تميزت الدراما العربية، التي تحولت الى صناعة رمضانية بامتياز تحرك دورتها الانتاجية ملايين الدولارات لتبلغ في مصر وحدها حوالى 140 مليون دولار، هذا العام بتجربة "المسلسلات المختلطة المصرية – السورية – اللبنانية" تحديدا، إذ زاد الطلب على الممثلين اللبنانيين بشكل خاص، وفق احد المنتجين في عالم الدراما المصرية. وترك "الربيع العربي" بصمته الواضحة على انتاج الدراما الرمضاني لهذا العام، فمعايير الاقبال على متابعة عمل درامي سوري من قبل المشاهدين وحتى شرائه من قبل التلفزيونات ارتبطت بمواقف الممثلين والمنتجين من الثورة والنظام في سورية على سبيل المثال. واكد المستشار الفني لتلفزيون "المستقبل" عبد المولى خالد ان شهر رمضان هو "موسم لصناعة الدراما السورية والخليجية والمصرية"، مشيرا الى انه "الملاحظ في هذه المرحلة واللافت للنظر العدد الكبير للمسلسلات المختلطة لبناني – سوري – مصري، بينما كانت الطفرة بين 2010 و2013 للمسلسلات السورية التي تأثرت هذا العام بالحرب". من ناحيته، أشاد المنتج المصري هشام شعبان ب "تجربة الانتاج المختلط" القائمة على تعاون بين ممثلين سوريين ولبنانيين ومصريين، ووصفها بأنها "رائعة وجيدة جدا". واستذكر شعبان في هذا الاطار بدايات الممثل السوري تيم الحسن والنجاح الذي حققه حينها مع مسلسلي "حرب الجواسيس" و"عابد كرمان"، معتبرا في الوقت نفسه انه "بعيدا عن اي مجاملة فإن اي نجاح يجب ان يأتي من مصر". واوضح ان تراجع الانتاج الدرامي السوري ليس السبب الوحيد لزيادة الاهتمام في مصر بالانتاج اللبناني بل "ان بعض الوجوه اللبنانية مطلوبة جدا في اي عمل مثل يوسف الخال وورد الخال ونادين الراسي وميريام فارس وغيرهم"، مضيفا انه حاول التعاون مع يوسف الخال لكن ما "منع ذلك حتى الان هو ارتباطات الخال في لبنان". وعلى العكس من عدم الربط بين مواقف الفنانين من الثورة المصرية والاقبال على اعمالهم في مصر كما ذكر شعبان، يبدو ان الربط بين موقف الفنان السياسي من الثورة واعماله اقوى في الحالة السورية، إذ اشار خالد الى ان "هناك بعض الممثلين المؤيدون للنظام انخفضت نسبة مشاهدة اعمالهم"، موضحاً انه حتى المسلسلات السورية "كان لها هذا العام نصيب وافر مع الرقيب العربي لاسباب سياسية حيث تم شراء بعض المسلسلات او حجبها تبعا لتصنيف كل دولة للممثلين السوريين والعمل ما اذا كان مواليا للنظام ام لا". واعتبر انه "بسبب الربيع العربي وهجرة الممثلين السوريين الى مصر انتعشت الدراما اللبنانية التي كانت الاهم في السبعينات من القرن الماضي"، لكنه اكد ان "الدراما اللبنانية لا يمكن ان تحقق النجاح بمفردها". واضاف خالد ان اجور الممثلين بشكل عام كانت "اعلى موسمي 2011 – 2012 منها الآن وذلك بسبب الدراما السورية وكذلك عرض المسلسلات التركية"، على الرغم من ان بعض الممثلين النجوم مثل عادل امام "ما زالت اجورهم تصل الى حوالى مليون دولار ويسرا ارتفع اجرها من حوالى 300 - 400 الف دولار اميركي الى حوالى 800 الف دولار". من جهته، كشف شعبان، ان "حجم حركة الاموال التي تم توظيفها في انتاج الدراما والاجور للفنانين والمخرجين وغيرهم والسوق الاعلاني بلغ هذا العام حوالى بليون جنيه مصري (حوالى 140 مليون دولار اميركي) في مصر وحدها". وقال شعبان انه "جرى انتاج 35 مسلسلا في مصر هذا العام"، مشيرا الى ان بعض هذه المسلسلات "بلغت تكلفتها ما بين 50 الى 60 مليون جنيه مصري (6.9 – 8.3 مليون دولار اميركي)". واوضح ان المسلسلات الثلاثة الاضخم من حيث الانتاج لهذا العام هي "صاحب السعادة" لعادل امام و"جبل الحلال" لمحمود عبد العزيز و"كلام على ورق" لهيفاء وهبي"، لكنه شدد في الوقت نفسه على ان "نجاح اي عمل درامي لا يقاس بكلفة الانتاج وما يدفعه المنتج والماديات بل بالنص المكتوب.