ما الذي يعين على فداحة الحياة؟ إنه الفن، وحين تحرم إنساناً منه فكأنك تحكم عليه بأقسى عقوبة، فما الفرق حينها بينه وبين السجين؟ هو في سجن كبير، وذاك في سجن أضيق، وكلاهما لا يتنفس هواء الحرية والإبداع، أمّا المحزن حقاً، فهو أن تُحرم زهور الدنيا ولا تعلم أنك محروم منها، أن تحرم الفنون بأنواعها، ثم تحارب إن حاولوا تنبيهك إلى حقوقك (ألم يحدث في مهرجان الجنادرية؟) ودائماً ما أصر على الحديث عن الفنون، عن زهورها، مع علمي أنها لا تعني القارئ - السعودي تحديداً - في شيء يذكر، فمواضيعها بعيدة عن اهتماماته وفضوله، «تحدثي عن ارتفاع الأسمنت.. إشكاليات الهيئة.. الفساد الإداري، عن مواضيع كهذه ننتمي إليها ونتفاعل معها، أما عن الفنون وتأثيرها وتقليمها وتهذيبها، فماذا يعنينا من أمرها؟» بعض مما يردني وأقرأه في بريدي الالكتروني، حسناً، وماذا بعد الحديث عن حريق المدرسة ونقل المعلمات ومعارك الأسواق؟ ثم، لم لا نفكر بالأمر من زاوية أخرى..!! فلو وعينا على تذوق الإبداع، وعلى الانغماس في تقدير الفن الحقيقي ألا يجوز أن شيئاً من فجاجتنا وجلافتنا واستعدادنا الجاهز للقتال على أتفه سبب، ألا يجوز أن تكون حدة ظلامنا أخف وطأة وأكثر بهجة؟ ألا يجوز أن تتزحزح الأشياء في نظرنا؟ من الاستهتار بقيمتها إلى الامتنان لوجودها؟ وهل الفن يفعل هذا؟ نعم، الفن الحقيقي، وتواطؤ العقل والقلب في إنتاجه وتذوقه والتمتع به يفعل هذا وأكثر..!! من الظلم لنفسك أن تكون من يظلمها ولا تعلم أنك ظالمها، فأين هي ذكرياتك؟ كيف قضيتها وأين؟ في استراحات مغلقة أو في قهاوي للثرثرة؟ فأين هي بصمتك؟ وما هو إنجازك الذي سيذكر اسمك؟ كيف تأتي وتعبر الحياة ثم تموت ولا هم لك غير الأكل والنوم ودفع الفواتير؟ هل أنت راض عن أدائك الدنيوي؟ اسأل نفسك واصغ جيداً لجوابها الذي لا تحب أن تسمعه، فلا أسهل أن نصغي إلى ما يجعلنا مرتاحين، ولكن الأشجع أن نكون صادقين ولو على حسابنا، فكلنا نعيش الحزن والتمزّق وقد لا يصادفنا شيء خارق، ولكن ما يهونها أن نقوى على اختراع ما يستحق العيش من أجله، لنرى إلى أي شيء نحن أصلح؟ أللحياة أم لتشويه الحياة؟ فنهمل العيش لأننا نتطلع إلى ما بعد الموت، مع أن الدنيا هي مدخلنا إلى الآخرة، ولن نصل هناك إذا أخفقنا في المرور هنا. لننظر إلى بيوتنا مثلاً، فهل صممت بحس من الفن؟ أم حيطان أسمنتية ونوافذ عالية لا منظر لها ولا إطلالة؟ فماذا عن حدائقنا؟ من يتأمل ورودها ويبتسم لها؟ لا وقت لدينا للتفاهات..!! ما شاء الله!! ولم الاستعجال اللاهث؟ فأن تكون يابانياً أو ألمانياً فقد أفهم استعجالك، أم أن تجري تقطع الشوارع وإشارات المرور كي تلحق ب «ربعك» الذين هم بدورهم مستعجلون ليلحقوا بلا شيء، فالأولى أن تعتني بحديقتك وقد جفت أغصانها، والحديقة هنا هي مجاز لكل ما تكسر تحت أقدامك ولم تلحظه ولم تسمع طقطقة انكساره يابساً..!! فمن أين تبدأ حميميتك بتفاصيل الحياة؟ أتنتظر من العالم الخارجي أن يقوم بدورك بالإنابة عنك؟ أم أنه مجهودك ويقع عليك لتتحول حياتك إلى أرشيف خلق ليُحفظ ويورّث؟ فهل حجزت لأرشيفك مكانة على رف الحياة؟ فكم من أوراق لم يستوعبها ملف!! وكم من أوراق يُستكثر عليها حتى قيمة الملف! لا تمل أن تكون متذوقاً للفنون عاشقاً لأنواعها، تتنقل بينها لتعود إليها، فوحدها ما تضيف النكهة إلى أيامنا، ولتبدأ بالموسيقى، واختر الآلة التي تسمو بك وتعيد اتصالك بالحياة، واشعر معها أن لك ظلاً متفرِّداً على الأرض، فالفن هو جسر مهيأ للعبور منه إلى عدة عوالم ومخيلات، يقول ألبيرتو مورافيا في وصيته: «لست نادماً على شيء، فكل حياة تستحق حياة أخرى على الرغم من أن كل حياة مكتوب عليها الإخفاق في العمق، ولا يمكن أن نستريح من الحياة سوى بضع لحظات غامضة»، وفي رأيي أنها لحظات الحب والروحانية، وزد عليها لحظات التواصل مع جزئية الفن الفطري بداخلنا! [email protected]