تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنان في موسكو وشكوك روسية في تسوية سلمية
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2012

يبدأ المبعوث الدولي - العربي المشترك كوفي أنان محادثاته المقررة اليوم في موسكو مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، للبحث في الخطة التي سبق أن اقترحها على الجانب السوري، وتتضمن عدداً من النقاط من بينها وقف القتال ووقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المدن. وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أن أنان سيزور بكين الثلثاء والأربعاء المقبلين للبحث في الملف السوري. وفي هذا الوقت ظلت أعمال العنف على حالها في سورية وذكرت مصادر المعارضة أن الجيش السوري اقتحم أمس بلدة سراقب في محافظة إدلب، حيث ذكر ناشطون أن «عشرات الدبابات والعربات المدرعة اقتحمت سراقب في ظل قصف مدفعي عنيف».
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نحو 60 في المئة من أهالي سراقب غادروها. كما تعرضت أحياء الخالدية والإنشاءات وكرم الزيتون والبياضة في حمص لقصف بقذائف المورتر والدبابات. وذكر ناشطون أن الجيش قصف كذلك مدينة القصير في محافظة حمص بقذائف المورتر والمدفعية الثقيلة.
واستبقت موسكو محادثات كوفي أنان بالتأكيد على ضرورة «وقف المساعدات الخارجية للمعارضة» وإقناع أطرافها بضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع النظام. وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس ميدفيديف إن الأخير سيبحث مع أنان في وقف الدعم الخارجي للمعارضة السورية، لأن «روسيا مقتنعة أن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في سورية سيكون صعباً، من دون إنهاء الدعم الخارجي للمعارضة». وأضاف أنه «مع استعداد القيادة السورية لبدء حوار حول المصالحة الوطنية، فالمهم هو إقناع معارضي الرئيس بشار الأسد بالجلوس إلى طاولة المفاوضات والتوصل مع السلطة إلى حل سلمي للأزمة».
وعبر مساعد الرئيس الروسي عن «شكوك في إمكانية التوصل إلى تسوية الأزمة السورية من خلال «مبادرات يمولها الغرب وتعتمد على التعامل مع واحد من طرفي الأزمة». وزاد أن «مجموعة أصدقاء سورية» تعاملت مع الملف بهذه الطريقة.
وذكر بريخودكو أن ميدفيديف سيلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في إطار قمة الأمن النووي التي ستعقد في سيول في 27 آذار (مارس) الجاري. وسيبحث الرئيسان عدداً من القضايا من بينها الوضع في سورية والعراق وأفغانستان ومسألة الدرع الصاروخية.
وتزامن حديث بريخودكو مع توجيه رسالة إلى القيادة السورية حملت لهجة مختلفة إذ نقلت وكالة أنباء «أنترفاكس» الروسية عن «مسؤول بارز في الكرملين» قوله إن «وضع الأسد صعب جداً. لا أعلم إذا كانت لديه خطط. لكن لا أحد يتوقع أن يبقى في السلطة 10 سنوات أخرى».
وأعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي أن «على الأسد أن يتخذ الخطوة الأولى... عليه سحب الجيش السوري من المدن الكبرى». وأضاف: «إن موقف روسيا مستقبلاً من النزاع سيكون رهناً بمدى التزام (الحكومة السورية) بالمواد الواردة في بيان مجلس الأمن الدولي».
وكرر مارغيلوف تصريحات وزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق التي دعا فيها الأسد إلى «أن يُصحح بصورة عاجلة الأخطاء العديدة التي ارتكبها».
من جهة أخرى انتقد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني التصريحات التي سبق أن أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول الأزمة السورية، واعتبر أنها «غير موفقة» و «لا تنسجم وروحية الاتفاق» الذي تم التوصل إليه مع لافروف في الاجتماع الأخير للمجلس الوزاري العربي في القاهرة.
وعبر الزياني عن «استغرابه إزاء اعتبار لافروف أن إغلاق دول مجلس التعاون الخليجي سفاراتها في دمشق يعود إلى أسباب غير مفهومة» بحسب قوله. واعتبر أن هناك «إرادة وطنية سورية لإقامة نظام سياسي ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان ويكفل المساواة بين كافة السوريين بما يتنافى تماماً مع وضعها في إطار طائفي وبما لا يتفق على الإطلاق مع التحذير من حكم قادم لأحد مكونات الشعب على حساب الأخرى». وأكد «ضرورة الوقف الكامل والفوري من قبل النظام السوري للاستخدام الكثيف لآلة القتل ضد شعبه في سبيل الترتيب لعملية انتقال سلمي للسلطة».
