هناك حراكٌ غربي واسع لقراءة وتحليل ما يُعرف اليوم ب «الربيع العربي»، ولعل التقرير المطول للصحافي سايماس ميلين، المنشور في يومية «الغارديان» البريطانية، بتاريخ 19 كانون الأول (ديسمبر) 2011، بعنوان «الربيع العربي والغرب... سبعة دروس من التأريخ»، يحكي شيئاً من التخوف والترقب الغربي لمآلات ما يحدث في دول العالم العربي، ومحاولة تطويعه وإيهام القارئ الغربي بأن الشرق الأوسط لا يمكن أن ينفكّ من رقبة النفوذ الغربي، وهذا ما يدفع المؤسسات البحثية في أوروبا وأميركا لدرس هذه الظاهرة وتسخيرها في ما يخدم مصالح الدول الغربية الاقتصادية والسياسية، والمقالة المشار إليها استعان فيها الكاتب بأرشيف «بارثي» المصور ليقول لنا في نهاية تقريره «ما أشبه الليلة بالبارحة»، أو بعبارة أخرى «العرب لا يتعلمون من دروس التاريخ وسيكررون سيناريوهات الماضي نفسها». واللافت للنظر أن العالم العربي، بنخبه وجامعاته ومؤسساته، منشغلٌ باللحظة الحاضرة، وغير ملتفت لمحاولة درس هذه الظاهرة، وكيفية التعامل معها، ووضع الخطط والاستراتيجيات لبناء مستقبل حضاري لدول «الربيع العربي»، فالثورة: لحظة تاريخية غير منطقية وخارجة عن عرف الاجتماع السياسي، لكنّ ما يعقب هذه اللحظة التاريخية هو الأهم والأصعب والأكثر تعقيداً، فعملية إعادة بناء الدول ومؤسساتها، وإعادة صياغة دستور أي دولة هي الحلقة الأهم في عمر أي دولة، فالإغراق في اللحظة الحاضرة بكل تفاصيلها ووحدتها ربما يشغل رجل الشارع، لكنّ النخب العربية عليها واجب أن تحاول استشراف المستقبل ورسم ملامحه المقبلة، ومن هنا يمكن أن أصف الحال الراهنة في العالم العربي بأنها لحظة «انتظار سلبي»، فالجواب الذي يقابلك من أي مثقف أو نخبوي، أو حتى رجل شارع عربي في هذه الأيام «دعنا ننتظر ماذا يحدث»، وهذه الحال، وإن طالت، لكنها لا يمكن أن ترسم المستقبل، بل هي ستكرس الماضي بلون جديد، فما يحدث اليوم هو تكريس للماضي، وإن صبغ بمصطلحات جديدة وحادثة وتحرك مشاعر الناس «كالحرية والعدالة والديموقراطية والانتخابات وغيرها...»، فهذه القيم لا يمكن إنتاجها فور تغيير النظم الإدارية لحياة الناس فحسب، بل ببناء الإنسان من جديد والأجيال المقبلة بشكل خاص. الإنسان العربي لا يمكن أن ينام وهو مغذى بثقافة الاستبداد والإقصاء والتهميش، ثم يستيقظ في اليوم الآخر ديموقراطياً يؤمن بالحرية والعدالة والمساواة! حتى الأحزاب السياسية والتيارات الفكرية في دول الربيع العربي، وهي التي نشأت في ظل أنظمة استبدادية، لا يمكن لها أن تنفكّ من كل شوائب الماضي فور تغيير النظام السياسي وانتخابها من المجتمع لإدارة شؤون الدولة. إن آفاق المستقبل تستوجب فكر المواجهة والتصدي والتجديد للماضي، وترفض فكرة الإغراق في الحاضر، أو اجترار المستقبل، وهذا هو الدور المطلوب من النخب العربية لترسم المستقبل للأجيال المقبلة بشكل حضاري ونهضويّ، مستفيدةً في اللحظة ذاتها من تجارب الماضي وأخطائه. * مستشار قانوني. [email protected]