"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استبدال «سورية الاسد» بالجمهورية السورية!
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2012

عندما جرى نقل الإعلامي جهاد مقدسي من سفارة سورية في لندن إلى وزارة الخارجية في دمشق، أدرك السوريون أن النظام ليس راضياً عن الأداء السياسي الذي يدافع به المسؤولون عن سمعة الدولة وعملياتها الأمنية.
وعلى امتداد شهر تقريباً، تولى مقدسي مهمة تفسير، أو تبرير المواقف السياسية والعسكرية التي تشهرها الدولة في وجه المجلس الوطني المعارض وهيئة التنسيق الوطنية. ومع أن هامش المناورة الذي رسمته له الخارجية لم يكن وسيعاً كما ينبغي، إلا أن الاختبارات التي كسبها في لندن، وفرت له وسائل متطورة في فن الحوار والنقاش والإقناع.
فجأة، أطل وزير الخارجية وليد المعلم من خلال ندوة صحافية، دعيت لحضورها عناصر أجنبية ولبنانية، جاءت من بيروت لنقل وجهة نظر النظام. وكان ذلك بمثابة إيذان لتهميش دور الوكيل واسترجاع دور الأصيل.
وفي هذا الدور أطل المعلم من خلال الخطاب الذي ألقاه سفير سورية في الأمم المتحدة بشار الجعفري، ليؤكد أن النظام ما زال يعيش أوهام الحقب التاريخية الغابرة. ذلك أنه بدأ خطابه الماراثوني بانتقاء بيت من شعر المرحوم نزار قباني. ثم عبر عن شوقه لرائحة الياسمين في الأحواض الدمشقية. كذلك استرجع صدى التظاهرات المؤيدة لثورة الجزائر. وعندما بلغ حديثه مرحلة الاستعمار وسايكس – بيكو ولورانس العرب، كان نصف مندوبي الجلسة قد استسلم لسلطان النعاس، بحسب ما أظهرتهم شاشات التلفزيونات. وقبل أن يصل إلى لب المشكلة، عرّج على القضية الفلسطينية ليذكر الحضور بأن مئات القرارات لا تزال مدفونة في أدراج المنظمة الدولية.
لقد تعددت الدلالات التي نسبها وزراء خارجية الدول الكبرى ومندوبو البعثات... إلى وليد المعلم. وتجلى إعجابهم بهذه الديبلوماسية الفريدة التي شغلت الحضور عن التركيز على الموضوع الأساسي المتعلق بمناقشة مشروع القرار العربي – الغربي حول سورية. أي المشروع الذي عرضه أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي والشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر.
كان الوزير المعلم بالتنسيق مع الرئيس بشار الأسد، قد أعلن في مؤتمره الصحافي، عن رفض سورية لمشروع اعتبره توطئة لتدويل قضية داخلية تتعلق بالسيادة الوطنية. وتحدث عن العلاقات المتجذرة مع روسيا، مؤكداً أن موسكو لن تقبل بأي تدخل خارجي في شؤون بلد صديق. «كما لا نقبل نحن بأي محاولة تقوم بها دول عربية أو غربية، لرسم مستقبل هذه البلاد بعيداً عن إرادة شعبها وكأنها دولة مسلوبة الإرادة».
جاء هذا التعليق كرد على المبادرة العربية الثانية التي طبخت في القاهرة داخل الاجتماع الوزاري. وكانت تهدف إلى وقف شلال الدم ومنح فرصة جديدة لإنهاء النظام السوري، بطريقة سلمية.
وقد تألفت هذه المبادرة من البندين التاليين: أولاً – يفوض الرئيس بشار الأسد نائبه فاروق الشرع بصلاحيات الرئاسة كاملة، على أن يبدأ المشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية، يفترض أن تكون جاهزة خلال شهرين.
ثانياً – من المستحسن أن تترأس حكومة الوحدة الوطنية شخصية محايدة يتفق عليها الجميع تنحصر مهمتها في الإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية تعددية بموجب قانون ينص على تاريخ إجرائها بإشراف عربي ودولي.
مقابل رفض بشار الأسد هذه المبادرة التي رأى فيها التفافاً على موقف مؤيديه، أعلن الدكتور برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري، رفضه أيضاً القبول بمبادرة تعطي حزب البعث حق المشاركة في حكومة وحدة وطنية، كما تعطي نائب الرئيس مسؤولية رسم خطوط المرحلة المقبلة.
رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف، وصف الوضع السياسي في سورية بأنه وصل إلى طريق مسدود. وقال إن مبادرة الجامعة العربية تدعو إلى تخلي بشار الأسد عن السلطة، في حين ترفض سلطات دمشق هذا الحل. وذكر في تصريحه أن بلاده تسعى إلى نقل المبادرة التي اعتمدتها أسلوباً للتسوية في اليمن. ولكن الأسد لا يرضى بمغادرة البلاد إلى روسيا أو إيران أو أي بلد آخر، مثلما فعل الرئيس علي عبدالله صالح.
يقول الديبلوماسيون في دمشق إن النظام وعد موسكو بإنهاء حالات التمرد، شرط مساعدته على تمديد فترة التسوية. والسبب أنها تتوقع حصول صدام بين العقيد رياض الأسعد، مؤسس الجيش السوري الحر، والعميد مصطفى الشيخ.
