مع استمرار جدل المصالحة، وتبادل بعض قادة «حماس» تهم المسؤولية، تستمرُ معاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة. هي معاناة باتت ومنذ زمن طويل تقليدية، ونعني بذلك النظر اليها باعتبارها ليست عاجلة الحل، ويمكنها الإنتظار، كما يبدو من ردود أفعال القادة، وليس وفق تقديرنا بالطبع. في رأس قائمة هموم غزة إعادة إعمار البيوت والمؤسسات التي دمّرها قصف العدوان الإسرائيلي، ومعها هموم معيشية من العيار الثقيل أبرزها وأكثرها إلحاحاً أزمة الكهرباء. تقليدياً اعتدنا أن تكون اتهامات المسؤولية عن تعطيل المصالحة متبادلة بين الحركتين المتنازعتين «فتح» و «حماس»، وهو تبادل لا يزال مستمراً وإن بدرجة منخفضة نسبياً، فيما اتجه تيرمومتر تصريحات الإتهام ليأخذ وجهة أخرى باتت تنحصر في بعض أعضاء المكتب السياسي ل «حماس»، فبتنا نسمع ونقرأ تصريحاتهم عن خلافات لم تعد خافية حول المصالحة، وخصوصاً حول اتفاق رئيس المكتب السياسي للحركة السيد خالد مشعل مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية أبو مازن. واضح مع خروج الخلاف إلى العلن أن المصالحة وما يتصل بها من عناوين عامة وحتى من تفاصيل جزئية، ليست، على أهميتها، سوى «وسيلة إيضاح» لمسألة أكبر وأعمق تطرح نفسها أمام المراقب السياسي، بل أمام الجمهور أيضاً: هل يمكن لسياسة الحصار والحياة شبه العسكرية أن تستمرّ في زمن المصالحة وإعادة الإعمار؟ هذا ليس سؤالاً عابراً أو هامشياً، فالأمر هنا يتعلق تحديداً بمجموعة «الثوابت» التي كانت ولا تزال تحكم سياسات «حماس» ونظرتها للحكم والشعب طيلة المراحل السابقة، والتي بات واضحاً اليوم أنها قد تصلح كقوانين «طوارئ» ولمرحلة زمنية لا يجوز أن تطول، ولكنها بالتأكيد لا يمكنها أن تصلح لكل المراحل، خصوصاً أن أسانيد تلك «الثوابت» قد زالت أو في أقل تقدير، وهنت وانحسرت من الواقع والحياة. بكلام آخر بات ضرورياً على الجميع ومنهم الفصائل الفلسطينية وبالذات «حماس»، إدراك أن هناك إلى جانب المقاومة والكفاح ضد الإحتلال هموماً معيشية يومية لا يمكن تنحيتها من الإهتمام بذريعة المعركة. هنا بالذات يمكن المواطن الفلسطيني أن يلحظ بوضوح بيّن اقتراب «حماس» بعد سيطرتها على مقاليد الحكم في غزة من سياسات و «ثوابت» حركة فتح السياسية، سواء تعلق الأمر بدايةً بالهدنة، أم تجاوزه إلى الموافقة على هدف تحقيق قيام الدولة الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس بحسب حدود 4 حزيران (يونيو) 1967. ما نسمعه من تصريحات لبعض أعضاء المكتب السياسي ل «حماس» اليوم ليس سوى التعبير العلني عن تفاعلات تلك السياسات الجديدة، والتي كانت سابقاً تنتحي جانباً مخلية مكانها للشعارات الكبرى، تساعدها في ذلك الأحداث الساخنة الكثيرة التي عاشتها الحركة وعاشها معها المواطنون الفلسطينيون في غزة. لافت هنا أن الهدنة باتت ومنذ زمن طويل أحد «ثوابت» السياسة الفلسطينية ليس عند «فتح» والسلطة كما اعتدنا، ولكن أيضاً عند «حماس»، وهو نضج سياسي يستجيب، ولو عملياً وواقعياً، لفكرة الإلتفات للقضايا اليومية لفلسطينيي القطاع، وابتعاداً واضحاً عن الفكرة المضادة لذلك والتي ظلّت تؤجل تلك القضايا اليومية لمصلحة «القضايا الكبرى». نقول هذا ونحن نستشرف أن المرحلة الراهنة تأخذ الجميع وفي مقدمهم «حماس» نحو أفق سياسي مختلف عنوانه الأساس التكيف مع الوقائع الجديدة فلسطينياً وعربياً ودولياً، وتلك مسألة لا تقف عند حدود تبديل بعض الشعارات وحتى بعض السياسات، بل هي تذهب أبعد من ذلك، أي إلى تغيير الرؤى وكيفيات النظر للواقع، على ما يحمله ذلك من تبدُل حتمي في البنية السياسية والتنظيمية أيضاً. * كاتب فلسطيني