الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأموات... والحكم على الأحياء
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2012

ما أن يُثار الجدل أو النقاش حول الموقف أو الرأي تجاه الكثير من القضايا والمفاهيم المعاصرة ذات العلاقة بحياتنا الراهنة وبناء مستقبلنا، والبحث وإيجاد الحلول للكثير من أزماتنا ومشكلاتنا في ظل تعقيدات وتحديات الحياة الحديثة، إلا ونشهد استغراقاً واسترسالاً واضحاً من بعض أصحاب الرؤى الدينية في الاستعانة والاستشهاد بنقولات ونصوص جملة وافرة من علماء وفقهاء الإسلام ممن كان لهم الحضور والفاعلية والتأثير بآرائهم، وممن أثروا تراثنا بمؤلفات ومصنفات في قرون خلت وعصور مضت.
فعلى رغم أن هؤلاء الأعلام قد أفضوا إلى ربهم إلا أنهم لا يزالون أحياءً وفاعلين بيننا في كثير من قضايانا المعاصرة ومستجدات حياتنا نحن الذين نعيش فيها، حتى أصبح الجدل والسجال حول الحاضر والمستقبل والبحث عن الحلول لواقعنا لدى هؤلاء مرتهناً بالعودة إلى تلك الاقتباسات والنصوص بصورة تحيلها من كونها مجرد قراءات وآراء اجتهادية للنص والوحي المقدس، وأنها كانت مرتبطة بظروف زمانية ومكانية معينة، ونتيجة لتفاعل مع واقع ومعطيات وحياة المجتمعات المسلمة في ذلك الوقت إلى درجة قريبة من القداسة والإلزامية، وليتم الارتقاء والنأي بها بعيداً من النقد، أو الرد بصورة وطريقة لم يطلبها أولئك الأعلام، ولم يدعوا الناس إليها، بل جميعنا يدرك ما ينقل عن كثير من تلك الرموز والأعلام بأن ما قالوه وما كتبوه ما هو إلا رأي اجتهادي قد يحتمل الخطأ بقدر احتماله للصواب، وأن آراءهم ما هي إلا موضع نقاش وقبول أو رفض ورد.
لقد تعاقب أئمة المذاهب الأربعة الكبار وتزامن بعضهم، ومنهم من تتلمذ على الآخر، وعلى رغم ذلك فإن أحداً منهم لم يعتقد وجوب الوقوف عند اجتهادات من سبقه، وهذه الجرأة والفاعلية منهم في الاجتهاد لأنهم كانوا ينطلقون من الإيمان والقناعة بأن لا قداسة إلا للوحي، وأن اجتهادات من عاصرهم أو من سبقهم ليست سوى اجتهادات بشرية يؤخذ منها ويرد حتى كانت آراء بعضهم قد تخالف آراء واجتهادات بعض الصحابة، ولكن حينما ضعف هذا المنطلق أصبحت معارف وآراء هؤلاء الأئمة قيداً على فهم النصوص، فشاع منطق وعقلية التقليد وظهرت آراء تنادي وتدعوا إلى عدم جواز الخروج على أقوال أولئك الأئمة، وأن الحق لا يخرج عنهم وعدم جواز إحداث قول من بعدهم، وأصبح الناس يرون فهم النصوص فقط هو من خلال فهم أولئك السابقين، على رغم تغير ظروفهم وأحوالهم وتطور المعارف البشرية من حين ومن مكان لآخر.
التساؤل المثار هنا هو ما الذي يمكن أن تضيفه تلك النقول والاجتهادات الموغلة في ظرفها التاريخي والزماني والمكاني إزاء الكثير من تحديات الحياة المعاصرة؟ وما الذي يمكن أن يقدمه أولئك الرموز والأعلام الذين عاشوا في تلك القرون لمسلمي القرن ال 21؟ وما الذي يمكن أن يقدمه أولئك الفقهاء الأجلاء، على رفعة مكانتهم وعلو منزلتهم ممن عاشوا في عوالم محصورة الأبعاد والآفاق للمسلم المعاصر الذي تنفتح حياته اليوم على عوالم بلا حدود وآفاق بلا نهاية في مشارق الأرض ومغاربها؟
إن معالجة كثير من قضايانا عبر اللجوء والاعتماد بصورة كبيرة على أقوال أولئك الذين توارثت الأجيال على تعظيمهم، وتشبعت بكيل الثناء الغامر لهم، وأحاط بهم البعد الزماني بهالات التبجيل والتفخيم بصورة تجعل منهم متحكمين في حاضر الأحياء ومستقبلهم ما هو إلا تغييب لدور العقل والإبداع، وإذا حصل التوقف عند مرحلة معينة من مراحل الإبداع بحيث تصبح المجتمعات تعتمد عليها بصورة رئيسة وتنجر إليها في جميع أمورها فإن ذلك يعني توقف البناء وبداية التآكل الحضاري وتدهور المجتمع، وأن الخضوع والاستغراق بتلك الصورة المبالغ فيها للتراث، ولتلك التصورات والآراء والاجتهادات البشرية لن يؤدي إلا إلى مزيد من حال الجمود والانحدار والتخلف الحضاري، وأي اعتقاد بأن تلك التفسيرات التاريخية وفقهها صالح لكل زمان ومكان، وأنها تملك القدرة في الإجابة عن كثير من تحديات وأسئلة الحياة الحديثة التي تتسم بالتغير والتجدد وليس بالثبات والاستقرار، والإذعان لتلك الاجتهادات ولذلك الماضي الساحر الذي تدفق نوره في زمن سحيق ليملأ الدُنيا خيراً ومعرفة وسلاماً، والنظرة إليه بعين الرضا وعين الاطمئنان والتسليم والقبول المطلق، وكأن الأزمنة لم تتغير، وكأن أحوال الناس ومعاشاتهم لم تتبدل، وأن أية فكرة أو قضية لا سبيل لاكتساب شرعيتها إلا منه.
ما هو في الحقيقة إلا نوع من التضييق على مسلمي اليوم، وجعل الدين السامي بما احتواه من قيم سامية وتعاليم عظيمة يبتعد عن التغيير والتأثير في حياة الناس وتلبية متطلباتهم، وهو ما يجعلنا في حاجة ماسة للدعوة إلى تجديد الفهم للقيم الدينية لتكون قادرة على مواكبة الحداثة والتطوير والانسجام مع الحياة العصرية ومتغيراتها، ولا يمكن الحصول على ذلك إلا من خلال طرح التساؤلات والمناقشات الجريئة والشجاعة لواقعنا وسبل معالجتنا لها، وأهمية وجود الدراسات والأطروحات التي تسهم في الاستفادة من تراثنا وتوظيفه بصورة إيجابية تتوافق وتنسجم مع قيم الحياة المدنية الحديثة وبوعي ومرونة تكون قادرة على معايشة الواقع بتغيراته وليس مجرد الجمود والثبات على عتبة التاريخ والتراث.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@hasansalm


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.