الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسجد «جواثا» التاريخي ينتظر الاستثمار السياحي
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2014

لا يزال مسجد جواثا التاريخي، الذي يقع في الأحساء، والذي بناه بنو عبد قيس في العام السابع للهجرة، محط اهتمام الباحثين والمسلمين ممن سمعوا به أو عاشوا في جواره، لكونه يحمل شرف أنه ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام. ولا يزال ما تبقى من هذا المعلم الإسلامي العتيق شاغل الناس من داخل الأحساء وخارجها، بل وحتى من خارج المملكة. والمسجد الذي أعيد بناؤه من جديد ليصبح معلماً إسلامياً وسياحياً ، أصبح يشكل ثقافة وهوية أبناء المنطقة الذين عاشوا معه وتفاخروا به.
مرّ هذا المسجد بترميمات عدة كان من أبرزها ما تم في 1210ه حين قام الشيخ أحمد بن عمر آل ملا بعد أن غطت الرمال أجزاء عدة منه بإعادة بنائه والمحافظة عليه، واكتشف قبل أعوام أن المسجد الحالي أقيم فوق أنقاض مسجد أقدم منه.
وعن مراحل البناء التي مرت على المسجد يقول الباحث في الآثار والتراث خالد الفريدة : «كان أول ترميم لمسجد جواثا من قبلنا في 1400، وكان الهدف منه تقوية أساساته، إذ اكتشفنا من خلال المجسات أن جدرانه كانت مبنية على الرمال، وفي 1412 جرت عملية ترميم أخرى، لنكتشف أنه لم يبق من المسجد سوى رواق القبلة والرواق الشرقي، والقبلة بقي منها أربعة أعمدة تحمل ثلاثة أروقة مدببة».
وأشار الفريدة إلى أن الرواق الشرقي «بقي منه ثلاثة أعمدة تحمل رواقين مستديري الرأس، وهذا يعني أنهما ليسا من فترة معمارية واحدة لعدم تجانس شكلهما ومادة بنائهما، إذ لوحظ أن الشرقي مجصص أما الغربي (القبلة) فهو غير مجصص، وفي الجهة الشمالية منه ينتهي كتف العمود الشمالي بكتلة كبيرة من الطين، بدلاً من أن ينتهي بقوس كما في الجهة الجنوبية. ما يوحي بأن المسجد مر بعمليات ترميم عدة، وأعيد بناؤه أكثر من مرة».
وأكد الباحث التاريخي أن «الطينة التي تم استخدامها في البناء هي طينة حقيقية أثرية تم جلبها من المباني القديمة المنهارة وهي متوافرة وبكثرة، إضافة إلى تربة المسجد الصلبة، وتم إضافة مادة عازلة تحوي مادة تحمي الجدران من الرطوبة والأمطار وأيضاً الحرارة ومياه المطار وهي مادة مسامية مفيدة».
ويحوي الترميم الجديد الذي خضع له المسجد أربعة أبراج، وهي من أساسات تكوين المساجد القديمة، وإنارته وفرشه بشكل كامل، والاهتمام المتزايد بهذا الأثر التاريخي يعطينا لمحة بسيطة عن أهميته وتعلق الناس به»، متوقعاً أنه سيكون «معلماً سياحياً مهماً، لكونه من أشهر المساجد على الإطلاق».
ويرجع باحثون سبب التسمية إلى أصل الاسم، وهو جأث الرجل إذا فزع، وهذا يوحي إلى أن الناس يرجعون إليه عند الفزع، وهو ما يؤيده وجود حصن بالموقع، وتظهر الكثبان الرملية والمنخفضات التي تحيط بالمسجد دلائل استيطان قديم ومبان مندثرة، وبعد التنقيب وجدت أصنافاً عدة من البقايا من أبرزها الكسر الفخارية والخزفية وأنواع من الزجاج الملون والأبيض الشفاف.
ويبعد المسجد الذي يقع ضمن متنزه يعرف بالاسم نفسه، نحو 17 كيلومتراً شمال شرق مدينة الهفوف. وأكد الشيخ عبدالرحمن الملا في كتابه «تاريخ هجر»، أن «المسجد الذي غطت الرمال أغلب أجزائه تم ترميمه في 1210، ويرى باحثون أن أطلال المسجد السابق هو جواثا».
وقال الفريدة: «هناك مسجد آخر يحتضن بعداً تاريخياً مهماً، وهو المسجد الكبير المعروف بمسجد «الجعلانية» في قرية البطالية، الذي بُني في 496ه، والذي يحظى بمكانة كبيرة، لكونه من المعالم الأثرية المهمة، وهو أيضاً حظي بترميم مماثل لما قمنا به في جواثا، فالطينة المستخدمة هي ذاتها كما المساجد الثلاثة الأخرى. ونتوقع أن يفد إليه الكثيرون من المواطنين والسياح لأهميته التاريخية».
وتعد المنطقة المجاورة للمسجدين (جواثا والجعلانية) فقيرة إلى المشاريع الحيوية والجاذبة ومن أبرزها توسيع محال الخدمات مثل دورات المياه والمحال التجارية ومناطق للترفيه، لتتحول هذه المنطقة إلى جهة جاذبة سياحياً، وإن جاءت متأخرة إلا أنها ستكون عاملاً مهماً للجذب السياحي في المنطقة.
بناه «الأشج» بعد دخوله الإسلام طواعية
يحفظ أهالي الأحساء القصة المعروفة المرتبطة ببناء مسجد جواثا، ويتناقلونها من باب المفاخرة بهذا التاريخ الدال على تمسكهم بالإسلام منذ بدء ظهوره، فصفحات التاريخ تشير إلى أن حاكم بني عبدالقيس المنذر بن عائد الملقب ب»الأشج»، وصلت إليه أخبار ظهور رسول بعثه الله للعالمين، وما كان منه إلا أن أرسل رجالاً إلى مكة لاستجلاء الأمر. وحين وصل الخبر اليقين أسلم طوعاً، واقام هذا المسجد الذي حمل الاسم المعروف إلى الآن ولم يفارقه أبداً. وحولت المنطقة المحيطة به إلى متنزه سياحي يقصده الكثيرون.
عرف عن جواثا أنها مركز تجاري مهم تقصدها القوافل التجارية وتعود منها محملة ببضائع التمور والمنتجات الزراعية والعطور، واستمرت تشهد عمراناً متواتراً منذ الفترة الإسلامية، وإلى الوقت الحالي.
ويشكل ضعف التسويق لمثل هذه المعالم السياحية المهمة، واحداً من أبرز تأخر وصولها للسائح، ولعل من أهم الأفكار التي تم تداولها في أكثر من مؤتمر وملتقى سياحي، أن يتم فتح باب الاستثمار في تلك الأماكن السياحية من الشركات الخاصة، والتي ستسهم بشكل كبير في تطوير هذه الأماكن، إلى جانب توفير المتطلبات الخدمية المطلوبة، والتي ستنعكس إيجاباً على السياحة في المنطقة.
ولا يزال هذا المعلم الأثري الديني يثير دهشة الزائرين للأحساء، حين يبدأ الأهالي بسرد قصة هذا المسجد، وارتباطهم الديني والعاطفي به خير شاهد على تأثيره في المحيط الاجتماعي، والحزن الذي طغى على وجوههم في فترة إغلاقه وترميمه كان واضحاً ومدللاً على الارتباط العاطفي مع هذا المكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.