لم تعد برامج الحوارات السياسية في مصر ملتزمة المعايير والضوابط المهنية والاجتماعية التي نشأت عليها وضمنت لها في بداياتها مكانة عند المشاهد، إذ أضحت الفرقعات الإعلامية هدفاً لتحقيق الشهرة على حساب استقرار المجتمع وسلامته. فكان أن خرجت أصوات مطالبة بإغلاق قنوات لأنها ترعى برنامجاً يشيع الفتنة ويحرض على إثارة الجمهور وحضّه على العنف. يوضح أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة محمود خليل أن أعداد هذه البرامج زادت بدرجة ملحوظة في الفترة الأخيرة، إذ نرى في كل قناة برنامجاً أو اثنين يتبادلان الأدوار على مدار الأسبوع، وحققت تلك البرامج لمقدميها شهرة ومكانة في نفوس الجمهور من خلال تناول القضايا التي تمس مصالحهم بصورة مباشرة أو من خلال وجودها في مواقع الحدث. ويضيف: «نطالب تلك البرامج والقائمين عليها بمراعاة الضمير المهني واحترام مصلحة الوطن والمواطن البسيط، وعدم حضّه ليثور في شكل غير مقبول تكون نتيجته مئات بل آلاف الجرحى والشهداء. رموز الفساد ويرى عضو ائتلاف شباب الثورة أحمد محروس أن «برامج الحوارات كانت في الفترة السابقة تحت رحمة رموز الفساد السابقين حتى يسمحوا لإدارات القنوات الخاصة بالحصول على الترخيص ومزاولة المهنة، وهو ما كان يدفعهم في كثير من الأحيان إلى أن يسبحوا بحمد النظام ويهللوا له، أما الآن وبعد أكثر من عام على ثورة التغيير وجدت هذه البرامج مساحة أكبر من الحرية وكأنها كانت في سجن وخرجت منه، بالتالي انطلقت بكل حرية وحماسة لتتناول المواضيع والأحداث بالتحليل تارة والتحريض تارة أخرى. ويعتمد مقدمو هذه البرامج على مكانتهم عند الجمهور ويعلمون جيداً أننا لا نملك إلا متابعتهم، لذا يتمادون في بث الأفكار المغلوطة والمستفزة للجمهور في كثير من الأحيان، ما ينتج عنه مشاكل وأزمات». ويوضح أستاذ الإعلام حمدي الناظر أن أسلوب برامج الحوارات في التعامل مع القضايا يعتبر مفسدةً كبيرة تنعكس على المواطن ومن ثم على المجتمع ككل، ويضيف: «برامجنا تحاول تقليد البرامج الأميركية في هذا الأسلوب المثير للشعب إلا أن هذا النوع من الإعلام غير صالح، والمثال أمامنا واضح في برنامج «القاهرة اليوم» على قناة «أوربت»، إذ إن مقدم البرنامج الإعلامي عمرو أديب قديماً كان يؤكد أن مبارك ونجليه يشجعون الإعلام ويحمون الحريات وأنهم يحتلون مكانة خاصة لديه، ثم بعد الثورة أكد أنه من أكبر المعارضين للنظام السابق، وقد جلب له موقفه هذا الكثير من المشاكل حتى إنه طرد من الميدان وتلقى تهديدات من مجهولين. وعلى الجانب الموازي كانت زوجته الإعلامية لميس الحديدي التي تقدم برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، محسوبة على النظام السابق وطالما هللت لمبارك ودافعت عن أحكامه وقراراته، لكنّ الوضع انقلب بعد الثورة وكأنها تبحث عن الشهرة والأموال وتحقيق انتشار أكبر لبرنامجها من طريق معاداة النظام السابق وإثارة الشعب ليرتفع صوته بالاعتراض». حيرة ويرى معدّ البرامج أحمد إسماعيل أن «زيادة عدد برامج ال «توك شو» بعد الثورة، وضعت المشاهد في حيرة كبيرة، فمن أين يستقي معلوماته؟ ومن أين يتأكد من صحتها؟ هناك حرب معلنة بين مقدمي تلك البرامج تجعلهم يستخدمون كل الأساليب للحصول على أكبر نسبة مشاهدة، مهما كان الثمن ومن دون حسبان المشاكل المترتبة عليه من إشعال فتنة بين عنصري المجتمع من أقباط ومسلمين أو اشتعال الخلاف والحرائق في منطقة أو محافظة ما وقلب المواطنين أكثر على أجهزة الجيش والشرطة». ويضيف: «كل هذا، ظهر بوضوح أثناء حادثة بورسعيد، حيث عكف الإعلام الرياضي على بيان المشهد من جوانب وركّز على أن أبناء المحافظة هم من خطط لتلك المأساة، لكن الحقيقة غير ذلك تماماً، فببعض الإمعان نجد أنه ليس من مصلحة المواطن أن يقتل أخاه المواطن وإنما البلطجية الذين استأجرهم فلول النظام كانوا يقومون بعملهم على أكمل وجه ونفذوا خطة القتل والهدم بإحكام وكل ذلك برعاية سجناء طرة». ويؤكد المخرج التلفزيوني محمد الشريف أن «برامج الحوارات تستخدم لتوجيه الرأي العام بما يخدم مصالح أصحابها لا أكثر، بالتالي تختلف إدارة الحوار بين ضيف وضيف تبعاً لفكر ووظيفة وأهمية كل واحد. وغالباً ما يُتفق معهم قبل الهواء ويدفع لهم الكثير حتى يسكبوا البنزين على النار ويلهبوا عواطف وحماسة الجمهور». كما يرى الشريف أن هذه البرامج سلاح بحدين وعلى الجمهور أن يتفهم أسلوب السم في العسل الذي يتبعه بعضها أخيراً بما يخدم مصالح وأهداف إداراته بطرق ملتوية لا يفهمها المواطن في كثير من الأحيان.