ثورات الحرية في العالم العربي ستؤدي إلى الانهيار النهائي لما دعي بأنظمة «الأمنقراطية»، وهي نموذج من الأنظمة خلفت الأنظمة الأيديولوجية التي قامت في منتصف القرن العشرين. ذلك أن التاريخ السياسي المعاصر للعالم العربي يسجل ظهور موجتين ثوريتين، الأولى قامت ضدّ الاحتلال الأجنبي وحملت مشاريع أيديولوجية كبرى، من نوع التحديث (بورقيبة) أو الاشتراكية والوحدة العربية (عبدالناصر و «البعث») أو تعبئة طاقات الأمة لتحرير فلسطين... إلخ. وقد انهارت هذه الوعود الثورية مع نهاية الستينات من القرن العشرين وخفت بريق الزعامات التي قادتها، وخلفتها أنظمة ظلت تستهلك الرصيد الأصلي، لكنها قامت أساساً على مبدأ أمني، كما أقنعت الداخل والخارج بأن شرعية وجودها لا ترتبط بما ستحققه في المستقبل من وعود، وإنما ترتبط بأنها إذا انهارت ستخلّف وراءها الخراب. وعلى هذا الأساس، استطاعت أن تحكم طويلاً مستفيدة من وهم أنها الأنظمة الأقل سوءاً بالنظر إلى مجتمعات يُزعم أنها غير مهيأة للديموقراطية. وكان طبيعياً أيضاً أن تصبح مقولة «الثورة» ذاتها مقولة مريبة لدى الشعوب لأنها تذكّرها بالوعود السخية التي قطعت سابقاً وانتهكت بعدما ضحت هذه الشعوب بالغالي والنفيس لتحقيقها. وهكذا نشأت أسطورة «الاستثناء العربي»، أي وجود مجتمعات تقبل بأن تقايض حريتها بالأمن والحد الأدنى من وسائل العيش، على العكس مما اتجه إليه العالم مع سقوط حائط برلين. فقد كانت شعوب المعسكر الشيوعي تنعم بمقدار من الأمن ورغد العيش يفوق المتوافر في المجتمعات العربية، لكنها انتفضت مطالبة بما هو أهمّ من ذلك، أي بالحرّية والكرامة اللتين تمثلان جوهر الإنسانية. هنا تتنزل الموجة الثورية الثانية التي نعايشها حالياً، فقد قامت ضدّ هذا الشكل «الأمنقراطي» وتجاسرت على أن تضع أمنها في خطر على أن تواصل الخضوع لحياة رتيبة بائسة، اختفت منها الأحلام الجميلة للعهد الثوري ولم تعوضها، لدى جزء كبير من الشعب، ظروف دنيا من العيش الكريم. على هذا الأساس، يمكن القول إن «الأمنقراطية» نظاماً في الحكم، والواقعية نظاماً في التفكير، سقطتا مع الثورات الحالية. لكن ذلك لا يعني أن «الاستثناء العربي» سيسقط حتماً، فالعالم العربي سيعيش مخاضاً قاسياً وطويلاً قبل أن يحسم نهائياً اختياراته في هذه القضية ويثبت هل هو قادر على أن يمضي إلى النهاية بمشروع الحرّية أم أنه سيرتمي مجدّداً في أيديولوجيا أخرى ليعيد الدورة مجدداً، ويستعيد الشعارات البراقة التي ستنتهي به إلى الخيبة بعد حين. الأحزاب «الصحوية» (نسبة إلى الصحوة) التي انتصرت في الانتخابات هي أيضاً أحزاب أيديولوجية، و «الصحوية» صياغة لشعارات أيديولوجية بمقولات دينية، استبدلت فيها الاشتراكية بالعدالة الاجتماعية، والوحدة العربية بالخلافة، والديموقراطية بالشورى، والبرلمان بأهل الحل والعقد وهلم جرّا. فإذا عملت هذه الأحزاب على منوال أيديولوجي بحت، لن تحقق أكثر مما حققته الأيديولوجيات السابقة، أي أنها ستطرح الشعارات البراقة وستفشل في تحقيقها، وتضطر أن تلهي الجماهير بالمجادلات الدينية لتنسيها مطالب الحرية والكرامة التي قامت على أساسها الثورات. إضافة إلى ذلك، لنا في الجمهورية الإسلامية في السودان أفضل مثال، يتعامل معه الصحويون بالتجاهل ويخفون على الجماهير كم هللوا له ورحبوا عند بداياته. ولكن يمكن أن نتوقع أيضاً من هذه الأحزاب أن تستفيد من الماضي، وتقلص جنوحها إلى الشعارات الأيديولوجية وتعمل على إنهاء «الاستثناء العربي» بدفع العالم العربي نحو الديموقراطية التي هي الآن نظام حكم الجزء الأكبر من العالم، من اليابان والهند إلى أوروبا والأميركتين. وهي قادرة على ذلك لأنها استفادت وستستفيد من الآليات الديموقراطية. ولكن، هل تفهم أن الديموقراطية ليست مجرد آليات (مثل الانتخابات) وأنها تمثل أيضاً مضامين قائمة على تغليب المواطنة واحترام الحريات الفردية ومنع الاعتداء على هذه الحريات، ولو باسم الدين؟ هنا يبرز عائق الثقل الأيديولوجي. فهل تقدر هذه الأحزاب على التخلص منه؟ مستقبل «الربيع العربي» سيظل مرتهناً بالجواب عن هذا السؤال، الجواب العملي وليس الشعارات التي ترفع حوله.