وكانت إذاعة «كومرسنت» الروسية نقلت عن لافروف قوله قبل أيام أن «هناك مخاوف من قيام عدد من الدول بالمنطقة بممارسة ضغوط من أجل إقامة نظام حكم سني في سورية» في حال سقوط النظام الحالي. وأضاف أن لدى روسيا «مخاوف كبيرة من احتمالات تنفيذ عمليات إرهابية في المدن السورية»، مشيراً إلى أن «الدماء تراق ليس في سورية فقط بل في ليبيا ومالي واليمن أيضاً».
وأعلن قائد «الجيش السوري الحر» العقيد رياض الأسعد أمس في تركيا عن إنشاء مجلس عسكري للإشراف على العمليات العسكرية للمعارضة، بهدف «توحيد صفوف المعارضة السورية على الأرض» الذي سيتولى «رسم الاستراتيجيات العامة للجيش ووضع السياسة الإعلامية وموازنة الجيش الحر ومساعدة قيادة الجيش على تنفيذ الخطط»، كما قال الأسعد.
وأوضح النقيب خالد علي من مكتب العميد الشيخ أن العقيد الأسعد «سيشرف على القيادة العملانية للجيش الحر). إنه مسؤول عن كل الكتائب، وكل المجالس العسكرية في المدن يجب أن تكون تحت قيادته. بينما العميد الشيخ والضباط الآخرون (في المجلس) يقررون استراتيجية الجيش الحر ومسائل التسليح والتمويل». وأضاف: «هم لا يعطون الأوامر، بل يضعون الاستراتيجيات». وأوضح علي أن الأسعد والشيخ «يعملان مع برهان غليون» رئيس «المجلس الوطني».
وجاء في البيان الذي صدر عن المكتب الإعلامي ل «الجيش السوري الحر» في باريس «تم اليوم في أنطاكيا في معسكر الجيش السوري الحر الإعلان الرسمي عن المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر وعين العميد مصطفى الشيخ رئيساً له». وأضاف البيان إن «المجلس يضم عشرة ضباط برتبة عميد وستة برتبة عقيد، (...) ويعمل تحت قيادة العقيد رياض الأسعد»، مشيراً إلى أن العميد الشيخ والعقيد الأسعد أعلنا إنشاء المجلس معاً.
وشدد البيان على «توحيد المجالس والكتائب تحت قيادة الجيش السوري الحر. كما حذر كل الأحزاب السياسية والدينية والتنظيمات من العمل المسلح خارج تنظيم الجيش السوري الحر».
وقال الأسعد: «إن هذه الخطوة هي لتأكيد وحدة الصف ووحدة القوى المسلحة (المعارضة) على الأراضي السورية، وكل تنظيم خارج هذا الإطار لسنا مسؤولين عنه». وأعرب عن أمله في أن تنضوي كل المجموعات المقاتلة تحت قيادة هذا الجيش.
وكان العميد الشيخ أعلن في 6 شباط (فبراير) الماضي تأسيس «المجلس العسكري الثوري السوري الأعلى» برئاسته ليكون بمثابة «هيكل تنظيمي» للمنشقين، وبهدف «تحرير سورية».
وفي واشنطن (رويترز) قال مسؤولون أمنيون أميركيون وأوروبيون أن إيران تقدم مساعدة كبيرة للرئيس بشار الأسد لمساعدته في قمع الاحتجاجات وتتراوح المساعدة من أجهزة مراقبة عالية التقنية إلى بنادق وذخيرة. وقال المسؤولون إن المساعدة الفنية التي تقدمها طهران للقوات السورية تشمل أجهزة مراقبة إلكترونية وتكنولوجيا مصممة لإعاقة جهود المحتجين في التواصل عبر الإنترنت وطائرات إيرانية الصنع من دون طيارين. كما زودت إيران سورية بمواد قاتلة لاستخدامها في إخماد أعمال الشغب.
وقال المسؤولون الأميركيون إن مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتقديم النصح لحاشية الأسد عن سبل مواجهة المنشقين، موضحاً أن بعض المسؤولين الأمنيين الإيرانيين بقوا في سورية لتقديم النصح لقوات الأسد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.