«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة كندية تقيل اثنين من اصدقاء الساعدي القذافي
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2012

مونتريال - ا ف ب - اقالت مجموعة هندسية كندية كبيرة اثنين من كبار مسؤوليها يشتبه في انهما سعيا الى ادخال احد ابناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الى المكسيك سرا.
واعلنت المجموعة الهندسية العملاقة "اس ان سي-لافالان" في بيان مقتضب اقالة رياض بن عيسى نائب رئيس مجلس الادارة المكلف قسم الانشاءات ونائب رئيس القطاع المالي للقسم نفسه ستيفان روي.
واضافت المجموعة التي تتخذ من كيبيك مقرا لها وكانت تمارس نشاطات واسعة في ليبيا في عهد معمر القذافي ان "قضايا تتعلق بسلوك موظفين في اس ان سي-لافالان شغلت الراي العام مؤخرا والمجموعة تؤكد ان على جميع موظفيها احترام قواعدها الاخلاقية والسلوكية في العمل".
ونفى بن عيسى مساء الجمعة اقالته موضحا انه قدم استقالته طوعا.
ودان في بيان اعلان الشركة موضحا انه سيلجأ الى القضاء "للدفاع عن سمعته".
وتتحدث العديد من وسائل الاعلام الكندية منذ اسابيع عن تورط محتمل لهذين الموظفين الكبيرين في محاولة ادخال الساعدي القذافي احد ابناء الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سرا الى المكسيك.
واثارت هذه المعلومات استياء في المجموعة الهندسية التي تساءل العديد من كوادرها عما اذا كانت قد فقدت "بوصلتها الاخلاقية" في ليبيا خلال العام الماضي كما ذكرت قناة سي بي سي العامة هذا الاسبوع.
من جهة اخرى وحسب المصادر نفسها، يبدو ان بن عيسى وهو تونسي الاصل، قدم مساعدة الى بلحسن طرابلسي شقيق زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.
ويقيم طرابلسي الذي تريد تونس استرداده، في مونتريال حاليا. وقد نفى بن عيسى ان يكون لديه اي علاقة معه.
وكانت "اس ان سي-لافالان" التي تعد من اكبر المجموعات الهندسية في العالم، قد حصلت في عهد القذافي على عقود بمليارات الدولارات لبناء مجرى مائي عملاق وسجن مثير للجدل بالقرب من طرابلس واصلاح مطار بنغازي.
وكان ستيفان روي في المكسيك في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما اعتقل اربعة اشخاص اتهموا بالتآمر لادخال نجل القذافي الى هذا البلد بهوية مزورة وشراء منزل له.
واعترفت المجموعة الهندسية بان روي كان يعقد لقاء مع المكسيكية غابرييلا دافيلا خويرتا التي كانت احد الموقوفين الاربعة، عند اعتقالها في 11 تشرين الثاني (نوفمبر).
واضافت انه كان يجري معها مشاورات حول مشاريع لمعالجة المياه.
وكانت خويرتا تمكنت من الاتصال بروي عن طريق سينتيا فانييه وهي كندية يقول القضاء المكسيكي انها العقل المدبر لتسلل الساعدي القذافي الى المكسيك. وقد اوقفت ايضا.
وكان روي كلف فانييه الصيف الماضي القيام بمهمة استطلاعية في ليبيا. وقد قدمت بعدها تقريرا ايجابيا حول نظام القذافي.
من جهة اخرى، ذكرت محطة سي بي سي ايضا ان رياض بن عيسى والمجموعة الهندسية دفعا ثمن تذكرة طائرة الى تونس لاحد حراس الساعدي القذافي ويدعى غاري بيترز وهو جندي استرالي سابق يقيم في كندا.
واكد بيترز انه كان موجودا في مكتب المجموعة في تونس الى جانب بن عيسى خلال مؤتمر فيديو مع ستيفان روي والساعدي القذافي لمناقشة فرار الاخير في اخر ايام النظام الليبي السابق.
وفي الايام التالية دخل بيترز الى ليبيا حيث انضم الى القافلة التي واكبت الساعدي القذافي حتى حدود النيجر الذي يرفض تسليم الساعدي المقيم فيه منذ ايلول (سبتمبر) الماضي.
وحتى الان لم يوجه القضاء الكندي اي اتهام لبن عيسى وروي في هذا الصدد بينما نفت المجموعة الكندية اي تورط لها في هذه القضية.
وحرصا على مصالحها وعقودها كانت هذه المجموعة القريبة جدا من اسرة القذافي والتي تعد ليبيا احد اكبر زبائنها في الخارج من اخر الشركات التي غادرت البلاد العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.