وكان العقيد الأسعد قد انشق خلال الصيف الماضي وأنشأ في شهر تموز (يوليو) قاعدة في تركيا جمعت حوله أكثر من عشرين ألف مقاتل. ولما ازدادت حركة التطوع فتح حساباً في أحد بنوك إسطنبول، بهدف جمع التبرعات من الحكومات والمدنيين المتعاطفين معه. وبعد انقضاء فترة وجيزة قررت الحكومة التركية إغلاق الحساب البنكي، لأن سورية اتهمتها بتمويل عمليات شراء الأسلحة للجيش المنشق.
آخر الشهر الماضي، أعلن العميد مصطفى الشيخ رئيس فرع الكيمياء وضابط أمن منطقة شمال سورية، انشقاقه مع نجله الرقيب. وكان من الطبيعي أن يحدث هذا العمل مشكلة مع العقيد رياض الأسعد، بعدما طالب العميد بأهمية توحيد المعارضة العسكرية تحت قيادته. ورفض الأسعد تحقيق رغبته مدعياً أنه هو الذي افتتح حركة الانشقاق داخل الجيش النظامي، وأنه هو الذي وضع القاعدة التنظيمية لقوات المعارضة. ويبدو أن الاستخبارات السورية لعبت دوراً نشطاً في توسيع هوة الخلاف من طريق دس بعض العناصر في صفوف الفريقين. والثابت أن لقاء برهان غليون مع العميد مصطفى الشيخ، ساعد على توسيع أسباب الخلاف، وكأنه بذلك اللقاء أراد منحه وحده شرعية المجلس الوطني. ومثل هذا الانتقاء وسع شقة التباين بحيث ولدت مجموعات مسلحة راحت تسيطر على منافذ العاصمة من جهة دوما والزبداني. وهي تستخدم تكتيكاً عسكرياً جديداً يقضي بتوسيع ساحات المعركة والانتشار في كل المناطق الداخلية والساحلية، بهدف جر الجيش النظامي المؤلف من غالبية سنية، إلى مواجهات متواصلة. والغرض من كل هذا، تشجيع العناصر السنية على الانشقاق والانضمام إلى صفوف المتمردين.
مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، مهتم أكثر من روسيا بإيجاد آلية تسوية تسمح لبشار الأسد بالبقاء في الحكم. لذلك أرسل إلى إسطنبول ثلاثة رجال أعمال اجتمعوا بنائب المراقب العام لجماعة «الإخوان المسلمين»، عارضين عليه التوسط مع دمشق من أجل الحصول على أربع وزارات في حكومة الاتحاد الوطني. واشترطوا ثمن هذه الصفقة إسقاط مطلب تغيير بشار الأسد. وبعد رفضه العرض، أبلغهم أن «الإخوان» هم جزء من جبهة عريضة تضم غالبية ألشعب السوري، وأن هذا القرار يجب أن يخضع لمشورة المجلس الوطني.
ويدعي غليون أن الجيش الحر اعتقل عدة عناصر إيرانية كانت تساعد الجيش النظامي على قنص المتمردين. كذلك ساهم عناصر من «حزب الله» في عمليات الدفاع عن النظام في مختلف المناطق. والسبب أن سقوط «سورية الأسد» بعد مرور أربعين سنة على حكم العائلة، سيضعف «حزب الله» و «حماس» وسائر الحلقات السياسية التي نقلت نفوذ الجمهورية الإسلامية من مؤخرة العالم العربي إلى حدود المتوسط. كما أن عملية إغراق سورية في حرب أهلية محتملة، سيضطر إيران إلى التدخل عسكرياً عبر العراق بحيث تنقذ تحالفها من خطر يترتب عليه إلغاء دورها المؤثر سياسياً وأمنياً واقتصادياً.
ومع أن روسيا لا تريد بقاء إيران قوية قرب حدودها، إلا أنها تعرف أن تورطها في حرب أهلية سورية قد تشجع «حزب الله» على فتح جبهة ضد إسرائيل. لهذا وافقت إدارة الرئيس أوباما على دعم المبادرة الروسية التي حظيت بدعم بريطانيا وفرنسا وألمانيا. وهي تتوقع موافقة الأسد على أي حل تقترحه موسكو، ولو أدى ذلك إلى نقل سلطاته إلى نائبه فاروق الشرع قبل بدء المفاوضات بإشراف الجامعة العربية.
لبنان في هذا السياق، حاول قدر المستطاع إبقاء لهيب النيران السورية بعيدة عن حدوده. علماً بأن اللهيب وصل إلى ثياب جماعة 14 آذار و 8 آذار، وإنما من خلال شاشات التلفزيون وجلسات الترفيه التي يقدمها الوزراء والنواب.
وفي مناسبة استثنائية عرض الرئيس اللبناني ميشال سليمان وجهة نظره في أحداث سورية فقال: «إن علاقتي جيدة مع الرئيس بشار الأسد ومع القيادة السورية. ونحن مع الديموقراطية في سورية وغيرها من البلدان. ونحن مع تداول السلطة في سورية وغيرها من البلدان. ونحن نبقى على علاقة جيدة مع الشعب السوري بفئاته كلها، فلا ندعم هذه الفئة لصالح أخرى. ولا نحارب فئة من أجل تحقيق مصلحة أخرى».
وكان بهذا العرض السياسي يرضي النظام ويرضي خصومه في الوقت ذاته...
ويرى منتقدوه في صفوف 8 آذار أن الرئيس سليمان، أحيا قاعدة التعاطي الرسمي التي رسمها المرحوم الرئيس الحاج حسين العويني، عندما قال: لبنان... هيك وهيك!
* كاتب وصحافي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.