيرتها الذاتية. على أن التحليل النفسي ينوجد من خلال الشكل في جعل الوحدات السردية/الحوارية لقاءات تحليل، ومن خلال المضمون في هذا الكمّ من تحليل التصرّفات وتفسيرها وتأويلها. وهكذا، يتكامل الشكل والمضمون، الحكاية والخطاب، في تظهير حالة مَرَضيَّة نفسية في حدّها الأقصى (البنت)، والأدنى (الابنة).
غير أن المفارق هو أن هذه الحالة في حدّها الأقصى (الأم) لم تمثل أمام المعالجة النفسية مباشرة بل مثلت من خلال الحد الأدنى (الابنة)، وهذه الأخيرة تُفرغ ما في صدرها عن أمها وعلاقتها بها، وفي الوقت نفسه تشارك مع المعالجة في تحليل تصرّفات الأم نفسيّاً، وتصرّفاتها هي أيضاً، فتجمع بين دوري المريض والمعالج معاً، حتى إذا ما شفيت الأم بالموت ينتقل المرض إلى الابنة، فتمارس التعلّق بأمها بعد رحيلها، وتقرّر دفنها في القلب رافضةً الاعتراف بموتها، في إطار من تبادل الأدوار، وازدواجيتها من جهة الابنة على الأقل.
وسواءٌ لعبت هبى دور المريضة أم المعالجة، نقع في الرواية على تكرار لا لزوم له لوقائع وتحليلات وأحكام تتعلّق بالأم وتصرّفاتها وتفسيرها في ضوء التحليل النفسي. ولعل ما يفسر ذلك هو تعدّد اللقاءات والجلسات بين هبى وصديقتها المعالجة النفسية وتمحورها حول شخصية واحدة، غير أن هذا التفسير لا يشكّل تبريراً لتكرار هو لزوم ما لا يلزم. ومع هذا، تبقى «رحلت والدتي بقيت أمي» رواية تكتنز قدراً كبيراً من الروائية، وتشكّل درساً في التحليل النفسي، فتستحق فائدة القراءة ومتعة التحليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.