محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (15-03-2012)
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2012

أنا شابة عمري 18 عاماً، أعاني من تساقط الشعر بغزارة عند الاستحمام، استعملت مستحضرات وشامبوات عدة ضد تساقط الشعر من دون جدوى. فما هو الحل لإيقاف هذا التساقط؟ نصحني البعض بحلق الشعر على الصفر كي أقويه، فهل هذا مفيد؟
أروى - بريد الكتروني
- إن تساقط الشعر بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم هو أمر طبيعي للغاية، وبسبب طول الشعر عند المرأة، فإن سقوط مثل هذا العدد على مرأى العين عند الاستحمام يعطي انطباعاً بأن كمية الشعر المتساقطة كبيرة إلى درجة أنها تثير الهلع لدى الكثيرات. لا أظن أن لديك مشكلة في تساقط الشعر فهو تساقط فيزيولوجي يحصل للجميع، ولن ينفع في وقفه أي مستحضر أو شامبو طبي. أما في خصوص قص الشعر على الصفر فلا يحرض نمو الشعر ولا يقويه.
خضعت قبل شهر لجراحة ديسك في الظهر، ولكنني ما زلت إلى الآن أعاني من الألم عند المشي والحركة، فهل هذا طبيعي؟
ن. عبود - بريد الكتروني
- لم تذكر في رسالتك إذا كان الألم يظل محصوراً في الظهر، أم أنه ينزل إلى الطرف السفلي؟ في شكل عام إذا كان الألم يبقى محصوراً في الظهر، فهو على الأرجح ناتج من التشنجات العضلية، أما إذا كان ينزلق إلى الطرف السفلي فقد يكون السبب وجود ضغط على العصب، وفي هذه الحالة ينصح بعمل فحص بالرنين المغناطيسي. راجع طبيبك فهو الأدرى بوضعك.
أنا شابة عمري 26 عاماً، في بعض الأحيان أحس بأن قلبي ينبض نبضتين في الوقت نفسه، الأمر الذي يقلقني. فما هو هذا الأمر؟
س. ب - بريد الكتروني
- الوصف المذكور في الرسالة يشير إلى معاناتك من خوارج الانقباض، وهذه قد تنجم عن أسباب قلبية وعضوية خارج القلب. أو قد يكون سببها أمراض نفسية كالقلق والعصاب. يجب استشارة الطبيب المختص بأمراض القلب من أجل إجراء تحريات تخص القلب إضافة إلى بعض الفحوص المخبرية خصوصاً معايرة هورمونات الغدة الدرقية.
أعاني من التعب والدوخة في بعض الأحيان. أجريت تحليلاً للدم فتبين أنني أعاني من فقر الدم بنقص الحديد. فهل من علاقة بين كثرة شرب الشاي وما أعاني منه؟
معين اسماعيل - بريد الكتروني
- إن الإفراط في شرب الشاي يؤدي إلى عرقلة امتصاص الحديد من الأمعاء، وهذا المعدن ضروري جداً لصنع كريات الدم الحمراء، وفي حال عدم توافره في شكل كاف يعاني الشخص من فقر الدم بنقص الحديد. عليك الإقلال من شرب الشاي وبتناوله بعيداً من الوجبات.
زوجتي لم تستطع الحمل حتى الآن بسبب معاناتي من القذف الراجع. خضعت لجميع الفحوص، واستشرت أكثر من طبيب وتناولت الكثير من الأدوية من دون فائدة. فما هو الحل كي تحمل زوجتي؟
مصعب. ز- بريد الكتروني
- في القذف الراجع تطرح الحيوانات المنوية في البول ولهذا لا يحصل الحمل عند الزوجة في شكل طبيعي. الحل الوحيد في هذه الحالة هو استخلاص الحيوانات المنوية من البول، ومن ثم تطبيق تقنية الحقن المجهري للحصول على الحمل. راجع الطبيب المختص في العقم من أجل درس هذا الحل معه.
ردود
السائلة ب. ش - بريد الكتروني
- مجيء الدورة مرتين في الشهر أمر غير طبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.