يترقب سكان محافظة الأحساء، وآخرون خارجها، الإعلان عن افتتاح ثاني أقدم مسجد، أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد اكتمال عمليات الترميم والصيانة التي خضع لها خلال السنوات الماضية، وهو مسجد «جواثاً»، الذي بناه بنو عبد قيس في السنة السابعة للهجرة. وأعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن اكتمال مشروعها لترميم المسجد، الذي ينفذ بالتعاون مع الهيئة الملكية في الجبيل، ضمن مشروع لصيانة المساجد القديمة والأثرية. وقال الباحث في الآثار خالد الفريدة، الذي أشرف على عمليات الترميم: «إن شركة متخصصة في ترميم المواقع تبنت المشروع وإعادة البناء، للمحافظة على الجوانب التراثية في المسجد». فيما طلب محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، من مجلس السياحة والآثار، درس إمكانية افتتاح المسجد للزوار، بعد عمليات الترميم والصيانة. ويحوي المسجد بعد ترميمه أربعة أبراج، تم الانتهاء من تنفيذ اثنين منها، على أن يبنى الآخران في المرحلة التالية. وأوضح الفريدة ان هذه الأبراج «من أساسات تكوين المساجد القديمة. كما تم الانتهاء من إنارة المسجد وفرشه بشكل كامل»، مضيفاً ان «الاهتمام المتزايد بهذا الأثر التاريخي، يعطي لمحة بسيطة عن أهميته، وتعلق الناس به. وسيكون معلماً سياحياً مهماً، لكونه من أشهر المساجد في المنطقة». ولفت إلى ان الطين المستخدم في بناء المسجد «أثري، تم جلبه من مبان قديمة منهارة، وإضافة إلى تربة المسجد الصلبة، وتمت إضافة مادة عازلة لمواد البناء المستخدمة، تحوي مادة تحمي الجدران من الرطوبة والأمطار، والحرارة، وهي مادة مسامية مفيدة»، مضيفاً «أعطتنا الشركة المنفذة ضماناً لمدة سنة كاملة، لو وجدنا أي ملاحظات نقوم برفعها مباشرة لها، لتصحيحها وتعديلها». وإضافة إلى «جواثا» أنهت الهيئة ترميم أربعة مساجد أخرى، اثنان منها في قرية التهيمية، وواحد في العقير، ورابع في البطالية. ومن أبرزها «المسجد الكبير»، المعروف أيضاً ب»الجعلانية» في قرية البطالية. ويتميز المسجد الذي بني في العام 496ه، بكونه من المعالم الأثرية المهمة. وذكر الفريدة ان هذا المسجد «حظي بترميم مماثل لما قمنا به في جواثا، فالطينة المستخدمة هي ذاتها»، متوقعاًَ أن «يفد إليهما الكثير من المواطنين والسياح، لأهميتهما التاريخية». ويتوقع أن تشهد المنطقة المجاورة للمسجدين، إقامة مشاريع عدة، مرتبطة بالخدمات، مثل دورات المياه، وإنشاء محال تجارية، ومناطق ترفيه، لتتحول هذه المنطقة إلى جهة جاذبة سياحياً، وإن جاءت متأخرة إلا أنها ستكون عاملاً مهماً للجذب السياحي في المنطقة. ويحتل مسجد جواثا مكانة كبيرة لدى الباحثين، لكونه ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام. ومر المسجد بترميمات عدة، كان أبرزها في العام 1210ه، حين قام الشيخ أحمد بن عمر آل ملا، بعد أن غطت الرمال أجزاء عدة منه، بإعادة بنائه والمحافظة عليه. واكتشف قبل أعوام أن المسجد الحالي أقيم فوق أنقاض مسجد أقدم منه». وعن مراحل البناء التي مرت على المسجد، يقول الفريدة: «كان أول ترميم حديث للمسجد في العام 1400ه. بهدف تقوية أساساته، إذ اكتشفنا من خلال المجسات أن جدرانه كانت مبنية على الرمال. وفي العام 1412ه، جرت عملية ترميم أخرى، لنكتشف أنه لم يبق من المسجد سوى رواق القبلة، والرواق الشرقي. والقبلة بقي منها أربعة أعمدة، تحمل ثلاثة أروقة مُدببة. فيما بقي من الرواق الشرقي ثلاثة أعمدة، تحمل رواقين مستديري الرأس، ما يعني أنهما ليسا من فترة معمارية واحدة، لعدم تجانس شكلهما ومادة بنائهما، إذ لوحظ أن الشرقي مُجصص، بخلاف الغربي (رواق القبلة). وفي الجهة الشمالية منه ينتهي كتف العمود الشمالي بكتلة كبيرة من الطين، بدلاً من أن ينتهي بقوس كما في الجنوب، ما يوحي بأن المسجد مر بعمليات ترميم عدة، وأعيد بناؤه أكثر من مرة». ويحفظ أهالي الأحساء القصة المرتبطة ببناء مسجد جواثا، إذ يتناقلونها من باب المفاخرة بهذا التاريخ الدال على تمسكهم بالإسلام منذ بداية ظهوره. وتشير القصة إلى أن حاكم بني عبد القيس، المنذر بن عائد الملقب ب»الأشج»، وصل إليه خبر ظهور رسول بعثه الله إلى العالمين، فما كان منه إلا أن أرسل رجالاً إلى مكةالمكرمة، لاستجلاء الأمر. وحين عادوا بالخبر أسلم طوعاً، وأقام هذا المسجد الذي حمل هذا الاسم إلى الآن، ولم يفارقه أبداً. وحولت المنطقة المحيطة بالمسجد إلى منتزه سياحي يقصده الكثيرون. وعرف عن جواثا أنها مركز تجاري مهم، تقصدها القوافل التجارية وتعود منها محملة ببضائع التمور والمنتجات الزراعية والعطور.